الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 21:02

وفاة رئيس تحرير صحيفة الإتحاد والنائب السابق د. أحمد سعد (65 عاما)

كل العرب
نُشر: 19/04/10 21:17,  حُتلن: 08:34

* د. سعد أنتخب كعضو للجنة المركزية في العام 1985، لينتخب بعدها كعضو كنيست في المكان الثالث عن قائمة الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، ليتولى في العام 1999 رئاسة تحرير صحيفة الإتحاد

توفي مساء الإثنين، رئيس تحرير صحيفة "الاتحاد" وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي، د. أحمد سعد (أبو محمد)، عن عمر ناهز 65 عامًا، بعد صراع بطولي مع مرض أنهكه جسديًا لكنه لم ينل من عزيمته الثورية حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، مساء الاثنين الموافق 19 نيسان 2010. هذا، وسيشيّع جثمان الفقيد في السادسة من مساء اليوم الثلاثاء، الموافق 20 نيسان 2010، من بيته إلى مثواه الأخير في المقبرة الإسلامية في كفرياسيف.


المرحوم د. أحمد سعد

ولد د. سعد في قرية البروة المهجرة في العام 1945، حيث عشق تراب وجو القرية التي هجر منها في نكبة 1948، حيث لجأ أهله إلى بلدة أبو سنان حيث درس الإقتصاد ونال الدكتوراة في الإقتصاد والعلوم السياسية من الإتحاد السوفييتي، وله عدة مؤلفات خاصة بالإقتصاد والسياسة.
أنتخب كعضو للجنة المركزية في العام 1985، لينتخب بعدها كعضو كنيست في المكان الثالث عن قائمة الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، ليتولى في العام 1999 رئاسة تحرير صحيفة الإتحاد.
جدير بالذكر نّ قيادة الحزب الشيوعي والجبهة تجتمع في هذه الأثناء في بيت الفقيد في قرية أبو سنان. وسنوافيكم بالمستجدات فور ورودها.
وكان المرحوم قد أصدر سلسلة من الكتب في الشؤون الاقتصادية والسياسية وكتب مقالات كثيرة واصدر كتابا عن قرية البروة وتراثها وتراث القرى المهجرة، ورحيله في هذا اليوم بالذات مع احياء ذكرى النكبة لربما له تعبير خاص، خاصة وان مآسي النكبة والتهجير كانت حاضرة معه يوميا.
أسرة صحيفة كل العرب وموقع العرب تتقدمان بأحر التعازي لعائلة الفقيد واسرة صحيفة الاتحاد وتسأل الله ان يتغمد الفقيد فسيح جناته.

مركز إعلام ينعي
ينعي مركز إعلام ببالغ الحزن والأسى الدكتور رئيس تحرير صحيفة "الاتحاد" وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي، د. أحمد سعد (أبو محمد)، عن عمر يناهز ال- 65 عامًا، بعد صراع مع مرض ألم به، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة، مساء أمس الاثنين الموافق 19 نيسان 2010.
يشار إلى أن د. سعد والذي يأت يوم وفاته متزامنًا مع مسيرة العودة السنوية للقرى الفلسطينية التي تم تهجيرها عام 1948، ولد في 25 تشرين الثاني 1945 في قرية البروة الجليلية، وتشرّد وعائلته في نكبة العام 1948، فاستقر بهم الأمر بعد طول ترحال في قرية أبو سنان. لكنه ظل، إلى يومه الأخير، مخلصًا لقريته الأصلية المهجّرة، وعازمًا على إحقاق عودة أهلها وكل اللاجئين الفلسطينيين .
ويشار الى أن د. سعد نشط في صفوف الشبيبة الشيوعية منذ نعومة أظفاره، ثم في صفوف الحزب الشيوعي، وحصل على منحة دراسية في الاتحاد السوفييتي وتخرّج عام 1988 بدرجة الدكتوراه في الاقتصاد السياسي والعلوم الاقتصادية.
تبوأ عدة مناصب حزبية وسياسية، من بينها رئاسة تحرير مجلة "الغد"، وإدارة معهد إميل توما للدراسات الإسرائيلية والفلسطينية، ورئاسة الدائرة الطلابية في الحزب الشيوعي والجبهة.
انتخب د. سعد عضواً في الكنيست عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة من عام 1996 حتى عام 1999. تولى رئاسة تحرير صحيفة "الاتحاد" في آب 1999. وله العديد من المؤلفات والمقالات التي نشرت في فلسطين والوطن العربي. وقد كان د. سعد من الذين أكدوا على دمج المأساة الفلسطينية وقضية التشريد والتهجير في كتاباتهم ومن الذين عززوا الحق المشروع للشعب الفلسطيني بدولة مستقلة وأكدوا على حق العودة. تميّز سعد بكتاباته الغزيرة والتي عكست تبحره بالثقافة والمعرفة وقدرته وإلمامه بفن كتابة المقالة السياسية السلسة والعميقة في آن واحد.
وسيظل اسم د. أحمد سعد محفورًا في سجل الخالدين وعلمًا من اعلام الصحافة الفلسطينية والعالمية.
رحمه الله وألهم عائلته الصبر والسلوان.
إدارة وطاقم مركز إعلام 

الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة تنعي الرفيق د. أحمد سعد
تنعي الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة د. أحمد سعد المناضل الوطني، القائد والكاتب، الاقتصادي، عضو قيادة الجبهة ردحا طويلا من الزمن، رئيس تحرير الاتحاد، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي وعضو الكنيست السابق الذي وافته المنية يوم أمس الاثنين.
د. أحمد سعد ابن البروة المهجرة بقي قابضا على جمرة البقاء، عرف طريقه إلى الشيوعية منذ نعومة أظافره حيث انتسب إلى أبناء الكادحين فالشبيبة الشيوعية فالحزب حتى أصبح قائدًا ثابتا وبارزًا فيه، جزءًا أصيلا من المشهد الشيوعي والجبهوي في كل موقع. شغل المواقع القيادية في الشبيبة الشيوعية وفي مختلف الصحف والأدبيات الشيوعية، شغل منصب عضو كنيست ممثلا عن الجبهة ومن ثم رئيسا لتحرير صحيفة الحزب الشيوعي اليومية، "الاتحاد".
د. أحمد سعد كتب عشرات الكتب في الاقتصاد والسياسة والأدب والتراث، لتبقى نبعًا يرده كل المناضلين من أجل حياة كريمة.
د. أحمد سعد كتب مئات المقالات الصحفية التي تميّزت بالموقف الطبقي والانحياز الصلب للطبقات الشعبية ولثوابت الشعب الفلسطينيي والحياة المشتركة بين العرب اليهود المبنية على الحقوق القومية والمدنية والاقتصادية.
د. أحمد سعد ترك فراغًا كبيرا في الميادين النضالية المختلفة الأمر الذي سيجعلنا، نحن رفاقه ومحبوه نفتقده كثيرا ونتذكره كثيرا، وعزاؤنا برفاق حزبه وجبهته الذين سيواصلون النضال في طريقة الكرامة والحقوق، طريق د. أحمد سعد.
الجبهة الديمقراطية تعزّي أهل د. أحمد سعد، أرملته السيدة ابتهاج، وأبناءه وبناته وكل أقاربه. له الرحمة ولكم من بعده حسن الصبر والعزاء والسلوان ومواصلة الطريق،
وأبدا على هذا الطريق، طريق الرفيق أحمد سعد.

كتلة الجبهة البرلمانية تنعى الرفيق المناضل أحمد سعد
تنعى كتلة الجبهة البرلمانية القائد والمناضل العريق د. أحمد سعد، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي، ورئيس تحرير جريدة "الاتحاد"، وعضو الكنيست السابق، الذي رحل عنا بعد صراع مع المرض، رفض ان يلزمه الفراش او يقيد تحركاته، اصرارا منه على مواصلة طريق النضال والكفاح، في شتى الظروف الصعبة والصعيبة، رافضًا ان يخضع طريقه الكفاحية والنضالية الى أي ظرف كان.
اننا في هذا اليوم نسير الى مسكة، مؤكدين على حق جميع المهجرين واللاجئين بالعودة الى قراهم ووطنهم، وقد اراد "خالد البرناوي" ان يبقى أحمد سعد خالداً في ذاكرة هذا الوطن، تمامًا كما خط قلمه ذكريات وحكايا قريته البروة، من على صفحات الاتحاد، وها هو يفارقنا اليوم ومسيرة العودة تمشي قدمًا، ليؤكد التزامه وتشبثه بوطنه، ويؤكد لنا ان لا عودة عن حقوقنا وعن طريقنا النضالية.
اننا في كتلة الجبهة اذ نعزي أنفسنا وقيادة حزبنا وجبهتنا، وعائلة الفقيد وأهالي ابو سنان والمنطقة على فقدان "ابا محمد"، رمز المثابرة والالتزام والنجاح، ومثال الكفاح والتحدي، وسارد التاريخ والذكريات التي نسيها الكثيرين، مذكرًا بمسيرة هذا الخط الكفاحي النضالي، نابشًا حكايا وسرايا وعبر لجيل يمضي من اجل اجيال تتجدد، ونحن اليوم نقف امام مسيرة هذا القائد الحكيم الذي ترك لنا تراثًا وعبرًا ليذكرنا بعد رحيله بمواصلة هذه الطريق الكفاحية النضالية الوطنية.
فعلى عهدك يا رفيق احمد سنبقى وسنواصل طريق الكفاح والنضال، متحدين كل الظروف والصعاب.
كتلة الجبهة البرلمانية: حنا سويد، محمد بركة، دوف حنين، عفو اغبارية وطاقم العاملين.

منظمة التحرير الفلسطينية تنعى رئيس تحرير "الاتحاد" د. أحمد سعد
تنعى منظمة التحرير الفلسطينية بكافة هيئاتها القيادية إلى جماهير شعبنا في الداخل والخارج وجميع بقاع الشتات وإلى الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والحزب الشيوعي الإسرائيلي القائد الوطني الكبير والكاتب د. أحمد سعد رئيس تحرير جريدة الاتحاد الحيفاوية وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الإسرائيلي الذي وافته المنية إثر مرض عضال لم يقعده عن أداء رسالته الوطنية والصحفية والأممية.
ويعتبر الراحل الكبير إلى جانب القادة والأدباء الكبار الذين قارعوا محاولات التهجير والاقتلاع، وحافظوا على ثبات أبناء شعبنا على أرضه في الـ48، متحملين في سبيل هذه المهمة الوطنية، بامتياز، الأذى الشديد والتشكيك العقيم في ولاءاتهم لشعبهم وقضيتهم كإميل توما، وإميل حبيبي، وتوفيق زياد، وتوفيق طوبي، وغيرهم العشرات من كواكب الشعب الفلسطيني وحركته الوطنية.
وبرحيل المناضل والكاتب الوطني الكبير، تفقد الحركة الوطنية برمتها نجمًا ظل ينير بكفاحه السياسي وإنتاجاته الصحفية والاقتصادية على مدار صراع شعبنا من أجل تحرره وحفاظه على هويته الوطنية والحضارية.
· ولد الراحل أحمد محمد سعد عام 1945، في قرية البروة، وتشرد وعائلته في نكبة 1948، ثم استقر في بلدة أبو سنان.
· انخرط في صفوف الحركة الشيوعية مبكرًا، وكان من أبرز المطلوبين لدى الحكم العسكري حتى إلغائه عام 1966.
· منع من العمل مدرسًا واضطر للعمل في البناء.
· حاصل على شهادة الدكتوراة في الاقتصاد السياسي من الاتحاد السوفيتي.
· تقلد مناصب حزبية وسياسية منها رئاسة مجلة الغد، وإدارة معهد إميل توما.
· انتخب عضوًا في الكنيست عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة من عام 1996 وحتى عام 1999.
· تولى رئاسة تحرير صحيفة الاتحاد من عام 1999 وحتى وفاته.
ستبقى نضالاتك محفورة في ذاكرة شعبنا.
العزاء لشعبنا وأسرتك في هذا الحدث الأليم.
أمانة سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242325.96
BTC
0.53
CNY