الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 13:02

اسرائيل ترفض هدنة لاهداف انسانية


نُشر: 30/07/06 08:03

رفضت إسرائيل طلب الأمم المتحدة بهدنة إنسانية في لبنان لمدة 72 ساعة من أجل إجلاء الجرحى ونقل المواد الغذائية والأدوية إلى مناطق الجنوب.  وقال المسؤول في الخارجية الإسرائيلية جدعون مئير ان إسرائيل لا يمكن أن تقبل بإبرام وقف إطلاق نار مع حزب الله  "لأن هذه المنظمة الإرهابية ستغتنم هذه الفرصة لجمع مدنيين في مناطق القتال لاستخدامهم دروعا بشرية"، لكن المسوؤل أكد أن تل أبيب لم تتسلم طلبا رسميا بذلك. 
وقد اتهمت إسرائيل في وقت سابق حزب الله بإعاقة وصول الإمدادات الإنسانية إلى أهالي الجنوب. كما أشار المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية آفي بازنر إلى فتح ممر للمساعدات الإنسانية من وإلى لبنان. لكن منظمات الإغاثة العاملة في لبنان نفت وجود أي ممر آمن للمساعدات الإنسانية.
وكان منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة يان إيغلاند دعا أمس إلى تلك الهدنة. وقال إنه قدم الاقتراح إلى مجلس الأمن، وأنه سيتصل بالسلطات الإسرائيلية وبحزب الله للتوصل إلى اتفاق حول الأمر. 

حزب الله ينفي تكبده خسائر
وقد نفى حزب الله ما أعلنته إسرائيل في وقت سابق عن سقوط 26 مقاتلا له في المعارك الدائرة حاليا في منطقة بنت جبيل بالجنوب اللبناني. واعتبر في بيان صادر عن المقاومة الإسلامية أن هذه المعلومات "جزء من أكاذيب العدو للتغطية على خسائره المعنوية والمادية". 
هذا ويذكر بانه قد جرح سبعة جنود إسرائيليين في تجدد للمعارك مع مقاتلي حزب الله في بلدة بنت جبيل، إصابة أحدهم خطيرة. ويشار إلى أن الاشتباكات وقعت أثناء عمليات تمشيط كان يقوم بها الجيش الإسرائيلي في المنطقة.
 

مقالات متعلقة