الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 00:01

إيمان القاسم سليمان:معرفتنا بمعالم هذا الوطن هي جزء لا يتجزأ من حبنا له

كل العرب
نُشر: 02/04/10 12:07,  حُتلن: 13:17

* رئيس بلدية بيت لحم الدكتور بطارسة : نحن ندعو الى السلام العادل والشامل لكي يعيش جميع ابناء المنطقة بسلام ومؤاخاة وبدون حواجز وجدران.

* سمير بحبح رئيس نقابة أدلاء السياحة العرب : أدعو الشباب الى عدم الهجرة لأننا الحجارة الحية في الأراضي المقدسة.

 المرشد السياحي مخول مخول : كيف يمكن أن نحب شيئاً ونحن لا نعرفه ؟!


 

بمناسبة عيد الفصح المجيد لدى الطوائف المسيحية، تناولت الإعلامية إيمان القاسم سليمان في برنامجها " فنجان قهوة " المذاع في قسم البرامج بصوت اسرائيل موضوع الكنائس في الأراضي المقدسة ، واستعرضت القاسم قائمة طويلة منها داعية الجمهور على اختلاف دياناتهم الى زيارتها والتعرف عليها من منطلق أهمية التواصل مع المكان ولما تحمله هذه البلاد من تميّز وخصوصية وقدسية. وقالت : يأتي السياح قاطعين أبعد المسافات من مختلف أنحاء العالم لمشاهدة هذه الكنائس والصلاة فيها فكيف تكون عندنا ونحن لا نعرفها ، سواء كنا مسيحيين للصلاة فيها، او مسلمين ودروز للتعرف عليها مما يعزز احترامنا الواحد للآخر والمؤاخاة بيننا.



وشارك في البرنامج الدكتور فكتور بطارسة رئيس بلدية بيت لحم الذي قال : نحن كبلدية نحافظ على هذه الكنائس ونطور البنية التحتية المحيطة بها لتكون مهيأة للحجاج المسيحيين والسياح ومن واجبنا المحافظة على اماكننا المقدسة وندعو الجميع لزيارتها. كما دعا الدكتور بطارسة الى السلام العادل والشامل لكي يعيش جميع ابناء المنطقة بسلام ومؤاخاة وبدون حواجز وجدران.
الأب رائد أبو سحلية كاهن رعية اللاتين قال : هذه البلاد المقدسة هي ام العالم حتى أنه توجد صخرة في كنيسة القيامة تسمّى " نصف الدنيا " ، وبما انها مهد جميع الديانات السماوية ، فإنْ فهمنا معناها ومغزاها ودعوتها فيجب ان تكون العاصمة الروحية للجميع.
سمير بحبح رئيس نقابة أدلاء السياحة العرب استعرض على مدى ساعتين غالبية كنائس الاراضي المقدسة مقدما شرحاً عنها ، ودعا الجمهور الى الإستعانة بأدلاء السياحة والمرشدين العرب للتعلم والمعرفة المتعمقة بالأماكن والمواقع. كما دعا الى عدم الهجرة قائلاً : نحن الحجارة الحية في هذه البلاد ويجب ان نحافظ عليها ونبقى فيها.
وجيه نسيبة تحدث بإسم عائلة نسيبة التي تحمل مفاتيح كنيسة القيامة منذ زمن الخليفة عمر بن الخطاب الذي كان أحد مساعديه الخزرجي الانصاري من عائلة نسيبة ، ثم عادت العائلة الى القدس مع صلاح الدين الأيوبي لتتولى حراسة الكنيسة والحفاظ عليها الى جانب عائلة جودة، اما المفتاح فيبلغ طوله 30 سنتمترا والباب الحالي عمره ما يقارب المئتي عام.
المرشد السياحي مخول مخول قال في بلادنا كنائس لا تُعد ولا تُحصى كل واحدة منها تحكي قصة ورواية لأناس تمسكوا بدينهم، واضاف انه حق ديني وطبيعي ومشروع بإعادة ترميم الكنائس والمقدسات ، ودعا الى زيارتها والتعرف عليها إذ كيف يمكن ان نحب شيئاً ونحن لا نعرفه ؟ !
المرشد السياحي النصراوي فوزي ناصر قال ان موقع جبل القفزة الذي صُرفت عليه ملايين الشواقل لإقامته يحتاج الآن تمويلاً دولياً من أجل صيانته والحفاظ عليه من المؤثرات الجوية والجرف وأيضاً الحراسة والتنظيف وهو أمر ليس بمقدور ميزانية بلدية الناصرة ان تتحمله. وأضاف اقيمت لجنة لفحص الإمكانيات لإيجاد حل لهذا الموضوع.
كما أجرت القاسم لقاء مع المرنّمة الكنسية مرفت أشقر التي تحدثت عن الجوقات الكنسية التي تعتبر جزءا من الليتورجية الدينية ، وهذه التراتيل والترانيم هي بمثابة صلاة ترتفع بمن يؤديها ومن يستمع اليها نحو الله سبحانه وتعالى. وقدمت نبذة عن جوقة كنيسة اللاتين في الناصرة بإدارة وإشراف وتدريب الأستاذ الكبير يوسف الخل، وهي من أكبر وأقدم الجوقات في البلاد منذ عشرات السنين ويمتاز أعضاؤها بالمهنية والموهبة حيث تؤدي الترانيم بأربع أصوات.
شوقية عروق منصور دعت في زاويتها الاسبوعية الى تنظيم رحلات مدرسية الى جميع الاماكن المقدسة لدى مختلف الديانات كجزء من برنامج التسامح والمؤاخاة بين الأديان، كما دعت السلطات المحلية العربية الى تطوير جميع الاماكن الدينية واالتاريخية التي عندها لتكون رافعة سياحية تعود بالفائدة عليها.
السيدة لطفية رفيق نخلة مسؤولة جمعية تزيين الكنائس في شفاعمرو قالت ان هذه الجمعية ستحتفل قريباً باليوبيل الذهبي على تأسيسها وهي تضم عشرين امرأة متطوعة يقمن بترتيب وتزيين والحفاظ على الكنائس، وشددت على الدور الجماهيري الذي يجب ان يقوم به أبناء جميع الرعايا تجاه كنائسهم.



وفيما يلي قائمة الكنائس التي تم الوقوف عندها :
- عين العذراء في الناصرة : حيث كانت السيدة مريم العذراء تملاً الماء وصادفها الملاك جبرائيل عليه السلام ، وكان مصدراً للماء حتى عام 1960.
- كنيسة البشارة في الناصرة : وتتكون من عدة أقسام من بينها منزل عائلة السيدة العذراء ، ومنجرة القديس يوسف.
- جبل القفزة : حيث اخذ رؤساء الأحبار السيد المسيح الى هناك لكي يرموه من على الجبل إلا أنه اختفى ونجا .
- جبل طابور
- قانا الجليل : الكنيسة في كفر كنا حيث أجرى المسيح اعجوبة عرس قانا .
- منطقة بحيرة طبرية وكنائسها
- كنيسة التطويبات حيث علم السيد المسيح قائلاً صلاة " طوبى " الشهيرة، وطوبى هي كلمة آرامية تعني " هنيئاً لكم " .
- كنيسة تكثير الخبز – الطابغة : وهي كلمة يونانية تعني الينابيع السبعة، حيث قام السيد المسيح بأعجوبة تكثير الخبر والسمك من خمسة أرغفة وسمكتين وإطعام جميع الشعب الذي كان يأتي لسماعه وبقيت منه اثنتى عشرة سلة.
- كفر ناحوم.
- كنيسة المهد في بيت لحم : مكان ميلاد السيد المسيح وهي أول كنيسة في العالم، بناها الملك قسطنطين في القرن الرابع فوق المغارة التي ولد بها المسيح. وفيها ايضاً المكان الذي تُرجم فيه الإنجيل المقدس من اللغة الآرامية الى اللاتينية ومنها الى جميع لغات العالم ، واستغرقت الترجمة 36 عاماً، وفي هذا المكان بدأت الرهبنة في العالم.
- مغارة الحليب : حيث أرضعت السيدة العذراء طفلها يسوع وسقطت بعض قطرات الحليب على صخرة فصارت بيضاء. وتتبارك نساء من جميع انحاء العالم بهذه الكنيسة من أجل الحمل والإنجاب.
- حقل الرعاة
- كنيسة العظام : حيث تم تجميع عظام الأطفال الذين قتلهم الملك هيرودس معتقداً أنه بذلك سيقتل الطفل يسوع ايضاً.
- جبل التجربة في أريحا
- نهر الأردن : مكان اعتماد السيد المسيح.
- كنيسة أبانا الذي على جبل الزيتون : وكتبت فيها صلاة " أبانا الذي في السماوات " على الجدران بالسيراميك بمئة وخمسين لغة.
- بيت فاجي : بداية مسيرة الشعانين.
- كنيسة الصعود
- كنيسة الجثمانية : وتعني بالآرامية " معصرة الزيت " وتسمّى كنيسة الأمم لأن 16 دولة تبرعت لترميمها ما بين الأعوام 1919 – 1924 .
- كنيسة صياح الديك : موقع محاكمة المسيح ، وحيثما صاح الديك بعد إنكار القديس بطرس له ثلاث مرات.
- كنيسة العشاء الأخير وفيها ظهر المسيح مرتين لتلاميذه، ونزل عليهم الروح القدس، وهي التي اختار البابا يوحنا بولس الثاني الصلاة فيها متوحداً مع الله عند زيارته البلاد المقدسة عام 2000.
- طريق الآلام : التي سار فيها السيد المسيح حاملاً صليبه.
- كنيسة القيامة وقبر السيد المسيح.
- كنيسة قبر السيدة العذراء.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237666.31
BTC
0.51
CNY