الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 13:01

الوزير ساعر يرد على إقتراح حجب الثقة بشأن جهاز التعليم في القدس الشرقية

كل العرب
نُشر: 04/05/10 20:06

* وزارة التربية والتعليم صادقت من ناحية مبدئيّة على 10 برامج ومخطّطات للبناء في شرقي اورشليم القدس

* ساعر ، تطرّق ايضا الى الادعاء بأن وزارة التربية والتعليم لا تطبّق القرارات الصادرة عن محكمة العدل العليا موضّحا بأن لا أساس له من الصّحة

وزير التربية والتعليم ، جدعون ساعر أكّد اليوم وفي سياق ردّه على اقتراح حجب الثقة الذي تقدّمت به الأحزاب العربية بموضوع جهاز التعليم في أورشليم القدس بأنّه ومنذ تولّيه وزارة التعليم يولي أهميّة بالغة لجهاز التعليم في الوسط العربي .مضيفا أنّه بادر الى عقد اجتماعين للبحث بموضوع النهوض بجهاز التعليم العربي في اورشليم القدس أخرهما كان منذ ثلاثة اسابيع شارك فيه ممثّلو بلدية أورشليم القدس وتمّ أتخاذ قرارات أهمّها :



1. وزارة التربية والتعليم صادقت من ناحية مبدئيّة على 10 برامج ومخطّطات للبناء في شرقي اورشليم القدس وطلب من بلدية اورشليم القدس تقديم الخرائط والمستندات اللازمة وستقوم الوزارة باصدار التعهّد المالي لتنفيذ ذلك .
2. تمّ تقديم طلب لوزارة المالية بضرورة تخصيص ميزانيّة اضافيّة لتطوير البنى التحتيّة في اورشليم القدس ومن خلال المباحثات بهذا الموضوع حدّدت وزارة التعليم معايير ثابته لاجراء تطوير شامل في البنى التحتيّة وتمّ حلّ مشاكل عالقة فبالنسبة لمدرسة الأمل تمّ المصادقة على بناء 106 أمتار اضافيّة بتمويل كامل من قسم البناء والتطوير في وزارة التربية والتعليم كميزانيّة اضافيّة وبالنسبة لقسيمة البناء في راس العامود تمّ المصادقة على ميزانيّة اضافيّة تقدّر بنحو 5 ملايين شاقلا لسدّ العجز القائم .
وزارة التربية والتعليم تقوم بعدة مشاريع بالتعاون مع بلديّة اورشليم القدس بهدف ايجاد حل لمشكلة النقص في الغرف التدريسيّة النابعة من عدة عوامل وأهمّها :
1. النمو الطبيعي الذي يفوق معدّل النمو الطبيعي في الدولة .
2. هجرة السكّان وانتقالهم للسكن في القدس بسبب بناء الجدار .
3. انتقال الطلاب من التعلّم في أطر خاصّة الى الأطر الرسميّة التابعة لبلدية اورشليم القدس وذلك في كل مراحل الجيل وهذا الأمر يشير أن جهاز التعليم التابع لبلديّة اورشليم القدس يتمتّع بجودة عالية وجيّده .

الوزارة تحترم القرارات الصادرة عن محكمة العدل العليا :
وزير التربية والتعليم ، جدعون ساعر ، تطرّق ايضا الى الادعاء بأن وزارة التربية والتعليم لا تطبّق القرارات الصادرة عن محكمة العدل العليا موضّحا بأن لا أساس له من الصّحة ومؤكّدا بأن محكمة العدل العليا ترافق وتتابع تنفيذ القرارات الصادرة عنها وأنّ الوزارة وبلديّة اورشليم القدس تقوم بتقديم تقارير تشرح تقدّمها في تنفيذ القرارات وعلى سبيل المثال :
1. في شهر اذار من العام 2007 تمّ تقديم مخطّط لبناء 400 غرفة تدريسيّة خلال 5 أعوام
( 80 غرفة كل عام ) ومنذ تلك الفترة صادقت الوزارة على بناء 227 غرفة تدريسيّة في جهاز التعليم العربي في شرقي اورشليم وكل مخطّط جاهز للتنفيذ يحصل بشكل فوري على تعهّد مالي وتخصّص له ميزانيّة للشروع في البناء .
2. في شهر كانون ثان 2009 قامت وزارة التربية والتعليم بتحويل ميزانية تقدّر بنحو 13.545 مليون شاقلا لبلديّة اورشليم القدس بهدف شراء أراض تصلح لبناء مؤسّسات تعليميّة وفي الفترة الأخيرة قدّمت بلدية أورشليم القدس طلبا لوزارتي التعليم والماليّة عن برنامج شراء أراض للسنوات 2009-2011 والموضوع الان قيد البحث .
3. وزارة التعليم وفي أعقاب مداولات في المحكمة عن التسبّب بضرر لأحد المدارس التي تتواجد بجانب مصنع يسبّب تلوّثا بيئيّا يلحق ضررا بالطلاب قامت الوزارة بتحويل ميزانيّة تقدّر ب- 4 ملايين شاقلا للبلدية وطلبت منها اخلاء المصنع وملائمته لغرف تدريسيّة .
وزير التربية والتعليم ، جدعون ساعر ، أضاف بأن الوزارة تفحص في هذه الأيّام امكانيّة اضافة بناء على المباني القائمة بهدف توفير غرف تدريسيّة لحل مشكلة النقص في الغرف التدريسيّة مؤكّدا بأن الوزارة تسعى دائما لدعم مخطّطات البناء وقبل الحصول على كل المستندات اللازمة وذلك في اطار مساعيها لحلّ المشكلة القائمة وآخرها تمّ تخصيص ميزانيّة لمشروعي بناء بتاريخ 1.12.2009 قبل الحصول على كل المستندات كما ذكرسابقا . ولهذا لا يوجد أي اساس من الصّحة بأن الوزارة لا تحترم القرارات الصادرة عن محكمة العدل العليا .

موضوع تسرّب الطلاب من جهاز التعليم :
أكّد وزير التعليم ، جدعون ساعر بأنّه ووفقا لمعطيات وزارة التعليم وبلديّة أورشليم القدس فانّّه يتعلّم اليوم نحو 60 ألف طالبا في جهاز التعليم الرسمي وفي التعليم المعترف به غير الرسمي وأن لا علم للوزارة عن وجود نحو 5,500 طالبا بدون اطار تعليمي مؤكّدا بأن تصوير الوضع عن وجود الاف الطلاب بدون اطار تعليمي هو أمر عار عن الصّحّة ولا أساس له من الحقيقة متطرّقا الى وجود أطر خاصّة لا تقيم علاقات مع وزارة التعليم ومنوّها بأن هناك العديد من الطالبات تتوقّف عن التعليم بسبب ظاهرة الزواج المبكّر وأنّ طلابا يقومون بذلك ويفضّلون الألتحاق بسوق العمل لتقديم المساعدة الاقتصاديّة لأهاليهم .
وزير التعليم ، جدعون ساعر لخّص حديثه بأن بلدية أورشليم القدس وضعت برنامج عمل شامل يهدف لتطوير والنهوض بجهاز التعليم العربي في أورشليم القدس . والحديث يدور عن برنامج له أهداف تربويّة هادفة سيؤثّر ايجابا على التحصيل العلمي للطلاب . تقليص التسرّب ، توفير مناخ تعليمي داعم ،تطوير البنى التحتيّة وغيرها .


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243618.83
BTC
0.53
CNY