الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 18:02

شبكة اورط تُقيم يوما دراسيا حول التعايش المشترك في المجتمع الاسرائيلي

سليمان حلبي -
نُشر: 29/04/10 20:09,  حُتلن: 22:37

- محمد حجوج :

* هذا اليوم الدراسي يخصص للتعايش بين الوسطين العربي واليهودي

- الوزير افيشاي برڤرمان:

* علينا أن نتوحد معاً ولنعمل على وقف الاجحاف ولمصلحة الجميع

* على الرؤساء والقيادة في الوسط العربي استغلال الموارد والأموال التي ستصل إلى القرى العربية للمشاريع بالصورة الصحيحة

بادرت شبكة اورط لإقامة يوما دراسيا بعنوان التربية والتعليم ومساهمتهما في التعايش المشترك في المجتمع الإسرائيلي، وذلك في فندق دان كرمل في حيفا وبحضور المحامي يونا ياهڤ رئيس بلدية حيفا وافيشاي برڤرمان وزير شؤون الأقليات وعضو الكنيست زبولون اورلاڤ رئيس لجنة المعارف في الكنيست وتسقي بيلغ مدير عام شبكة اورط.



خلال اليوم الدراسي والذي حضره مدراء شبكة اورط من اليهود والعرب تم مناقشة مواضيع مختلفة مع التركيز على التعايش المشترك وموقف جهاز التربية والتعليم في خلق قاسم مشترك في المجتمعين اليهودي والعربي وبإشتراك شخصيات مركزية من الوسطين في الحقل الأكاديمي والحقل السياسي.

تسقي بيلغ يخدم جميع السكان دون تفرقه
تسقي بيلغ مدير عام شبكة اورط يخدم جميع السكان دون تفرقه ويقدم للمجتمع العربي ما يستطيع، فعلى سبيل المثال مدرسة الشافعي في عكا والتي استلمتها اورط دون مختبرات وبدون حواسيب أصبحت في مقدمة المدارس من ناحية الجاهزية التربوية ومن ناحية التحصيل العلمي. فلا مجال للنجاح دون الاستثمار في التربية والتعليم فقد استثمرنا ما يقارب المليون دولار في هذه المدرسة.

نقص وإجحاف

المجتمع العربي عانى من النقص والإجحاف مدى سنوات من قبل المؤسسات ونحن في شبكة اورط نعمل على سد هذه الفجوات عن طريق الاستثمار والدعم ولكننا نحتاج الى دعم الدولة لهذا المجتمع ودون هذا الدعم لا نستطيع أن نرفع مستوى التربية في الوسط العربي.
محمد حجوج مدير مدرسة حلمي الشافعي في عكا صرح لموقع العرب أن هذا اليوم الدراسي يخصص للتعايش بين الوسطين العربي واليهودي وكمدير في شبكة اورط عبر عن رضاه من عمل شبكة اورط ودعمها للمجتمع العربي كما يحصل في الوسط اليهودي دون اختلاف من الناحية التعليمية والبرامج والمشاريع.

بناء خطة استراتيجية

الوزير افيشاي برڤرمان وزير الأقليات تحدث عن دعم الوسط العربي عن طريق بناء خطة استراتيجية ودعم التعليم العالي خلال الخمس سنوات القادمة وذلك عن طريق إزالة العقبات والحواجز للقبول للجامعات الاسرائيلية وذلك كي لا يضطرون للسفر إلى خارج البلاد.
ووعد بفتح الطريق ليصبح عدد الأكاديميين اكبر وبعد ذلك استيعابهم في المجالات التي يحلمون بها. من جهته وعد بالإستمرار بالخطة الاقتصادية والمشاريع واستقلال الموارد لشق الطريق للنجاحات للأقليات.

التوحد معاً
وتطرق للسفر لمقابلة الرئيس معمر القذاقي فقال إن المشاكل تتواجد هنا ومعظم المواطنين العرب بحاجة الى الدعم وعن طريق دعمهم سيتطور الاقتصاد الاسرائيلي.
علينا أن نتوحد معا ولنعمل على وقف الاجحاف ولمصلحة الجميع وعلى الرؤساء والقيادة في الوسط العربي استغلال الموارد والأموال التي ستصل إلى القرى العربية للمشاريع بالصورة الصحيحة وفي المجالات المهمة والتي تؤدي إلى فتح طرق جديدة أمام الشباب والمواطنين.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
230163.53
BTC
0.51
CNY