الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 05:02

الشاعر الكبير سميح القاسم في حديث مع نادر أبو تامر: لا تستنسخوني

كل العرب
نُشر: 24/04/10 07:55,  حُتلن: 11:58

- الشاعر سميح القاسم:

*  القصيدة هي التي كانت اللافتة المضيئة أمام العالم العربيّ

* لا داعي لاستنساخ سميح القاسم أو محمود درويش أو توفيق زياد

* القصيدة هي البوابة التي تَجَدَّدَ عبرَها التواصُل بين أبناء الأمة العربيّة

*  الانترنت مثل جدران الجرافيتي التي يرسم عليها الشبان ما يريدون كتعبير عن وجدانهم المتدفق

الشعر فتح أبواب العالم العربيّ أمامنا؛ الانترنت هو الجرافيتي؛ الشعر ديوان العرب؛ لدينا مواهب كبيرة، أحببتكم على علاتكم فأحبوني على علاتي قال الشاعر الكبير سميح القاسم خلال مقابلة مع الإعلامي نادر أبو تامر إن القصيدة هي التي كانت اللافتة المضيئة أمام العالم العربيّ وكانت هي البوابة التي تَجَدَّدَ عبرَها التواصُل بين أبناء الأمة العربيّة، مؤكدًا على أن الشعر والمشروع السياسيّ لهما هدف واحد هو التواصل مع العالم العربي، قائلا إن أول مسيرة دعت إلى حق تقرير المصير للشعب العربيّ الفلسطيني انطلقت من عند أبناء الجماهير العربيّة الفلسطينية هنا مع العلم ان العالم العربيّ لم يكن مطلعا على أحوال الأقلية العربيّة بالصورة اللائقة والصحيحة والسليمة.



وفيما يتعلّق بشعر الشباب قال انه لا داعي لاستنساخ سميح القاسم أو محمود درويش أو توفيق زياد، حيث إنّ لدينا أصواتًا جيدة في الشعر والإبداع، موضحًا: "لقد نصحت الشعراء الجدد في كلّ فرصة سانحة أن لا يشبهوا أيّ شخص آخر أو أيّ شاعر آخر بل أن يشبهوا أنفسهم".
وقال القاسم إنّ الشعر ما زال هو "ديوان العرب" وما زالت أمسيات الشعر تستقطب الألوف في مختلف أنحاء العالم العربيّ.
ونوه إلى ان الانترنت مثل جدران الجرافيتي التي يرسم عليها الشبان ما يريدون كتعبير عن وجدانهم المتدفق. وقال نستبشر خيرا بروادنا الشباب. وأكد خلال حديثه إلى نادر أبو تامر إنه ليس هناك تراجع في الشعر بل حصل التراجع في أشكال التلقي وشكل التواصُل بين القصيدة والجمهور حيث إن الشعر الحقيقي باقٍ. وأعرب الشاعر الكبير عن وجعه من تفشي الأمية بين العرب.

فطرت على حب الوطن والشعب
وقال بخصوص تكريمه هذا العام ضمن فعاليات شهر الثقافة إن الحضور سيجدون سميح الذي أحبهم على علاتهم وأحبوه على علاته، "فطرت على حب الوطن والشعب "، قال.
يشار إلى ان أوراق هو برنامج ثقافي فني إبداعي يقدم ضمن قسم البرامج الذي يديره ياسر عطيلة، وهو يستضيف مبدعين، كتابا، وفنانين محليين للنهوض بالمشهد الفني في البلاد، ولتشجيع الخامات المتوفرة بين أبنائنا وبناتنا، إنتاج ناني ريناوي مصلح، ووسيم خوري، إعداد وتقديم نادر أبو تامر ، وكان البرنامج قد خصص حلقته لموضوع شهر الثقافة والكتاب في حيفا الذي يحتفي بالشاعر العربيّ الكبير.
كما تحدث في البرنامج رئيس بلدية حيفا يونا ياهف؛ ماهر محاميد، مدير مكتبة كلور؛ الناشر صالح عباسي، صاحب مكتبة "كلّ شيء"؛ حمودة عيسى، رئيس إدارة بيت الكرمة؛ والفنان التشكيلي جمال حسن.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
235772.54
BTC
0.51
CNY