الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 15:02

طلاب مدرسة القفزة التكنولوجية عمال الناصرة في جولة للتعرف على معالم الناصرة

كل العرب
نُشر: 24/03/10 18:39,  حُتلن: 08:16

* الطلاب استمعوا للمرشد خالد عوض وإلى القصة التاريخية للبشارة  حسب الديانة المسيحية والإسلامية

قامت مجموعة من طلاب مدرسة عمال القفزة التكنولوجية مؤخرا بجولة سياحية للتعرف على المعالم التاريخية في مدينة الناصرة وخاصة في منطقة سوق الناصرة القديم.
بدأت الجولة في عين لعذراء حيث استمع الطلاب للمرشد خالد عوض وإلى القصة التاريخية للبشارة  حسب الديانة المسيحية والإسلامية, وتعرفوا على المعلم التاريخي الذي أصبح رمزا للناصرة مع الوقت.



بعد ذلك توجه الطلاب إلى كنيسة البشارة للروم الأورثوذكس وشاهدوا عين العذراء الأصلية التي تنبع من داخل الكنيسة كما واستمعوا إلى شرح عن القصة التاريخية الكامنة وراء بناء الكنيسة,وتم التركيز علي قضية الرسومات والنحت الموجود داخل وخارج الكنيسة .
من هناك توجه الطلاب صوب المسكوبية التي بنيت في الأصل كفندق لاستقبال الحجاج المسيحيين الوافدين إلى الناصرة مدينة البشارة وبنيت على يد الروس وحولها الأتراك إلى جامعة وتعلم فيها الكاتب المعروف ميخائيل نعيمة وذكرها في كتاباته وفي زمن الانجليز تحولت إلى سجن ومقر للحكم أما اليوم فتستعمل كمبنى لشرطة الناصرة.

زيارة الكنائس والمساجد
كما زار الطلاب كنيسة القلاية أو ما يعرف بالمطرانية وبيت الكاتب فالسيباط فالسرايا واستمعوا إلى شرح حول كل معلم من هذه المعالم , وانتقلوا بعد ذلك الى الجامع الأبيض أول المساجد في الناصرة واستمعوا إلى تاريخ بناء المسجد زمن سليمان باشا وسمي بالأبيض نسبة إلى فترة النقاء والصفاء التي سادت البلاد. كما واستمع الطلاب إلى قصة الشيخ عبد الله النيني - الذي لقب بالفاهوم وأوصى بان يكون وقف الجامع لعائلة الفاهوم في الناصرة.
من هناك توجه الطلاب إلى أكبر الكنائس في الناصرة والشرق الأوسط كنيسة البشارة للاتين واستمعوا إلى شرح مطول حول انتشار الدين المسحي في البلاد والعالم وتطور بناء الكنيسة عبر التاريخ والآثار الموجودة في الكنيسة لبيت مريم العذراء عليها السلام.
نهاية المسار كان في بيت التراث الفلسطيني الموجود في البلدة القديمة في الناصرة حيث استمع الطلاب شرحا من السيد خالد عوض مدير جمعية السباط للحفاظ على التراث عن بيت التراث, هدف إقامته وعن القطع التراثية الغالية والنادرة التي تم جمعها بهدف الحفاظ على التراث الفلسطيني للأجيال القادمة.

مقالات متعلقة