الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 12:02

ساعر: نقبل بمبدأ دولتين لشعبين وسنجد بديلا للخدمة المدنية للمواطن العربي

كل العرب
نُشر: 13/04/10 12:06,  حُتلن: 13:53

- وزير التعليم جدعون ساعر:

* خطّة الانفصال لم تستطع أن تدفع عمليّة السلام قدما

* التعامل مع المواطنين العرب في دولة اسرائيل يجب أن لا يرتكز على ألفاظ التهديد

* الوزارة ستحصص ما يساوي نحو %40 من ميزانيّات البناء والتطوير لجهاز التعليم في الوسط العربي

* علينا أن نطالب عرب إسرائيل باحترام القانون واحترام الدولة ومؤسساتها وأنا على يقين تام بأنّ ذلك قابل للتنفيذ

أكّد وزير التعليم ، جدعون ساعر أنّه بالإمكان دفع عمليّة السلام من خلال اتفاقيّات مرحليّة مبنيّة على حلول وسط مؤكّدا أنّه وحتى اليوم كان هناك ثلاث استراتيجيات في العمليّة السياسيّة قد باءت بالفشل. الأولى حاولت التّوصّل من خلال خطوة واحدة لاتّفاقيّة الحل الدائم ، ايهود براك حاول ذلك في كامب ديفيد وايهود أولمرت حاول أيضا من خلال التحدّث مع أبي مازن. الاستراتيجيّة الثانية هي الانسحاب الأحادي الجانب مؤكّد كما يبدو ولا خلاف على ذلك بأن خطّة الانفصال لم تستطع أن تدفع عمليّة السلام قدما .الاستراتيجيّة الثالثة هي المحافظة على الوضع القائم بما معناه لا حاجة أن نعمل شيئا أو نغيّر شيئا.


وزير التعليم جدعون ساعر

وزير التعليم جدعون ساعر يقترح اتّفاقيّة مرحليّة مبنيّة على حلول وسط مثل اتّفاقيّة " واي بلانتيشن" والتي تّم توقيعها مع الفلسطينيين قبل 12 عاما مضيفا بأنّ الاتفاقيّات المرحليّة واتفاقيّات حلول الوسط من شأنها أن تدفع العمليّة السياسيّة قدما بشكل بطيىء ولكن بشكل مضمون، مقترحا عدم التمسّك بالأمور التي يمكن الاتفاق عليها كرهائن للمواضيع التي لا يمكن الاتفاق عليها.

حلول الوسط
وأوضح ساعر بأنّه مع حل " الدولتين للشعبين " مشيرا الى أنّ هناك ممثلي جمهور يستطيعون الجلوس في حكومة نتانياهو ويصرّحون بأن هذا لا يلزمهم . من جهتي عندما يصرّح رئيس الحكومة في خطاب بار ايلان بالحل على مبدأ " الدولتين للشعبين " لا أبحث في أقواله عن نوايا مجهولة فأنا كعضو في الحكومة ملتزم بالخط السياسي الذي طرحه . أؤمن بأنّه يمكن التوصّل لاتّفاق على مبدأ " الدولتين للشعبين " من خلال اتفاقيات مرحليّة- حلول الوسط .

فرص التوصّل الى تسوية
في الشرق الأوسط عندما تعلن مسبقا ما هي حدود مرونتك فانّك لا تساهم في تحسين فرص التوصّل الى تسوية بل على العكس . هناك مواضيع والتي لا يمكن التوصّل لاتفاق عليها في هذه اللحظة من الجانبين ولكن في نفس الوقت هناك مواضيع يمكن التوصّل لاتفاقيات عليها.

لا للتهديد
وأكد ساعر بأن التعامل مع المواطنين العرب في دولة اسرائيل يجب أن لا يرتكز على ألفاظ التهديد وأنّما على النظر الى هذه المسألة كتحد ايجابي . من جهة يجب علينا أن نطمح بدمجهم في نسيج الحياة المشتركة في الدولة ومن جهة ثانية علينا أن نطالبهم باحترام القانون واحترام الدولة ومؤسساتها وأنا على يقين تام بأنّ ذلك قابل للتنفيذ .أنا أرى بالمواطنين العرب في الدولة اسرائيل كمواطنين متساوي الحقوق فهذه ليست مصلحتهم فحسب ، وانّما مصلحة الدولة ايضا وعليه يجب بذل مجهود كبير وعمل كل شيء بهدف دمجهم في المجتمع الاسرائيلي في الاقتصاد الاسرائيلي وتطوير نموذج بديل للخدمة الوطنيّة المدنيّة، فقد وصلنا الى حالة يرغب فيها المواطنون العرب بالتّطوّع أكثر ممّا تتيحه لهم الدولة .

دفع عجلة التعليم العربي
وزير التربية والتعليم تطرّق ايضا أنه يخصّص ما يساوي نحو %40 من ميزانيّات البناء والتطوير لجهاز التعليم في الوسط العربي مضيفا بأنّ هناك فجوات قائمة وأنّه سيبذل مجهودا كبيرا بهدف تحقيق المساواة التامة وسد هذه الفجوات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
229653.87
BTC
0.52
CNY