الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 02:02

مؤتمر حول اسباب مرض ضغط الدم

أمين بشير مراسل
نُشر: 18/10/07 12:08

شارك الدكتور ريمون فرح اخصائي القسم الباطني في الامراض الداخلية في مستشفى الجليل الغربي في نهاريا في مؤتمر  بمدينة ميلانو في ايطاليا منتدباً عن المستشفى لتقديم اطروحة من التجارب والاقتراحات عن اسباب وعوارض مرض ضغط الدم والادوية الجديدة في مواجهة المضاعفات لهذا المرض وتأثيرها على الدهنيات ، وعرض ادوية جديدة وابحاث تم انجازها.




وفي حديث لمراسل موفقع العرب مع الدكتور ريمون فرح قال: "مرض ضغط الدم هو مرض شائع في العالم بنسب مختلفة ويعاني اكثر من 30% من مجموع السكان عندنا في البلاد من هذا المرض وكنا معتادون ان نقيس ضغط الدم بالنسب المتعارف عليها وهي 140  / 90 وكانها هي النسبة الجيدة ولكن اليوم قد عاد الاطباء الى ان تكون النسبة المفضلة هي 120 / 80 وانا من طرفي قد عرضت على المشاركين في المؤتمر بعض التجارب التي اجريناها والارقام المفضلة للتعامل بها والخطوط العامة لنسب الدهنيات في الدم".



ويذكر ان الدكتور ريمون فرح قد شارك عدد من المرات في بعثات للخارج ممثلاً للمستشفى في عدد من المؤتمرات الدولية الخاصة بكل ما هو جديد من الاكتشافات والادوية الطبية الجديدة عالمياً وقدم مداخلات طبية امام اكبر الاطباء المتخصصون الدوليين.
 ما هو مرض ضغط الدم
ضغط الدم المنخفض هو الحالة التي تجري فيها دورة الدم في الجسم تحت ضغط اقل من الضغط الطبيعي للانسان.
وضغط الدم المنخفض عبارة عن اصطلاح وتعريف نسبي يكون تحديده مرهوناً بالشخص الذي يحدث له هذا النوع من المرض واذا لم يصاحب ضغط الدم المنخفض اعراض اضافية مثل الاغماء او نوبات الدوخة (الدوار) مابين حين وآخر مما يصعب على المختص علاجه فانه لايعد ضاراً بالصحة.
وفي معظم الحالات يعتبر ضغط الدم الانقباضي الذي ينقص عن 100ملم من الزئبق يعد ضغطاً منخفضاً في حدود النطاق السوي لضغط الدم في الجسم.
يسير الدم عبر الجسم داخل الشرايين ، ناقلاً الأكسوجين إلى الأنسجة و الأعضاء المختلفة ثم يعود ، بعد أن تستخدم الأنسجة و الأعضاء الأكسوجين ، نحو القلب عن طريق الأوردة يقوم القلب عندئذ بضخ الدم نحو الرئتين ، حيث يعاد تحميله بالأكسوجين ثم يعود إلى القلب ليضخه داخل الشرايين مجدداً .
كيف يمكن قياس ضغط الدم
وضغط الدم هو القوة التي يطبقها الدم على جدران الشرايين أثناء جريانه عبر الجسم و هو ما يقوم الطبيب بقياسه أثناء الفحص.
ويحافظ الجسم على قيم ضغط الدم عن طريق تفاعلات معقدة بين القلب و الأوعية الدموية ( الأوردة و الشرايين ) والجهاز العصبي والكليتين و مجموعة من الهرمونات ، كرد فعل على محرضات مختلفة .
ويميّز ضغط الدم بالضغط الانقباضي والضغط الانبساطي ويكون ضغط الدم مرتفعاً عند تجاوز واحد منهما أو كليهما عن معدل (140) للانقباضي و (90) للانبساطي، ويقاس عادة بواسطة جهاز بسيط يعطي قراءة بمليمترات الزئبق، أو بأجهزة إلكترونية تكون عادة أقل دقة وتحتاج إلى ضبط بصفة دورية.
نسب الاصابة بالمرض
ويعتبر ضغط الدم المرتفع من أكثر الأمراض انتشارا إذ تبلغ نسبة المصابين به ما بين 15 ـ20% من السكان في المجتمعات المتقدمة ،علماً بأن نسبة كبيرة منهم غير مشخصة طبياً لأسباب عدة يأتي في مقدمتها ندرة الأعراض التي تظهر على المصاب ولا يشعر بها خاصة عندما يكون الارتفاع بسيطاً أو متوسطاً والذي ينطبق على الكثير من المصابين وبالذات في المراحل الأولى للإصابة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
239683.20
BTC
0.53
CNY