الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 19:02

لقاء بين مدرسة بيت صفافا بالقدس والغدير الجماهيرية في مدينة سخنين

أمين بشير- مراسل
نُشر: 26/04/10 10:35,  حُتلن: 14:53

* منال الفتياني مركزة الحاسوب تحدثت عن أهمية مشروع جسر الأجيال بين أبناء الجيل الأول والثالث

في لقاء ودي يسوده التفاؤل والمحبه حل أحفاد وأجداد مشروع جسر الأجيال من مدرسة الغدير الجماهيرية – سخنين ضيوفاً على مدرسة بيت صفافا الإبتدائية، وقد تم عقد هذا اللقاء في مدرسة بيت صفافا الإبتدائية – القدس.


 

كان بإستقبالهم وفد كبير من وجهاء البلد والمشاركين في مشروع جسر الأجيال من قرية بيت صفافا. وقد أفتتح اللقاء بآيات عطرة من القرآن الكريم بصوت القارئ فراس القزاز، وقام مدير مدرسة بيت صفافا الإبتدائية الأستاذ حاتم سلمان بالترحيب بالضيوف الكرام، كما وقام مدير مدرسة الغدير الجماهيرية – سخنين الإستاذ حسن غنايم بتقديم هديه لوحه حول أجداد كلا المدرستين لمدير مدرسة بيت صفافا الإبتدائية.
بالإضافه إلى ذلك قدم الشكر الجزيل لمركزي المشروع الأستاذ حمزة القزاز من مدرسة بيت صفافا الإبتدائية – القدس ورينا حنا وريحانه نمارنه من مدرسة الغدير الجماهيرية – سخنين وأعرب عن سروره بزيارة قرية بيت صفافا ومدرستها.

إبراز دور الحاسوب لتحقيق الإتصال والتواصل
هذا وقد قامت مركزة الحواسيب لمدارس شرقي القدس منال الفتياني بإلقاء كلمة تحث على أهميه المشروع بين أبناء الجيل الأول وأبناء الجيل الثالث، بالإضافة إلى إبراز دور الحاسوب في تحقيق الإتصال والتواصل ما بين جيل الأجداد وجيل الأحفاد، ثم أثنت على جهود الإستاذ حمزة القزاز والإستاذة رينا حنا على جهودهم الجباره لإنجاح هذا اللقاء وتقديم لهم شعار التميز لمشروع جسر الآجيال لعام 2009 / 2010.

التراث بين الأحفاد والأجداد
كما قام جدان ممثلان عن كلا المدرستين بإلقاء كلمات تعبر عن مدى أهتمامهم بهذا المشروع ومشاركتهم بالعملية التعليمية، وإهتمامهما الكبير بإستمرار في هذا المشروع لأن هذا المشروع تطرق للتراث بين الأحفاد والأجداد وحوسبتها للحفاظ عليها من الضياع.

فعاليات ونشاطات المدرسة
كما تخلل العرض فقرتين للدبكة تعبر عن التراث الصفافي وما يقوم به في العرس الصفافي، وقامت الجده بدرية عليان من بيت صفافا بالتحدث عن تاريخ قرية بيت صفافا وتاريخها العريق، وشرحت عن الملابس والأدوات التراثية في ركن التراث لبيت صفافا الذي أعد خصيصاَ للضيوف من سخنين، وشرحت عن أغاني العرس الصفافي، ومن ثم توجهوا إلى ركن الأماكن التراثية لقرية بيت صفاقا وقام "أبو رائد عليان" وهو أحد الأجداد بشرح عام عن معالم القرية بالإضافة إلى ذلك تم شرح لهم عن فعاليات ونشاطات المدرسة وتم تنسيق وترتيب جميع الزوايا من قبل المعلمة نمير زيادة وحمزة قزاز.

معرفة التراث
مدير مدرسة بيت صفافا الإبتدائية الإستاذ حاتم سلمان ومدير مدرسة الغدير الجماهيرية – سخنين الإستاذ حسن غنايم قاما بزرع شجرة زيتون في باحة المدرسة للتذكار، في حين قام جدين بزرع شجرة تينه، وقام الطلاب معاَ بزرع الزهور في حديقة المدرسة.
ومن ثم قدم بعض الأجداد من كلا المدرستين إمتحان محوسب يتحدث عن أدوات التراث ومعلومات عامة ومن ثم قدم للأشخاص الذين حصلوا على أعلى علامة هدية رمزية من مدير المدرسة حاتم سلمان لحثهم على أهمية التكنولوجيا والاتصالات والانترنت لكي نسعى لنسُخر هذه الأدوات لتوحيد الاتصال والتواصل وتبادل الخبرات.
ثم قام مدير مدرسة بيت صفافا ومعلميه والآجداد بجوله مع الضيوف في قرية بيت صفافا، ثم تناولوا وجبة الغداء في مركز سلطة الحي ببيت صفافا. أنهى الضيوف زيارتهم لبيت صفافا في زيارة للمسجد الأقصى ،وكنيسة بيت لحم، والبلدة القديمة بالقدس. 

مقالات متعلقة