الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 03:01

انتهاء مخيم مرشدي معرفة البلاد الشباب النقب في منتزه أشكول في الجنوب

كل العرب
نُشر: 07/04/10 14:04,  حُتلن: 07:37

* هذا المعسكرهو خطوة من اجل ترسيخ الموضوع في نفوس الطلاب

شارك أكثر من مائة طالب، من المرشدين الشباب ضمن مشروع معرفة البلاد في النقب، بمخيم معرفة البلاد والذي استمر لمدة ثلاثة أيام متواصلة وذلك في متنزه اشكول – شلاله في الجنوب.
ويعتبر موضوع ( المرشدين الشباب ) من المواضيع الهامة جدا وجزء لا يتجزأ من نشاطات معرفة البلاد، كما يتربع على رأس سلم الاولويات في وزارة المعارف، فهذا المعسكرهو خطوة من اجل ترسيخ الموضوع في نفوس الطلاب ومن أجل تنمية الاحساس بتحمل المسؤولية لديهم، كما ينمي روح الاعتماد على النفس وحب الطبيعة والمحافظة عليها.



ارتكز النشاط في بداية اليوم الأول من المخيم على فعاليات متنوعة، كان هدفها الأساسي فولذة الفرقة وتوحيد اعضائها مع بعضهم البعض، كذلك تم توزيع بعض المهام على الطلاب خلال كل فترة المخيم، وذلك تماشيا مع مبدأ " لكل طالب وظيفة ومهمة ".
في المرحلة التالية تم اختيار اسم ولون لكل فرقة من الفرق التي بلغ عددها الأربع ، ثم تبنت كل منها شعارا وهتافا وصيحة خاصة.
بعد ذلك، بدأت كل فرقة ببناء نموذج مصغر لمخيمها من خلال روح التنافس التي وجهت كلا منها باتجاه اعطاء افضل واجمل صورة لمخيمها.  في المساء، قام الطلاب بتجهيز وجبة العشاء بظروف ميدانية ( طهي الخلاء )، فقامت كل فرقة بتجهيز عشاء خاص بها، وانتهى اليوم الأول بفعاليات تربوية وترفيهية متنوعة. 

ابراز المهارات الميدانية لدى الطلاب
أما اليوم الثاني من المخيم فركز على ابراز المهارات الميدانية لدى الطلاب , حيث قاموا ببناء المعسكر باستعمال الخشب والحبال , وقد تم تقسيم الطلاب الى اربع مجموعات تنافست فيما بينها على اظهار الصورة المتقنة والاجمل لمعسكرها من خلال بناء المزيد من المجسمات الميدانية مثل الجدار، الطاولة ، لوحة الاعلانات ، وبوابة المعسكر. ومن ثم قامت الفرق بتجهيز عشائها الخاص بها.
بعد ذلك كانت فعالية المسار الليلي، والذي يعتبر بحد ذاته تجربة لا تنسى من مغامرات معرفة البلاد. فهذه الفعالية تعوّد الطلاب على الانتظام والانصات لصوت الطبيعة ومخلوقاتها والتي يصعب على الطالب سماعها خلال النهار.
بعد الفعالية مباشرة تم اشعال الشعار المشتعل والذي كان عنوانه " مخيم معرفة البلاد 2010 " . ومن ثم استمرت الفعاليات التربوية والترفيهية،  واختتم اليوم الثاني بفعاليات تربوية وترفيهية متنوعة.



العودة الى النقب
بالنسبة لليوم الثالث، فكان من المفروض ان يبدأ بمسار في المحمية الطبيعة في متنزه اشكول ولكن بسبب سوء حالة الطقس في ذلك اليوم تعذر على طاقم معرفة البلاد القيام بالفعالية، وجرى اختيار فعاليات بديلة للمسار.
عند نهاية اليوم، بدأ المشاركون بتفكيك كل ما تم بناؤه في اليوم الثاني وتنظيف المعسكر بشكل تام والعودة الى النقب.
أقيم هذا المعسكر تحت اشراف موجه موضوع معرفة البلاد في الوسط البدوي – لواء الجنوب الاستاذ راجي الخرم والمرشد كايد العطاونه مركز موضوع القيادة الشابة في قسم معرفة البلاد، والذي عمل جاهدا لانجاح هذا المعسكر برفقة كل من مرشدي معرفة البلاد الاستاذ جهاد نصّار، باسم عبود ، محمد نعمان ، سليمان فريجات وزياد الدبسان. 



مقالات متعلقة