الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 10:02

استطلاع: عائلات آباء التوائم أكثر عرضة للانفصال

كل العرب
نُشر: 17/04/10 20:27,  حُتلن: 08:21

* من المرجح أن يولد التوأمان أو الثلاثة لزوجين اكبر سنا يعملان في وظيفة يتقاضيان منها أجرا

أشار استطلاع للجمعية البريطانية للتوائم والولادات المتعددة (تامبا) إلى أن احتمالات انفصال العائلات التي أنجبت توأمين أو ثلاثة توائم تزيد، بسبب ما يتضمنه ذلك من أعباء مالية. وقال 62% ممن شملهم الاستطلاع إنهم أصبحوا في وضع مالي أسوأ بعد ولادة أطفالهم بالمقارنة مع 40% من الآباء الآخرين. وبوجه عام فان 28% من آباء التوأمين أو الثلاثة انفصلوا أو طلقوا مقابل 24% من العائلات الأخرى. وتحدثت عائلات أنجبت توأمين أو ثلاثة عن ارتفاع مستويات الحرمان المادي وعن زيادة احتمالات عدم قدرتهم على تحمل تكاليف شراء أشياء أساسية لأطفالهم. وبعد تسعة أشهر من الولادة قل احتمال عودة الأمهات اللاتي وضعن أكثر من مولود إلى العمل بالمقارنة مع الأمهات اللائي وضعن مولودا واحدا بنسبة 20%.


صورة توضيحية

وقال البروفيسور ستيفين مكاي من جامعة برمينجهام والذي أجرى البحث بالإنابة عن تامبا إن "التقرير وجد أن من المرجح أن يولد التوأمان أو الثلاثة لزوجين اكبر سنا يعملان في وظيفة يتقاضيان منها أجرا. انه أمر مثير للقلق بشكل عميق أن يمر التوأمان أو الثلاثة بمستويات من الحرمان المادي اكبر من الطفل الواحد وان يزداد خطر انفصال أو طلاق عائلاتهم".
من جانب آخر قال علماء نرويجيون إن هناك زيادة في حالات التوائم الثلاثية وأن معدل الوفاة بينها يزيد عشرة أمثال مقارنة بالمولود الواحد. وذكر الباحثون إن ما خلصت إليه دراستهم يسري على الأرجح على أجزاء أخرى من أوروبا وأرجعوا الزيادة في حالات التوائم الثلاثية إلى استخدام الهرمونات لتنشيط عملية التبويض وأيضا بسبب ارتفاع سن الأمهات. وقالوا إن هناك حاجة إلى بذل مزيد من الجهد للسيطرة على العلاجات بالهرمون لخفض حالات الحمل في ثلاثة توائم. ونقلت وكالة "رويترز" عن فيليب ستير رئيس تحرير الدورية الدولية لطب الولادة وأمراض النساء التي نشرت الدراسة قوله إن العلاجات بالهرمون يجب أن تخضع للتدقيق.

مقالات متعلقة