الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 15:02

البطريرك صباح: حماس تقوم بحماية المسيحيين في غزة والخوف من الاسلام وهم

كل العرب
نُشر: 24/04/10 09:10,  حُتلن: 15:28

- غبطة البطريرك ميشيل صباح:

* حتى في غزة، تقوم حماس بحماية المسيحيين

* الشعب الفلسطيني الذي يعيش تحت الاحتلال العسكري لا يحتاج إلى التعاطف وإنما إلى العدالة

* لم أسمع أبداً عن اضطهاد المسيحيين في فلسطينوالخوف من السلام وهم والشرق ليس حراً في اختيار مصيره لإنه خاضع للهيمنة الغربية والمشكلة ليست بالاسلام

القدس- بعكس التشاؤم العام السائد فيما يتعلق بالنزاع الإسرائيلي - الفلسطيني يستمر غبطة البطريرك ميشيل صباح، بطريرك القدس اللاتين سابقا، البالغ من العمر 77 عاماً بالإيمان بالتعايش المسيحي الإسلامي المتناغم في فلسطين. ويقول البطريك صباح: الشعب الفلسطيني الذي يعيش تحت الاحتلال العسكري لا يحتاج إلى التعاطف وإنما إلى العدالة، موكدا انه لم يسمع أبداً عن اضطهاد للمسيحيين في فلسطين، مشيرا الى ان الخوف من السلام وهم وان الشرق ليس حراً في اختيار مصيره لإنه خاضع للهيمنة الغربية والمشكلة ليست بالاسلام وإنما المجابهة بين الشرق والغرب.


غبطة البطريرك ميشيل صباح- صورة من أرشيف موقع العرب

نحن مسيحيون ومسلمون نشكّل الشعب نفسه
وعن وضع المسيحيين في فلسطين قال البطريرك صباح: الوضع مماثل عند كل العرب في فلسطين. نحن مسيحيون ومسلمون نشكّل الشعب نفسه والثقافة نفسها والتاريخ نفسه. نحن أمة في نزاع مع أمة أخرى.

لا هجمات إرهابية ضد الكنائس
وفيما اذا كان هناك حديث اليوم عن اضطهاد مسيحي أكد البطريرك صباح بالقول: يمكن لأحداث فردية بين المسلمين والمسيحيين أن تتخذ أبعاداً على مستوى المجتمع. هناك في هذه الحالات وسطاء، أسر معروفة بحكمتها وسلطتها، قادرة على حل النزاعات. وأستطيع أن أشهد أن الأمور في فلسطين لا تذهب إلى أبعد من ذلك. لم تكن هناك في يوم من الأيام مجازر أو هجمات إرهابية ضد الكنائس. لم أسمع أبداً في يوم من الأيام عن اضطهاد للمسيحيين. حتى في غزة، تقوم حماس بحماية المسيحيين.

الوضع في العراق مغايرا
وحول الوضع في العراق أكد صاحب الغبطة أن الوضع في العراق مغايرا وأشار بالقول: المسيحيون هناك ضحايا للعنف وهم يُقتَلون لأنهم مسيحيين. ولكن الموضوع هو موضوع حركات سياسية وليس دينية. يأمل المتطرفون بزعزعة أركان الدولة. قتل العديد من السنة والشيعة للأسباب نفسها. لا يساعد اتهام المسلمين بكافة الأعمال الشريرة المرتكبة في شيء. العمل من أجل السلام في العراق وفي كل مكان هو أفضل سبيل لتجنب خروج جماعي للمسيحيين من الشرق. يجب أن تجد المشكلة السياسية حلاً سياسياً.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238545.46
BTC
0.51
CNY