الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 14:02

محرقة عزون عتمة- بقلم: محمود عدنان

كل العرب
نُشر: 24/04/10 14:43,  حُتلن: 08:12

* عزون عتمة سميت بهذا الاسم لان أهل عتوم سكنوها وعشقوا الفاتنات بروعتهن وعذوبتهن ما زلنا نجسد العشق فيها

* لكل عاشق مصير في التضحية من اجل معشوقة والتضحية مهمة من اجل النماء والعطاء فأنجبوا الأطفال من اجل الدفاع عن الوطن والأرض والحرية

عزون عتمة صاحبة النفس الرائعة حملت على نفسها الكثير من المشقات من اجل الفاتنات وبعض من الفتية الذين ضحوا من اجل عشقهم ومن اجل العيش الكريم مع من اختاروه شريك لحياتهم .

في العام ١٩٣٧م حيث كان الانجليز يحتلون البلاد وكانت العشائر القبلية ما زالت تتمتع بالحس الوجداني ورح الثقافة والمداعبة للاستمرار في العيش الكريم والتضحية من اجل الحرية،قيل لي إنهم حرقوا المكان قبل دفن معامله ، ولم يتبقى إلا القليل من هذه المعالم ، أما العشق فما زال في هذه القرية الجميلة وأهل عتوم اليوم يعيشون في الأردن.

كانت عزون عتمة أم الفتانة تجتمع القبائل من كلا البلاد ليتجمعوا في عزون عتمة ليلهوا ولينشروا الحب بين أبنائهم ، كانوا يجتمعون في مكان واحد والذي يعرف منذ زمن قديم بالنجارة الروحية هذا المكان كان يتألف من القبور الرومانية التي حفرت بين الصخور ونقش عليها بعض الأسماء المزخرفة بألوانها الجذابة وتلك المشنقة التي تجسد العلاقة بين سكانها الذين احتلوا المكان على زمن الأيوبيون ومع تغير الأحداث والزمن دخلت القبائل بشتى أشكالها واختلاف عاداتها إلا إنها حافظت على عادات سابقيهم ، كانوا يجسدون العلاقة الروحية بين الأرض وساكنيها .

نعم جميل جداً ، عزون عتمة سميت بهذا الاسم لان أهل عتوم سكنوها وعشقوا الفاتنات بروعتهن وعذوبتهن ما زلنا نجسد العشق فيها ، هذه الأماكن اختفت إلا أننا ما زلنا نحوم نحو الجمال الوجداني والجمال الروحي كل من تملك هذا الجمال تكون ملكة العرش الأكبر.

لقد قال شيخ القبلية عن العشق عدنان العلي في ذالك الوقت ، عزون عتمة هي البلد التي عشقت أبنائها وعلمتهم على الخلق والخلائق أروتهم من منبعها العتم . وكما قال لكل عاشق مصير في التضحية من اجل معشوقة ، والتضحية مهمة من اجل النماء والعطاء فأنجبوا الأطفال من اجل الدفاع عن الوطن والأرض والحرية ) لم ييأس عدنان العالي شيخ القبيلة في ذاك الوقت ...وها نحن نعشق الأرض والوطن والحرية والنساء فمن تأمر على عشقي يكون اكبر كافر ، اقسم بالله لأقتله كما نقتل الجعدي.

أيتها الحبيبة رسالتي ستصلك ... رغم كل ما يجري حولي

فلن أتنازل عنك ...وعن الحب وكلمات الحب

أنت الأميرة وأنا قلمك

فخطي بي كما تشائين

اعلم ما حصل..أعلم ما جرى

إلا إنني العاشق الولهان

مقالات متعلقة