الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 18:02

افتتاح شهر الثقافة والكتاب العربي في بيت الكرمة بحيفا بمشاركة جمهور غفير

سليمان حلبي- مراسل
نُشر: 25/04/10 07:32,  حُتلن: 10:42

* موفق خوري: لغة الشعر هي لغة الاحاسيس التي تعبر عن ضمير الانسان

* يونا ياهف: حيفا من المدن التي تحترم التعددية فيها وهي مدينة امنه يعيش فيها المواطنون بسلام ويحترمون الواحد الاخر

* الشاعر سميح القاسم تحدث عن اهمية السلام وامكانية العيش بالصورة التي تعبر عن محبة الناس وطالب بالعيش المشترك 

افتتح السبت في بيت الكرمة في حيفا شهر الثقافة والكتاب العربي وذلك بعنوان ويبقى الشعر.
وكان في افتتاح شهر الثقافة رئيس بلدية حيفا يونا ياهف وعضو الكنيست مسعود غنايم وموفق خوري ممثل وزارة الثقافة والرياضة والاستاذ حمودة عيسى رئيس ادارة بيت الكرمة والاستاذ الشاعر سميح القاسم ورئيس بلدية شفاعمرو ناهض خازم والكاتب الاديب محمد علي طه والذي قام بعرافة الاحتفال.
قبل افتتاح شهر الثقافة والكتاب العربي تم افتتاح المعرض القطري للفنانين العرب وذلك بعنوان ومضات والذي عرض فيه العديد من اللوحات والاعمال الفنية لفنانين محليين حيث قام بتنسيق المعرض الفنان جمال حسن والذي صرح لموقع العرب ان سبب تسمية المعرض بومضات يأتي بسبب اختيار عمل واحد لكل فنان من المشاركين. 

حيفا مديمو آمنة
بعد ذلك تم افتتاح معرض الكتاب العربي والذي عرضت فيه الكتب المتنوعة والتي تم طبعها في العديد من الدول العربية والاجنبية وسيتم بيعها باسعار خاصه كما صرح الاستاذ صالح عباسي.
رئيس بلدية حيفا يونا ياهف تحدث عن اهمية كون حيفا من المدن التي تحترم التعددية فيها وتطرق الى اهمية كون حيفا مدينة امنه يعيش فيها المواطنون بسلام ويحترمون الواحد الاخر.
وشكر رئيس بلدية حيفا الشاعر سميح القاسم والذي يرتبط اسمه بشهر الثقافه والابداع لهذا العام.
الاستاذ موفق خوري نائب مدير عام وزارة الثقافة والرياضه تحدث عن تطور الشعر والادب رغم الحواجز والمصاعب واكد ان لغة الشعر هي لغة الاحاسيس التي تعبر عن ضمير الانسان.
وتحدث الشاعر سميح القاسم عن اهمية السلام وامكانية العيش بالصورة التي تعبر عن محبة الناس وتطرق الى دور القيادات في وقف سفك الدماء وانهمار الدموع ووقف الخراب وطالب بالعيش المشترك والذي هو الحل الامثل فاين المنطق من ذلك.



الحوار التربوي الثقافي والاجتماعي
واضاف الشاعر سميح القاسم انه عاش في حيفا مدة اكثر من عشرين عاما وكانت حيفا مركزا للحوار التربوي الثقافي والاجتماعي ومركزا للتعايش للشعبين رغم تعدد الاراء واختلافها.
لقد كانت حيفا مركز الشعراء والكتاب ومركز النقاش والحوار والذي لم يصل الى درجة الكراهيه والعنف لذلك حافظت حيفا على احترامها الانساني.  وطالب سميح القاسم بوقف محي الثقافات وتسلط ثقافة على اخرى في عصر العولمه وناشد بالبدء بالمشاركه ودعم الثقافات من اجل استمرار تطورها الانساني.
خلال الاحتفال قدمت الفنانه رنا خوري وفرقتها الموسيقيه لمحات فنيه. أما عريف الاحتفال محمد علي طه ركز في افتتاحيته على ان هذا الحدث الثقافي اصبح منذ 31 عاما حدثا ثقافيا ادبيا فنيا اجتماعيا هاما في حياة بيت الكرمه وحياة مدينتنا الجميله حيفا وحياة المواطنين العرب , واذا كان هذا الحدث قد اطل علينا خجولا فنجده يتطور مع السنوات حتى اخترق الحواجز والاسوار. 


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
237377.06
BTC
0.52
CNY