الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 01:01

الأحتفال في عمان بصدور مجلدين حول المسجد الأقصى المبارك وكنيسة القيامة

كل العرب
نُشر: 29/04/10 20:20,  حُتلن: 20:21

* مطران السريان الأرثوذكس في القدس الذي أكد على تعلق المؤمنين بالمدينة المقدسة

* د. عبد السلام العبادي وزير الأوقاف ، فأبرز المكانة الدينية للمدينة المقدسة وأهمية الحفاظ على تراثها وتاريخها وأصالتها

 أقيم مساء يوم أمس في العاصمة الأردنية عمان وفي قاعة النادي الأرثوذكسي حفل توقيع كتابي الدكتور والمؤرخ محمد غوشة. الكتاب الأول عن المسجد الأقصى المبارك والكتاب الثاني عن كنيسة القيامة ويحتوي المجلدان النفيسان على صور غاية في الأتقان والدقة أضافة الى معلومات تاريخية تخص هذين المكانين المقدسين، أقيم الحفل برعاية دولة الأستاذ طاهر المصري رئيس مجلس الأعيان.

أبتدأ الحفل بالسلام الملكي ومن ثم قام الأستاذ عدنان الحسيني عريف الحفل ورئيس منتدى بيت المقدس في عمان قام بالترحيب بالحضور مؤكدا أهمية هذا اللقاء الحضاري والثقافي والوطني مشيدا بجهود الدكتور محمد غوشة حيث أن مجلد كنيسة القيامة ومجلد المسجد الأقصى المبارك يعتبران أهم ما صدر حتى الأن حول المقدسات في مدينة القدس.
تحدث أولا راعي الحفل دولة طاهر المصري رئيس مجلس الأعيان الذي شكر الدكتور غوشة على جهوده في الحقل التاريخي وخاصة في مدينة القدس. مؤكدا تعلقنا كأمة وشعب بهذه المدينة المقدسة وما تحتويه من مقدسات ومقامات روحية.
ثم تحدث معالي الدكتور عبد السلام العبادي وزير الأوقاف ، فأبرز المكانة الدينية للمدينة المقدسة وأهمية الحفاظ على تراثها وتاريخها وأصالتها.



العلاقات الإسلامية المسيحية في البلاد
ثم تحدث سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس الذي شكر الدكتور غوشة على عمله القيم وأكد عمق العلاقات الأسلامية المسيحية وأرتباطنا وأنتمائنا للقدس التي هي مهوى أفئدة المؤمنين وأرضا مقدسة مباركة تذكرنا بنعم الله نحو الأنسان.
ثم تحدث سيادة المطران سويريوس مراد مطران السريان الأرثوذكس في القدس الذي أكد على تعلق المؤمنين بالمدينة المقدسة ، كما أشاد بشخصية الدكتور محمد غوشة الذي ألف مجلدا حول كنيسة القيامة الى جانب ما ألفه عن المسجد الأقصى المبارك.
ثم قام الدكتور محمد غوشة بتقديم عرض لصور تاريخية حول القدس من المقدسات ومن النشاطات الثقافية والأنسانية في المدينة المقدسة منذ أواسط القرن الثامن عشر وحتى 1967. حيث أعلن الدكتور غوشة بأنه خلال الأشهر القادمة سيصدر خمسة مجلدات تحتوي على أهم الأحداث التي تمت في مدينة القدس موثقة بالصور التي ستنشر للمرة الأولى.
أختتم الحفل بكلمة شكر من الدكتور محمد غوشة شكر خلالها الحضور وخص بالذكر راعي الحفل متمنيا للجميع الصحة والعافية والقوة، يُذكر أنه حضر هذا الحفل الثقافي معالي الأستاذ رجائي المعشر نائب رئيس مجلس الوزراء كما حضره عدد من الوزراء وشخصيات أدبية وثقافية وفكرية حيث تميز الحفل بالنخبة التي شاركت وأعربت عن أهتمامها بصدور هذين المجلدين.
وفي الختام وقع الدكتور غوشة على كتابيه حيث لوحظ أقبال شديد على أقتناء هذين الكتابين النفيسين.









مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
234868.48
BTC
0.51
CNY