الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 08:01

طلاب فلسطين يسقون شجرة زيتون سميح القاسم على ارض الحوارنة القرعاوية

تقرير وتصوير: ابراهيم
نُشر: 27/03/10 14:08,  حُتلن: 17:06

* اللقاء يهدف إلى التعارف بين المجموعات ومحاولة صهر طاقاتها قدراتها وإراداتها في بوتقة وعزيمة واحدة بُغية إطلاق صرخة قوية

* مها مصالحة: كفرقرع تفخر بإحتضان هذه الفعالية العميقة للسنة الثانية على التوالي, والتي حملت عشر محطات معنونة بموضوعات إدراك الذات والهوية الوطنية

تحت رعاية وإشراف المركز الجماهيري الحوارنة وقسم الثقافة والتربية اللا منهجية في مجلس كفرقرع المحلي وبمبادرة وتنظيم مشترك للمركز الجماهيري الحوارنة وقسم الثقافة والتربية اللا منهجية مع جمعية الشباب العرب- بلدنا تم صباح الخميس تمرير يوم دراسي كامل ولقاء قطري فعال وناجع حمل في طياته ورشات عمل متنوعة وغنية جمعت على ارض الحوارنة الأبية وفي شهر الأرض أبناء الشعب الواحد, شبيبة رهط الصامدة في الجنوب, أبناء الناصرة قلعة الصمود, شبيبة حيفا عروس البحر وكفرقرع زهرة المثلث.
البلد المستضيف والذي غمر الضيوف الكرام بشعور البلد الأهل والبلد الأم ووصل عدد المشاركين 150 طالباً وطالبة كما وحضر اللقاء السيد نديم ناشف مدير عام الجمعية.
 

يهدف اللقاء إلى التعارف بين المجموعات ومحاولة صهر طاقاتها قدراتها وإراداتها في بوتقة وعزيمة واحدة بُغية إطلاق صرخة قوية ومضاعفة في وجه آفة العنف التي وصلت أوجها في أنحاء مجتمعنا متقمصة شتى أشكال التدهور والإنحلال, وتعزيز الهوية المجتمعية والحياتية.
تجدر الإشارة إلى أن الطلاب مرروا الورشات التثقيفية واستظلوا بروح الأناشيد الوطنية التي تخللت فقرات اليوم الدراسي وإتسمت الفقرات بتميز شخصيات طلابنا الناضجة والواعية لما يدور حولهم.
 

يوم الأرض والشهداء الأبرار
وفي تعقيب لها أشادت مها مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في مجلس كفرقرع المحلي بهذه الفعالية القطرية النابضة بروح الأرض ويوم الأرض الخالد والشهداء الأبرار. وأضافت بأن مثل هذه الأطر الجماهيرية التثقيفية الهادفة إلى توعية أبناء الأقلية العربية الفلسطينية هي جوهرية المضمون وراقية الهدف, وتشمل في مضامينها تعزيز الإنتماء والوعي والهوية, كما أنها تحاول إصلاح مُخلفات الإحتلال الفكري والشرذمة الحاصلة نتيجة تسييس البرامج التعليمية والمناخ السياسي الثقافي العام. وأسهبت قائلة بأن كفر قرع تفخر بإحتضان هذه الفعالية العميقة للسنة الثانية على التوالي, والتي حملت عشر محطات مُعنونة بموضوعات إدراك الذات والهوية الوطنية, الجندرية وموضوع حقوق الانسان وحقوق الفرد المجتمعية والرواية التاريخية, وأطلقت مصالحة في خضم حديثها تحية إحترام وحب لما تقوم به جمعية الشباب العربي بلدنا من جهود جبارة لصقل شخصيات أبناء الشبيبة بالوعي واحترام التاريخ والحاضر من اجل رؤيا المستقبل, موجهة تحية للناشطة نتالي حايك مركزة مشروع الشبيبة في جمعية بلدنا والآنسة ناديا بدوية مركزة فرع كفر قرع والمرشدة حنان أبو راشد وأسرة البرنامج الفاعل في كفر قرع للسنة الثانية على التوالي. 

العلاقة الجذرية بين الأم والوطن
وأنهت مصالحة حديثها بالعلاقة الجذرية بين الأم والوطن وان الأم وطن وان الوطن أم وليس عبثا, بل هو تكتيك قدري بان يكون شهر آذار شهر الأرض والمرأة في ذات الآن ونفس الشهر. واختتمت كلامها بعزم قسم الثقافة ووضع برنامج تثقيفي واضح حول الهوية الوطنية والمجتمعية خصيصا وأن العديد من أبناء المدارس العربية يعرفون القليل البائس عن يوم الأرض والكارثة هي بأن بعض الطلاب عرفوه بعيد غرس الأشجار!!!
وفي حديث لنا مع الآنسة نتالي حايك مركزة المشاريع التربوية والشبابية في جمعية الشباب العرب- بلدنا أكدت بأن جمعية الشباب العرب بلدنا وبعد أكثر من عشرة أعوام من عملها تنجز سنويا وتوعي الشباب حول قضايا مجتمعية ويومية يعيشها شبابنا. وأضافت بأن اختيارنا لتوقيت اللقاء لم يأت صدفة حيث أن شهر آذار يصادف يوم الأم شهر المرأة فهو شهر المرأة وشهر الوطن حيث نذكر يوم الأرض. وقالت الآنسة حايك بأننا إجتمعنا اليوم من أربعة فروع بلدنا كي نذكر ونحتفل ونتعرف على شبيبة قيادية من بلادنا ... وكله ضمن بلدنا. 

مقالات متعلقة