الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 10:02

الرعاية بعد الولادة

كل العرب
نُشر: 21/04/10 13:32,  حُتلن: 08:12

* الساعة البيولوجة للأطفال في هذه الفترة تختلف تماما عنها عند البالغين

تشمل فترة بعد الولادة العديد من التغيرات النفسية والفسيولوجية والتي تستمر مابين 6 أو 8 أسابيع حتى تعود "الأم" الى حالة مشابهة أو أقرب ما يكون الى ما كانت عليه قبل الحمل ، ومن المفيد أن تقرأ الحامل بعض النصائح أثناء الحمل التي تصف لها متطلبات هذه الفترة وكيف تتعامل معها وكيف تعتني بأميرها أو أميرتها الجديدة وألا تتردد في استشارة الطبيب عن كل ما يشغل بالها . 
 

صورة توضيحية

من المعلوم أن الساعة البيولوجة للأطفال في هذه الفترة تختلف تماما عنها عند البالغين ، فمن المتوقع أن يستيقظ طفلك كل 3 ساعات ويكون بحاجه الى الرضاعة والعناية مما يعني تغيير في نظام حياتك ومدة نومك المتواصلة. وقد يسبب هذا المزيد من الأرق والمتاعب خاصة اذا كان هذا هو طفلك الأول ، ولكن مع بعض التنظيم في نظام يومك يمكنك التعامل مع هذا بسهولة.
وفيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك في الموازنة بين الاهتمام بطفلك مع الحصول على قدر مناسب من الراحة :
- حاولي بقدر الامكان أن ينحصر اهتمامك في الأسابيع الأولى التي تعقب الولادة بطفلك وباستعادة حيويتك وعليه فلا تترددي في الاعتذار عن بعض الزيارات التي تلي الولادة مباشرة من أجل أن تحصلي على أكبر قدر ممكن من الراحة.
-  حاولي أن توفقي أوقات نومك مع تلك التي يغفو فيها صغيرك حتى وان كانت قصيرة فقد يساعدك هذا على التغلب على شعور الأرق والتعب.

مقالات متعلقة