الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 21:02

أسبوع الصحة الخامس تنظمه جمعية الهلال الأخضر الإسلامية في قرية كفرمندا

أمين بشير -
نُشر: 15/04/10 08:40,  حُتلن: 15:02

* مالك سعدي الناطق بلسان عيادة الإخلاص: سبب تنظيم هذا الاسبوع لاننا نلمس نقص شديد في التوعية الصحية في القرية

افتتح يوم الأربعاء فعاليات أسبوع الصحة الخامس الذي تنظمه جمعية الهلال الأخضر بالتعاون مع عيادة الإخلاص الإسلامية في قرية كفرمندا بمحاضرة للنساء تحت عنوان "تأثير التغذية على سلوك الفرد" لأخصائية التغذية ماس وتد في قاعة مسجد التقوى.
وتندرج هذه المحاضرة ضمن سلسلة فعاليات تنظّم خلال الأسبوع الحالي الذي انطلق اليوم ويختتم السبت المقبل، حيث سينطلق اليوم الخميس فعالية التبرع بالدم ويبدأ في تمام الساعة 15:30 وينتهي الساعة 23:00 ، كما ينظّم يوم الجمعة مسار مشي خاص بالرجال وآخر خاص بالنساء برفقة أخصائية ، ويختتم الأسبوع بمحاضرة حول أمراض القلب والضغط للدكتور حبيب قردحجي، مدير معهد القلب في منطقة الناصرة ويلقيها في قاعة التقوى.



وتطرقت الأخصائية ماس وتد في محاضرتها الى الهرم الغذائي وشددت على ان الحركة والنشاط الرياضي هما اساس الهرم الغذائي لمنع السمنه والوزن الزائد . وتطرقت الاخصائية الى اسباب السمنة والوزن الزائد من الوجبات السريعة الاكل الجاهز البطاطا المقلية النقانق المرتديلا الكعك العصائر والمشروبات الغازية وغيرها وخطورتها وما تسببه من امراض هشاشة العظام السكري الامساك دهنيات في الدم وعلى الكبد آلام المفاصل وغيرها من امراض مقلقة وخطيره.

السمنة وأمراض القلب
وحذرت الاخصائية من تناول الاطفال لمشروبات الطاقة المنتشرة بشكل كبير حيث تؤدي الى عصبية زائده لدى الاطفال الزيادة بالوزن بشكل كبير والأرق وقلة النوم وأمراض عدة مثل السمنة وأمراض القلب وسد الشرايين وغيرها.
واشارت إلى أنّ التغذية السليمة التي تتبعها عياداتها في البلاد ترتكز على الحركة والنشاط الرياضي وعلى المطبخ العربي والغذاء العربي مثل العلت الخبيزه العكوب السبانخ اللوبية البامية وغيرها من الاكلات العربية القديمة الجديده.

التغذية في الصغر كالنقش في الحجر
وشددت على ان الام هي السبب الرئيسي في السمنة المفرطة وزيادة الوزن لدى اطفالها فالطفل يأكل ما تطبخ وما تأكل الام واذا تربى الطفل على التغذية السليمه فسيستمر في هذا النظام، والمثل في نظام الاكل يقول (التغذية في الصغر كالنقش في الحجر ).
وفي نهاية المحاضرة فسح المجال امام المتواجدون لطرح الاسئلة عليها واجابت بكل رحابة صدر.
وفي حديث خاص مع احدى المشاركات اثنت على المعلومات القيمة التي ذكرتها الاخصائية ماس وتد بالرغم من ان المحاضرة كانت قصيرة الا انها غنية جدا بالمعلومات المفيده.

درهم وقاية خير من قنطار علاج
وفي حديث خاص مع السيد مالك سعدي الناطق بلسان عيادة الإخلاص قال أنّ "أسبوع الصحة ينظم للسنة الخامسة على التوالي من قبل عيادة الإخلاص ، مشيرا إنّ "سبب تنظيم هذا الاسبوع لاننا نلمس نقص شديد في التوعية الصحية في القرية ، حيث انه لا توجد فعاليات صحية بشكل جيد في القرية ، قديما قالوا درهم وقاية خير من قنطار علاج"، ولهذا نقوم نحن في كل سنه في مثل هذا الاسبوع لنقي انفسنا واهالي قرية كفرمندا من عدة امراض منتشره عبر التوعية الصحية .
نأمل ان يكون الاقبال هذه السنه كبير لدى الاهالي وان يبدئوا بالاهتمام بصحتهم ليتفادوا الامراض المنتشره في عصرنا.

مقالات متعلقة