الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 03:02

عزرا: تنعدم ثقافة البيئة لدى العرب

محمد محسن وتد
نُشر: 23/10/07 20:29

"تنعدم لدى العرب ثقافة الحفاظ على البيئة وعدم القاء النفايات، واقترح تشغيل مراقبين يهود في البلدات العربية"



قام زير جودة البيئة جدعون عزرا، اليوم الثلاثاء، بزيارة عمل الى بلدية باقة جت، رافقه خلالها طاقم من كبار المستخدمين في الوزارة، ومستشاره للشؤون العربية حسام مصري، وكان في استقباله رئيس الللجنة المعينة يتسحاق فالد، ورؤساء الاقسام ولفيف من المستخدمين والاهالي. وشملت الزيارة، جلسة عمل، لم يخرج عنها حتى ولو وعودات، وكذلك جولة ميدانية في المدينة والمنطقة الصناعية، ومنطقة وادي ابو نار، وتم الاطلاع على المكاره البيئية، ومصارد تلويث البيئة، والقاء النفايات في المسطحات المفتوحة، وكل ما يتعلق بقضية انسياب مياه المجاري. 



الوزير عزرا حمل المواطنين العرب مسؤولية النظافة، واوضح بانه لا يوجد لديهم ثقافة للحفاظ على البيئة، او الاهتمام بالنظافة العامة ومحيطهم، واقترح بان يتم تشغيل مراقبين يهود في البلدات العربية، للمراقبة وتحرير المخالفات لكل مواطن يقوم بالقاء النفايات في الاماكن العامة والمسطحات المفتوحة. من جهته رئيس اللجنة المعينة يتسحاق فالد، طالب عزرا برصد الميزانيات ليتسنى للبلدية معالجة المكاره البيئية، وخصوصا بكل ما يتعلق با نسياب مياه المجاري، وجمع النفايات، ومكافحة ظاهرة القاء النفايات في الاراضي المفتوحة، وقضية التلويث الذي يعانيه وادي ابو نار الذي تحول الى مكب للنفايات.



 الوزير عزرا وخلال كلمته والحوار، مع المسؤولين، كان وبشكل استفزازي يتحدث بهاتفه الخليوي، بدون طلب اذن، وتعامل في بعض الحالات بنوع من الاستهتار، مع بعض التوجهات والاستفسارات، وكانت قمة الاستهتار، عندما انفجر غضبا، وتحدث بشكل غير لائق صوب مدير قسم المعارف في البلدية، وليد مجادلة، والذي اوضح لعزرا بان وزارته لا تعمل اي شيء، ولا ترصد الميزانيات، لتمرير مشاريع تربوية وتثقيفية في المدارس العربية. عزرا من جهته استمر بالتحريض على العرب، ووصفهم بانعدام ثقافة النظافة والحفاظ على البيئة لديهم، ويرفضون التعاون مع المسؤولين وتحديدا بكل ما يتعلق بقضية تقديم الشكاوى ضد كل من يلوث البيئة، ويلقي بالنفايات، اي اراد ان يتوحل العرب الى مخبرين في قضايا البيئة،  لذا اقترح الوزير تشغيل مراقبين يهود في البلدات العربية، وتشديد الرقابة وتطبيق القانون، والاستعانة بالشرطة الجماهيرية، لتحرير المخالفات، وكنوع من المحفز اقترح الوزير بان تحول مبالغ المخالفات الى خزينة البلدية. 



بعد ان لام وأنّب الوزير جدعون عزرا السكان في زيمر والطيبة والطيرة وكفر قاسم وغيرها من البلدات العربية قبل اسبوعين لعدم الإهتمام في نظافة بلداتهم ها هو مرة اخرى يلوم العرب وهذه المرة سكان مدينة باقة-جت.
 فقد قام وزير جودة البيئة جدعون عزرا اليوم بزيارة الى مدينة باقة جت لمساعدة رئيس بلديتها يتسحاق فالد في تطوير المدينة.
وفي حديث للرئيس فالد اكد ان باقة تغيرت للأحسن بعد وصوله الى المدينة لكنها لا تزال بحاجة الى كثير من مكونات الحياة وأهمها النظافة، ففي باقة، حسبما قال لا زال الناس لا يعرفون كيف يحافظون على نظافة البلدة ومنهم من يرمي الاوساخ في الشارع ومنهم من يغلق الرصيف بأوساخ البناء وما شابه.



وكان رد الوزير جدعون الذي استعمل الهاتف اكثر من 3 مرات وجعل المجتمعين ينتظرونه قال ان هذه المشاكل تتكرر لعدم توفر المراقبين على النظافة وعدم خوف الناس من استصدار مخالفات مما يجعلهم يفعلون ما يشاؤون. فطلب الوزير من المسؤول عن المراقبين ان يبدأ بالعمل للحفاظ على البلدة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
233309.89
BTC
0.51
CNY