الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 14:01

نادي الشباب المسلم بعرابة يستضيف ندوة بعنوان "الحجامة وأهميتها

من : امين
نُشر: 04/05/10 14:54,  حُتلن: 16:52

* علاء بدارنة أكد في محاضرته أن الحجامة هي سحب الدم الفاسد من الجسم الذي سبب مرضاً معيناً او قد يسبب مرضاً في المستقبل

نظمت إدارة نادي الشباب المسلم المنبثق عن جمعية الوئام للحركة الإسلامية محاضرة للشيخ علاء بدارنة إمام وخطيب مسجد أبو بكر الصديق لأهمية الحجامة على الإنسان واهميتها دينياً بحضور حشد كبير من أهل البلدة وبمشاركة الشيخ معين الصح ونسيم بدارنة من قياديي الحركة الاسلامية.



وقد رحب الشيخ معين الصح بالحضور مؤكداً أن الإسلام له نظرته المنبثقة عن كل ما جاء به القرآن الكريم وسنة رسوله الكريم ، والحجامة ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم في مواقع عديدة وحث عليها الصحابة لإستخدامها كون ان لها مفعولاً إيجابياً لراحة الإنسان في حياته.
الشيخ علاء بدارنة أكد في محاضرته أن الحجامة هي سحب الدم الفاسد من الجسم الذي سبب مرضاً معيناً او قد يسبب مرضاً في المستقبل بسبب تراكمه وامتلائه بالاخلاط الضارة والحجم يعني التقليل أي التحجيم والتقليل من الشيء. والحجامة تنقي الدم من الاخلاط الضارة التي هي عبارة عن كريات دم هرمة وضعيفة لا تستطيع القيام بعملها على الوجه المطلوب من امداد الجسم بالغذاء الكافي والدفاع عنه من الامراض، فبالحجامة تسحب هذه الاخلاط الضارة من كريات الدم الحمراء والبيضاء لتحل محلها كريات دم جديدة.
والرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم احتجم واحيا هذا الطب وحث عليه في العديد من الاحاديث، فعن ابي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اخبرني جبريل أن الحجم أنفع ما تداوى به الناس،وللحجامة هدفان:
أولهما وقائي: فهي تعمل من دون ان يحس الشخص بمرض معين وهي تقي بإذن الله من الامراض مثل الشلل والجلطات وغيرها ويفضل عملها سنويا على الاقل.



وثانيهماعلاجي: فتكون لسبب مرضي فهناك العديد من الامراض التي عولجت بالحجامة مثل الصداع المزمن وخدر وتنميل الاكتاف وآلام الركبتين والنحافة والآلام الروماتيزمية والبواسير وعرق النسا وحساسية الطعام وكثرة النوم وغيرها العديد من الامراض المزمنة مثل الشلل بسبب الجلطة الدموية والتخلف العقلي.
والحجامة ثلاثة أنواع وهي:
أولا: الحجامة الجافة: وهي عملية تكوين احتقان دموي في الموضع المطلوب بواسطة كأس الهواء من دون تشريط وتكون عادة لبعض امراض النساء وللاطفال وكبار السن.
ثانيا: الحجامة التدليكية أو المتزحلقة: وهي عبارة عن دهن الموضع بزيت الزيتون او زيت النعناع ثم الشفط البسيط وتحريك الكأس على وحول المكان المطلوب لشفط الدم وتجميعه في طبقة الجلد وهي تسبق في الكثير من الحالات الحجامة الرطبة وخصوصا الأمراض المستعصية مثل الشلل والصرع وغيرها وهي تشبه الحجامة الجافة ولكنها متحركة.
ثالثا: الحجامة الرطبة: وهي بعد تكوين احتقان دموي نقوم بعملية التشريط البسيط للسماح للدم بالخروج ثم نضع الكأس لسحب الدم
ويتم تحديد نوع الحجامة حسب المرض وحالة المريض وسنه يحددان طريقة التعامل معه فمريض السكر والضغط المرتفع والطفل وكبير السن كل له معاملة خاصة.
ومع ظهور الإسلام ورد بالحجامة الكثير من الأحاديث النبوية التي تحث على استخدام الحجامة للشفاء من الأمراض المختلفة، ولقد تلقفها الغرب وتطورت حتى أصبحت فيما بعد وسيلة علاج فعالة للعديد من الأمراض وأصبح لكل مرض النقاط الخاصة به وذلك متاح من خلال كتب الطب النبوي.
وأضاف بدارنة ان الحجامة لا تتعارض مع العلاج بالطب التقليدي أو العلاج بالأعشاب ، ويجب النظر إلى الحجامة على أنها وسيلة علاج فعالة في علاج العديد من الأمراض وهي بشكل عام طب تكميلي وليست طباً بديلاً ولكنها في بعض الأمراض تتفوق على الطب التقليدي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
248168.02
BTC
0.51
CNY