أخبارNews & Politics

الأحتفال بالخميس العظيم وحفلة غسل الأرجل واليوم الجمع
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الأحتفال بالخميس العظيم وحفلة غسل الأرجل واليوم الإحتفال بالجمعة العظيمة

* الآلاف من المؤمنين تناولوا الأسرار المقدسة
* حفلة غسل الأرجل اقيم وفق ترتيب خاص بكنيسة القدس وذلك فوق منصة أقيمت لهذا الغرض في باحة كنيسة القيامة


أحتفلت الكنيسة الأرثوذكسية يوم أمس الخميس بالخميس العظيم المقدس أي خميس الغسل الشريف وهنالك أحتفال خاص تتميز به كنيسة القدس في هذا اليوم المقدس.

 

أذ ترأس صاحب الغبطة بطريرك المدينة المقدسة ثيوفيلوس الثالث خدمة قداس القديس باسيليوس الكبير في كاثذارئية مار يعقوب الملاصقة لباحة كنيسة القيامة يشاركه سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الارثوذكس وسيادة المطران مثوذيوس رئيس أساقفة طابور بمشاركة رهط من الكهنة والشمامسة. وبعد أنتهاء القداس خرج غبطته من الكاثذرائية بلباسه الحبري الكامل مع 12 أرشمندريت حيث أقيمت حفلة غسل الأرجل وفق ترتيب خاص بكنيسة القدس وذلك فوق منصة أقيمت لهذا الغرض في باحة كنيسة القيامة. وبعد الأنتهاء من الاحتفال توجه الجميع الى صالون البطريركية حيث أختم الحفل.

قراءة الساعات ال ملوك ية وخدمة صلاة الغروب
يُذكر أنه صباح يوم الخميس تناول الآلاف من المؤمنين الأسرار المقدسة وقد تمت عملية المناولة بترتيب ونظام أشرف عليه وكلاء الكاثذرائية حيث تناول القرابين المقدسة أبناء الرعية من القدس والحجاج الآتين من الخارج. وعند المساء أقيم ترتيب الآلام المقدسة في كنيسة القيامة وفي كاثذرائية مار يعقوب وفي كنيسة الدير المركزي.
صباح اليوم الجمعة تمت قراءة الساعات الملوكية وخدمة صلاة الغروب وأنزال جسد الرب عن الصليب ، كما أنطلقت مسيرة الصليب من دير حبس المسيح الى باحة كنيسة القيامة مرورا بطريق الآلام التي سار بها السيد المسيح في طريقه الى الصلب. مساء اليوم ستقام خدمة جناز المسيح في كنيسة القيامة وفي الكاثذرائية وفي كنيسة الدير المركزي وفي كافة كنائس القدس. وغدا هو سبت النور حيث يقام صباحا قداس القديس باسيليوس الكبير وعند الظهر الأحتفال بالنور المقدس في كنيسة القيامة. صلاة العيد والهجمة ستقام عند منتصف الليل في كنيسة القيامة وفي كافة الكنائس الأخرى..كل عام وانتم بخير



كلمات دلالية