الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 01:01

دورة في موضوع التراث العربي للمدارس العربية في شبكة أورط

كل العرب
نُشر: 03/04/10 09:09,  حُتلن: 14:33

* المحطة الثانية كانت في مركز "تطريز البادية" في اللقية

* خلال الزيارة تعرف الطلاب على معالم تراثية مثل المغارة التي كانت تعتبر مسكن سكان القرية في الماضي

* المواضيع التي عالجتها الدورة: العولمة، التمغرب والأسرلة، الثورة الصناعية، صراع الأجيال، تأثير الحضارة الغربية، الأمثال والقصص الشعبية

وصل من عيد سواعد مركز التراث العربي في شبكة أورط التقرير التالي عن دورة في موضوع التراث العربي للمدارس العربية في شبكة أورط بين الماضي والحاضر وبين الشرق والغرب، جاء فيه كالتالي:" اختتمت المدارس العربية التابعة لشبكة أورط دورة التراث العربي الثالثة على التوالي ، والتي استمرت مدة ثلاثة أشهر من بداية شهر كانون ثان 2010 وحتى نهاية آذار حيث تمت اللقاءات في مدرسة أورط وادي سلامة الشاملة. أشرف على الدورة الدكتور شكري عرّاف الذي كان المحاضر المركزي لهذه الدورة إضافة إلى محاضرين آخرين ورجال دين ومختصين في هذا المجال منهم :عضو الكنيست السابق محمد ميعاري، الشيخ جمال الدين سواعد، والأب الياس عودة. 



ثلاثون مشاركاً من مدارس مختلفة في الوسط
شارك في هذه الدورة حوالي ثلاثين مشاركاً من مدارس: أورط الناصرة، أورط الكرمل- حيفا، أورط الأخوة - الناعورة، أورط طوبا الزنغرية وأورط وادي سلامة. تميزت الدورة بمشاركة مديري المدارس: د. محمد سواعد- مدير مدرسة أورط وادي سلامة، سميح بلال- مدير مدرسة أورط الناصرة، عادل ملشي- مدير مدرسة أورط الكرمل حيفا، ومحمود سواعد- مدير أورط طوبا الزنغرية. ومما لا شك فيه أن مشاركة المديرين المذكورين أعطت دفعة قوية لنجاح الدورة واسهم ذلك كثيرا، وكانوا مثالا يُحتذى به.
من المواضيع التي عالجتها الدورة: العولمة، التمغرب والأسرلة، الثورة الصناعية، صراع الأجيال، تأثير الحضارة الغربية، الأمثال والقصص الشعبية، وكيفية تدريس موضوع التراث في المدارس بالاستعانة بمواد التراث في الموقع الإلكتروني الخاص بذلك".

مسارات وجولات مختلفة
وأضاف التقرير:" وقد تكللت الدورة بجولة لمدة يومين في النقب كان هدفها التواصل مع عرب النقب والتعرف على بعض القضايا هناك، مثل قضية القرى غير المعترف بها، وقضايا التعليم، وبعض النشاطات هناك.
شملت الجولة عدة محطات بدأت بمركز "جو ألون" حيث استقبلنا استقبالا رائعا بواسطة المرشد عودة أبو قعود وقدم لنا شرحا وافيا عن محتويات المركز، والثقافة المادية لبدو النقب وسيناء.
المحطة الثانية كانت في مركز "تطريز البادية" في اللقية، حيت استقبلنا كل من نعمة الصانع وحِسِن الصانع وهدى الصانع من جمعية نساء اللقية، ثم قدمن لنا شرحا عن جمعية نساء اللقية، وعن نشاط ودور الجمعية في رفع مكانة المرأة العربية البدوية في النقب، وعن المشاريع التي تديرها الجمعية مثل مشروع تطريز البادية، ومشروع المكتبة المتجولة. 

الجولة اختتمت في قرية الدريجات على سفوح جبل عمشة
وفي المساء استمعنا لمحاضرة شيقة من الدكتور محمد الحمامدة عن موضوع الهوية، القيم والتراث العربي. والتقينا خلال هذا اللقاء مع رجال تربية منهم المفتش محمد العثامين ومديري المدارس يوسف الهواشلة وخليل الخُرْم.
وفي اليوم التالي كان لنا لقاء مثير في مدرسة أورط الهواشلة مع مدير المدرسة يوسف الهواشلة الذي قدم لنا شرحا وافيا عن موضوع التعليم في النقب بشكل عام وفي منطقة الهواشلة بشكل خاص. كما استمعنا لشرح مثيرمن ابراهيم الهواشلة - رئيس لجنة القرية عن مشكلة القرى غير المعترف بها بشكل عام، وعن مشكلة الهواشلة بشكل خاص.
اختتمت الجولة في قرية الدريجات على سفوح جبل عمشة، حيث استقبلنا مدير المدرسة اسحاق أبو حماد والمرشد جابر أبو حماد. خلال هذه الزيارة تعرفنا على معالم تراثية مثل المغارة التي كانت تعتبر مسكن سكان القرية في الماضي، كما شاهدنا مشروع الإنارة بواسطة الطاقة الشمسية.
وقد رافق المشاركين الأستاذ صالح خرانبة مرشد التراث في وزارة المعارف – لواء الشمال والذي ساهم بتقديم الإرشاد خلال هذه الجولة مشكورا.."





















































مقالات متعلقة