الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 18:02

كلية سخنين في يوم دراسي: دور السلطات المحلية بالنهوض بجهاز التربية والتعليم

أمين بشير- مراسل
نُشر: 13/04/10 18:38,  حُتلن: 12:44

 * غنايم أكد أن البلديات والمجالس المحلية العربية يجب ألا تعتمد اسلوب البكاء والتسول للحصول على ما تريده

* رامز جرايسي: هناك نزوحا من الجامعيين العرب الى خارج البلاد في ظل افتقار الوسط العربي لجامعات يمكنها ان تستقطب أبناء الوسط العربي

إستضافت كلية سخنين لتأهيل المعلمين الثلاثاء لقاء أكاديميا تربويا مع رؤساء السلطات المحلية العربية تحت عنوان "دور السلطات المحلية في النهوض بجهاز التربية والتعليم في الوسط العربي" بمشاركة عدد كبير من الشخصيات ورؤساء السلطات المحلية العربية وإدارة الكلية ومجلس أمنائها ومؤسسها احمد بدارنة وبعرافة الناطق بلسان الكلية بلال شلاعطة ومدير قسم الإعلام والعلاقات العامة في كلية سخنين.



المشاكل التي تواجه التربية والتعليم
هذا وافتتح اللقاء الدكتور القاضي المتقاعد عبد الرحمن الزعبي رئيس الجمعية ورئيس اللجنة الادارية في كلية سخنين لتأهيل المعلمين ومازن غنايم رئيس بلدية سخنين والنائب عضو الكنيست مسعود غنايم والمهندس رامز جرايسي رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ورئيس بلدية الناصرة والاستاذ عبدالله خطيب مدير المعارف العربية حيث تطرقوا الى أهم المشاكل التي تواجه التربية والتعليم في الوسط العربي.

العوائق التي تواجه التعليم العربي
وتطرق النائب غنايم الى أهمية بناء الإنسان وأن يكون هدف الخريجين هو بناء جيل يعتمد عليه في المجتمع وعدم الإكتفاء بالنظر الى قسيمة المعاش في آخر الشهر متطرقاً الى اهم العوائق التي تواجه التعليم العربي كونه قد مارس مهنة التدريس عدة سنوات. فيما تطرق جرايسي الى أن هناك نزوحا من الجامعيين العرب الى خارج البلاد في ظل افتقار الوسط العربي لجامعات يمكنها ان تستقطب أبناء الوسط العربي وتلبي رغباتهم في مواضيع عديدة ولذلك فإنه ما يزيد عن عشرة آلاف طالب يدرسون اليوم في الجامعات الاردنية ، مطالبا الحكومة بان تقوم بتنفيذ القرارات التي تم اتخاذها سابقاً بمنح لقب الجامعة لإحدى الكليات العربية في الوسط العربي مع التأكيد على أهمية أن يكون أكثر من واحدة حتى لفتح أمام الطلاب مجالات مختلفة في الدراسة.



غنايم: يجب مقارعة الوزارات بشكل جدي
أما مازن غنايم فأكد أن البلديات والمجالس المحلية العربية يجب ألا تعتمد اسلوب البكاء والتسول للحصول على ما تريده بل يجب مقارعة الوزارات بشكل جدي وبالمشاريع للحصول على ما نريده وان الوقت سيأتي لكنس جميع الحكام العسكريين الجاثمين على صور المواطنين العرب ويمنعون منهم الحركة بسبب الميزانيات المحتجزة لديهم.

احتياجات الوسط العربي التربوية
بعد هذا تم افتتاح اللقاء الأكاديمي التربوي من قبل بروفيسور فيصل عزايزة رئيس قسم الخدمة الاجتماعية في جامعة حيفا وعضو مجلس التعليم العالي الذي ترأس اللقاء حيث شارك فيه د. محمود خليل رئيس كلية سخنين لتأهيل المعلمين، والمربي أحمد بدران المفتش العام في لواء الشمال في وزارة المعارف، والأستاذ راجي منصور عضو إدارة في لجنة متابعة قضايا التعليم العربي في البلاد، والباحث د. خالد أبو عصبة رئيس معهد "مسار" للأبحاث والاستشارة التربوية، ود. أيمن أغبارية المحاضر في قسم السياسات التربوية في جامعة حيفا، حيث قام المشاركون بعرض معطياتهم حول احتياجات الوسط العربي التربوية والعلاقة القائمة بين السلطات المحلية العربية والمؤسسات التربوية الفاعلة على الساحة القطرية في الوسط العربي.

 

 

مقالات متعلقة