الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 11 / مايو 22:02

زيدان:أدعو الجماهير العربية لعصيان مدني بكل ما يتعلق بقضايا الارض

من : محاسن
نُشر: 25/03/10 11:47,  حُتلن: 15:15

* قرابة 400 منزل في مجد الكروم يعيش أصحابها تحت وطأة التهديد بالهدم!!

*  محمد زيدان في كلمته:
- صراعنا هذا هو صراع البقاء والوجود على أرضنا والحفاظ على مسكننا

* خلال اليوم الدراسي اقيمت جولة ميدانية قصدت المنازل المهددة بالهدم في قرية مجدالكروم

بدعوة من جمعية حقوق المواطن ومع اللجنة للتخطيط والبناء والدفاع عن الأرض والمسكن في مجد الكروم والمركز الجماهيري في القرية والمجلس المحلي عقد يوم أمس الأربعاء يوما دراسيا حول قضايا الأرض والمسكن في الوسط العربي عامة، ومجد الكروم خاصة وحمل عنوان" البناء غير المرخص, مسؤولية من؟ ". وقد حضر اليوم الدراسي العديد من الشخصيات الاجتماعية المحلية.


هذا وقسم اليوم إلى قسمين إذ بدأ بجولة ميدانية لوسائل الإعلام وأعضاء جمعية حقوق المواطن إلى منازل عائلات في مجد الكروم يعيش إفرادها في منازل مهددة بالهدم، وهذه الحالات تجسد قضية الأحياء المختلفة في مجد الكروم والوضع القائم اليوم في ظل هدم المنازل غير المرخصة في القرية..

 
وقام عضو المجلس المحلي احمد كريم الذي يقف على رأس لجنة التخطيط والبناء واللجنة الشعبية لمناهضة سياسة هدم البيوت في مجد الكروم بالتعاون مع عضو المجلس حمود حمود رئيس لجنة الدفاع عن الأرض والمسكن في القرية, بتقديم شرح مفصل وواف حول الصورة الحقيقية والظروف المأساوية التي تعيش بها القرية في ظل عدم المصادقة على الخرائط الهيكلية وعدم توسيع مسطح القرية منذ عشرات السنوات. وقد تبين من المعطيات أن قرابة 400 منزل في مجد الكروم يعيش أصحابها تحت وطأة التهديد بالهدم!! كذلك اتضح أن قرابة 80% من أراضي مجد الكروم غير معدة للتطوير.



أما اليوم الدراسي والذي عقد في قاعة المركز الجماهيري فافتتح بكلمات ترحيبه من قبل مدير المركز الجماهيري إبراهيم خلايلة وبكلمة ترحيب باسم المجلس المحلي قدمها القائم بأعمال الرئيس حسن سرحان.
الندوة الأولى من هذا اليوم تحدث بها محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة العليا لشؤون الجماهير العربية في البلاد حيث انتقد بها سياسة الدولة اتجاه المواطنين العرب من تمييز صارخ في كل ما يتعلق بالخرائط الهيكلية والمسطحات وترخيص المباني. وأضاف زيدان أن الصراع الحقيقي للجماهير العربية اليوم مع الدولة هو صراع الأرض وهدم المنازل إذ أن الوضع على حافة الانفجار. وأضاف زيدان في كلمة انه يدعو كافة المواطنين للعصيان المدني بكل ما يتعلق بقضايا الأرض والمسكن لان هذا الصراع هو صراع البقاء والوجود على أرضنا والحفاظ على مسكننا .
كما وتحدث حجاي العاد وهو المدير العام لجمعية حقوق المواطن في إسرائيل وتطرق في كلمته إلى قضايا الأرض والمسكن والتمييز بين الوسطين العربي واليهودي مضيفا معطيات مذهله حول الوضع الموجود حاليا والذي تعاني منه كل قرية وقرية عربية في البلاد.


محمد زيدان

وتم عرض فيلم قصير تحت عنوان "رخصة للعيش بكرامة" من إنتاج جمعية حقوق المواطن والذي يتناول قضية هدم البيوت والنقص في التخطيط كأحد الأسباب الأساسية للبناء غير المرخص في المدن والقرى العربية. وتخلل اليوم الدراسي المطول مداخلات لعناية بنا- جريس مخططة مدن المركز العربي للتخطيط البديل وللسيد احمد كريم رئيس لجنة التخطيط والبناء واللجنة الشعبية ضد هدم البيوت في مجد الكروم, والسيدة بثينة ضبيط وهي مهندسة معمارية ومديرة مشروع المدن المختلطة في شتيل. وأدار الندوة المحامي عوني بنا مدير قسم حقوق الأقلية العربية في إسرائيل في جمعية حقوق المواطن .
أما الندوة الثانية فتداولت موضوع أهمية الوعي والنضال لنيل الحقوق وشارك بها كل من : الدكتورة هالة اسبنيولي رئيسة لجنة متابعة قضايا التعليم العربي والأستاذ شرف حسان مدير قسم التربية والتعليم لحقوق الإنسان في جمعة حقوق المواطن, وأدار الندوة السيدة خلود إدريس مركزة التربية لحقوق الإنسان في المجتمع العربي في جمعية حقوق المواطن.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.65
GBP
227406.85
BTC
0.52
CNY