الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 23:02

ندوة برهط لغتنا هويتنا على شرف الذكرى الـ34 ليوم الأرض الخالد

كل العرب
نُشر: 29/03/10 12:24,  حُتلن: 13:31

* الباحث مهند مصطفى أكد أن أحد مشاريع الحركة الصهيونية كان تهويد الاسماء وليس احتلالها جغرافيا فقط

* د. يوسف جبارين، مدير دراسات المركز العربي للحقوق والسياسات: إسرائيل مارست على أرض الواقع سياسات طمس اللغة العربية وتهميشها بشكلٍ مقصود

"إسرائيل لم تقم عمليًا بتغيير القوانين التي تحدّد مكانة اللغة العربية، حتى لا تُغضِب الهيئات الدولية المختلفة، لكنها مارست على أرض الواقع سياسات طمس اللغة العربية وتهميشها بشكلٍ مقصود".



هذا ما قاله الحقوقي د. يوسف جبارين، مدير "دراسات" - المركز العربي للحقوق والسياسات، خلال ندوة سياسية-ثقافية عُقدت نهاية الأسبوع الفائت في المركز الجماهيري في مدينة رهط في النقب، بالتعاون مع "أخبارنا" الإلكتروني، تحت عنوان "لغتنا هويتنا"، وذلك على شرف الذكرى السنوية الرابعة والثلاثين ليوم الأرض الخالد.
تولّى عرافة الأمسية كلٌّّ من الأستاذ جهاد العقبي وخالد القريناوي. وافتتحها الأستاذ إبراهيم أبو شارب مدير المركز الجماهيري بكلمة ترحيبية أكّد فيها على أهميةَ اللغة العربية في تربية الأجيال العربية. ثم تحدث رئيس بلدية راهط الشيخ فايز أبو صهيبان فتطرق إلى مكانة اللغة العربية في الدين الإسلامي، وإلى قصورات استعمال اللغة العربية في الحياة اليومية، والغزو الذي تعرّضت له عبر ثقافات ولغات أخرى. 

طمس وتهميش مقصودان
وقدّم د. جبارين مداخلة عن المكانة المفقودة للغة العربية في البلاد، خاصة في ظلّ غياب جامعة عربية ومراكز أبحاث عربية. وتحدّث د. جبارين عن المكانة القانونية للّغة العربية في البلاد، فأكد أن القانون الرسمي الانتدابي الأصل من العام 1922 ينصّ بوضوح على أن اللغتين العربية والعبرية لغتان رسميّتان في البلاد. كما نصّ قرار التقسيم سنة 1947 على ضمان استعمال اللغة العربية في الجهاز القضائي وفي السلطة التشريعية وفي السلطة التنفيذية في البلاد. وأضاف إن إسرائيل لم تقم عمليًا بتغيير هذه القوانين حتى لا تُغضِب الهيئات الدولية المختلفة، لكنها مارست على أرض الواقع سياسات طمس اللغة العربية وتهميشها بشكلٍ مقصود.

دور اللغة في الصراع
الباحث مهند مصطفى من مركز "دراسات" وجامعة حيفا تحدث عن دور اللغة في الصراع الفلسطيني-الصهيوني، حيث أكد أن أحد مشاريع الحركة الصهيونية كان تهويد الاسماء وليس احتلالها جغرافيا فقط، وأن ما يميّز هذا الصراع أنه صراعٌ على الذاكرة التاريخية أيضًا، حيث تلعب اللغة مركبًا هامًا في الصراع على ذاكرة المكان. وأكد الباحث أن اللغة تشكّل عاملاً رئيسًا في تعريف أيِّ شعب لذاته، وبدونها تكون هويّته مشوّهة غير معرَّفة بشكل كامل، علما أن أحد أركان المشروع الصهيوني كان إحياء اللغة العبرية. وتطرق الباحث إلى لجنة المسميات التي شكّلتها إسرائيل سنة 1951 لتغيير أسماء المواقع العربية في النقب والدور الذي لعبته في تهويد النقب.



تردّي التحصيل العلمي
د. عامر الهزيل القائم بأعمال رئيس بلدية رهط والمسئول عن ملف التعليم في المدينة، أورد معطيات حول التحصيل في اللغة العربية في مدارس المدينة، قائلاً إنه ليس صدفةً أن تكون نتائج البجروت في اللغة العربية من أكثر العلامات انخفاضًا، حيث بلغ المعدّل في رهط 48%. وأكد الهزيل أن 83% من بين 457 طالبًا من الطلاب المتقدمين للبجروت، تقدّموا لثلاث وحدات فقط في اللغة العربية، بل إنّ بعض المدارس قدّمت جميع طلابها لامتحان الوحداث الثلاث فقط. من جانبه، أكد د. سالم العطاونة المحاضر في معهد إعداد المعلمين "كي" في بئر السبع حيويةَ اللغة العربية، مشيرًا إلى أن أكثر من 300 مليون عربي يتكلمونها وأكثر من مليار مسلم يستخدمونها، ما ينفي ادعاءات بعض الهيئات الدولية التي تقول إن العربية معرّضة للاندثار، لكنه أشار إلى أن الضعف والوهَن قد يصيبها.

اقتراحات وتوصيات عملية
محمد يونس مدير موقع "أخبارنا" لخّص الأمسية بتقديم جملة من الاقتراحات العملية، من أجل متابعة توصيات المشاركين في الندوة وتعزيز اللغة العربية في النقب وفي المدن الساحلية (المختلطة) خاصة، مؤكدًا على ضرورة أن تقوم السلطات المحلية بسنّ قوانين مساعِدة محليّة تهدف لترشيد اللافتات وتعزيز اللغة العربية فيها، والإسراع بتسمية الشوارع والبنايات والمنشآت حتى لا تُسمى بأسماء غير عربية.
يشار أن الشيخ سامي أبو فريح قدّم قصيدتين شعريتين حول موضوع الندوة، فيما قدّم الثنائي فادي الزيادنة ورأفت الحمولة مقطعاً مسرحياً ذا صلة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
221142.36
BTC
0.51
CNY