الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 03:02

هل تشكل قائمة اسلامية مسيحية؟

كتب: يوسف شداد
نُشر: 16/10/07 10:41

*اسامة طه:"هذا الموضوع هو طور البحث والدراسة والمشاورات في اطر الحركة الاسلامية ومؤسساتها".

* المحامي حسن ابو احمد: "تلقيت اقتراحا لرئاسة هذه القائمة لكني لم اقرر بعد لان الامر يحتاج الى نقاش ومداولات كثيرة"

* "القائمة الاسلامية المسيحية ستشكل فكرا سياسيا جديدا يشمل كافة الاطراف السياسية الفعالة في الحلبة النصراوية"

* "القائمة ستضم كل المعارضين لسياسة الجبهة الفاشلة في الناصرة"

* "لن اكون في قائمة يترأسها احمد زعبي ولا مانع لدي ان اكون معه اذا كان عضواً فيها فقط"


اثار الخبر الذي انفرد بنشره موقع العرب حول التحركات في مدينة الناصرة لتشكيل قائمة اسلامية مسيحية في المدينة لخوض انتخابات البلدية في العام المقبل الكثير من الردود في الاوساط السياسية والاجتماعية.
وفي حديث لموقع العرب مع اسامة طه عضو بلدية الناصرة عن قائمة الناصرة الموحدة وهو احد الاشخاص المقربين جدا من المحامي حسن ابو احمد كشف:"إن هذا الموضوع هو طور البحث والدراسة والمشاورات في اطر الحركة الاسلامية ومؤسساتها ونحن لسنا في عجلة من امرنا وسنعمل جاهدين لكي تكون القائمة شاملة من كل الاحياء والطوائف والاطياف والاحزاب في الناصرة لانقاذ المدينة مما هي عليه. فالحركة الاسلامية منفتحة لاي تحالف دون استثناء لأنها تنادي بالوحدة".

وتشهد الحلبة السياسية في مدينة الناصرة في الايام الأخيرة تحركات كثيرة تنصب من اجل تشكيل قائمة اسلامية مسيحية لخوض انتخابات بلدية الناصرة في العام المقبل، تهدف الى وحدة الاسلام والمسيحيين في الناصرة بعيدا عن الطائفية ستشمل كل المعارضين لجبهة الناصرة.
وعلم موقع العرب أنه من الشخصيات السياسية التي تلقت اقتراحا لرئاسة هذه القائمة هو المحامي حسن ابو احمد عضو بلدية الناصرة عن قائمة الناصرة الموحدة الذي أكد في حديث لموقع العرب هذه المعلومات واجاب على اسئلتنا المطروحة حول الموضوع فكان معه الحوار التالي:

*ما هي اخر التطورات المتعلقة بالمعلومات التي وصلتنا حول التحركات من اجل تشكيل قائمة اسلامية مسيحية في الناصرة تشمل كل الأفكار السياسية لخوض انتخابات البلدية القادمة؟
- إن ايقاع هذه التحركات يزداد من يوم الى آخر وقد عقدت عدة اجتماعات بين الشخصيات النصراوية الحزبية المختلفة التي اقترحت هذه الفكرة، وقد تلقيت توجها بهذا الصدد لأكون واحدا من الذين سينهضون بهذا المشروع السياسي المليء بالابعاد الايجابية.


المحامي حسن ابو احمد..هل سيرأس القائمة؟

* علمنا أنك تلقيت اقتراحا من الشخصيات التي بلورت هذه الفكرة بأن تترأس هذه القائمة وتتنافس على رئاسة البلدية؟
- هذا صحيح. لكن الأمر ما زال قيد البحث، والنقاش بيني وبين الذين اقترحوا عليّ ذلك يتواصل حول عدة امور. انوه أن خروج هذه الفكرة الى حيز التنفيذ يحتاج الى جهد كبير لأن الحديث عن تشكيل قائمة اسلامية مسيحية ليس بالأمر السهل لأننا لن نقبل خوض الانتخابات اذا لم نحظ بتأييد واسع من قبل المواطنين علما بأن القائمة ستضم كل المعارضين لسياسة الجبهة الفاشلة في الناصرة".

*هذا يعني أنك لن تخوض الانتخابات مع قائمة الناصرة الموحدة؟
- نعم ..وقد سبق وأن قلت اني لن اكون في قائمة يترأسها احمد الزعبي. اما اذا كان الزعبي عضوا فيها كبقية الأعضاء فلا مانع لدي ان اكون معه في قائمة واحدة.

*ما الذي يجعلكم متأكدين من نجاح هذه القائمة التي تسعون من اجل تشكيلها؟
- فكرة الوحدة التي ستحملها هذه القائمة وجمعها للمسلمين والمسيحيين دون تفرقة تحت غطاء سياسي يعمل من اجل مصلحة الناصرة واهلها باهداف واضحة وشفافية هي المعادلة لنجاحها في اعتقادي. لقد تلقيت مؤخرا الكثير من التوجهات من قبل شخصيات سياسية من كافة الاطراف، ابدت تحمسا للفكرة لكونها رافعة نحو التغيير في الناصرة بعيدا عن التشرذمات والخلافات المتنوعة على المستويين السياسي والشخصي، كما ان الاجتماعات التي عقدت وتناولت هذه الفكرة جاءت بنتائج جيدة جدا على مستوى التأييد الذي ستحظى به".

*اذن متى سيتم الاعلان الرسمي عن تشكيل هذه القائمة؟
- لم نحدد موعدا لأن ذلك يتعلق بالقرارت التي سنخرج بها في الاجتماعات القريبة".


وائل عمري

وائل عمري سكرتير التجمع:" وجود جسمين سياسيين كبيرين في الناصرة كالجبهة وقائمة الناصرة الموحدة هو وضع  غير صحي بتاتا".

عقب وائل عمري سكرتير التجمع في الناصرة على ما كشفه المحامي حسن ابو احمد حول الجهود الحثيثة لتشكيل قائمة مسيحية اسلامية قائلا: " نحن لا نؤيد القوائم التي تحمل في طياتها اعتبارات دينية بل نؤيد الاتصالات من اجل ايجاد قاسم مشترك له بعد وطني قادر على حل المشاكل الحقيقية لأهل الناصرة كمشاكل التربية والتعليم والمواصلات والمنطقة الصناعية واقتصاد الناصرة. لقد آن الأوان للتغيير لأننا نعتقد ان وجود جسمين كبيرين كالجبهة وقائمة الناصرة الموحدة هو بمثابة وضع غير صحي على المستوى السياسي، ونعتقد ايضا ان وجود قوة سياسية ثالثة سيزيل الإستقطاب الذي تعيشه الناصرة منذ سنوات".
عن امكانية انضمام التجمع لقائمة كهذه قال وائل عمري" لكل حادث حديث".


دخيل حامد سكرتير جبهة الناصرة:"نرفض الاصطفاف المشكل على اساس طائفي".
قال دخيل حامد سكرتير جبهة الناصرة في تعقيبه على اقوال حسن ابو احمد حول تشكيل قائمة جديدة في الناصرة من الاسلام والمسيحيين ستشمل كل المعارضين لجبهة الناصرة "إن الحديث عن قائمة كهذه ما هو الا تفرقة بين ابناء الشعب الواحد. فمن قال ان بلدية الناصرة فاشلة بإمكانه أن يعود الى تاريخ نضالنا ليتأكد من مواقفنا وصمودنا ونجاحنا في النهوض ببلدية الناصرة رغم المعوقات الكثيرة التي واجهتنا. فالجبهة هي امتداد للحزب الشيوعي الغني عن التعريف، وتشمل بداخلها كل الشرائح والفئات من ابناء شعبنا بعيدا عن هذه التقسيمات". وأضاف دخيل حامد:"صحيح أن الساحة السياسية مفتوحة امام كل من يريد المنافسة لكننا ضد قوائم كهذه وضد الاصطفاف الطائفي الذي يخدم مصلحة السلطة التي تعمل حسب سياسة فرق تسد".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
233309.89
BTC
0.51
CNY