الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 08:02

فيلم عن فلسطين يفوز بأهم جائزة من بين الجوائز في اليونان هذا العام

كل العرب
نُشر: 24/03/10 15:17,  حُتلن: 15:23

*  فيلم قناة الجزيرة "غزة إننا قادمون" يكسر مجدد المحظور في أوروبا

- أفيروبولوس:
 
* المئات من الشباب اليونانيين وقفوا ساعات طويلة أمام طوابير الانتظار لكي يتسنى لهم متابعة الوثائقي الفائز
 
* التصفيق كان لأكثر من خمس دقائق بعد نهاية العرض الأول، وذلك من دواعي سرور وفخر كل من أسهم في إنتاج هذا العمل الرائد

صوّت حوالي خمسة آلاف يوناني لفلم شبكة الجزيرة الوثائقي "غزة إننا قادمون" كأفضل فلم منتج في عام 2009، وذلك في مهرجان سالونيك الدولي الثاني عشر. وحاز الوثائقي الذي أنتجته قناة الجزيرة على خمسة آلاف صوت جعلته يتقدم على أكثر من ثلاثين فلما وثائقيا وصل للمرحلة النهائية من أكثر من مئة وثمانين وثائقيا هي مجموع الأفلام الوثائقية التي اشتركت في مهرجان هذا العام.

تصفيق لأكثر من خمس دقائق
واعتبر يورغوس أفيروبولوس المخرج اليوناني الذي أخرج الفلم لصالح شبكة الجزيرة أن تصويت الجمهور اليوناني لصالح فلم وثائقي يتحدث عن فك الحصار عن قطاع غزة إنما يعبر بشكل واضح عن مدى أهمية أفلام وثائقية تعرض بوضوح للقضية الفلسطينية بأسلوب موضوعي وواقعي وبناء درامي أنيق.
وأضاف أفيروبولوس أن المئات من الشباب اليونانيين وقفوا ساعات طويلة أمام طوابير الانتظار لكي يتسنى لهم متابعة الوثائقي الفائز، وكان تصفيق لأكثر من خمس دقائق بعد نهاية العرض الأول، وذلك من دواعي سرور وفخر كل من أسهم في إنتاج هذا العمل الرائد.



وعن المبلغ المالي الذي يصاحب الجائزة ويقدر بحوالي عشرة آلاف يورو أوضح المخرج أن القائمين على الشركة اليونانية الكوكب الصغير التي أنتجت الفلم لصالح شبكة الجزيرة قرروا التبرع به لصالح الحملة الدولية لرفع الحصار عن غزة حيث سيتم استخدامه لشراء مواد بناء يتم شحنها إلى غزة عن طريق أسطول الحملة الذي يستعد خلال الفترة القادمة لتسيير سفن كبيرة باتجاه القطاع المحاصر.

الجزيرة تفخر بإضافة جائزة دولية جديدة لرصيدها
روان الضامن الإعلامية في قناة الجزيرة ومنتج برنامج تحت المجهر الذي شكل الوثائقي أحد حلقاته أكدت في حديث بعد فوز الفلم أن الجزيرة تفخر بإضافة جائزة دولية جديدة لرصيدها، وتفخر بهذا الفلم، وبالعمل مع الفريق اليوناني والعربي الذي أنتجه، وقد تبنت إدارة البرامج بقناة الجزيرة هذا العمل منذ كان فكرة على ورق وتابعته بكل تفاصيله حتى أصبح فلما يبث بلغات ثلاث العربية والإنجليزية واليونانية، وتم بثه في الذكرى الأولى لكسر الحصار على غزة أول مرة في آب/أغسطس العام الماضي على القناتين الجزيرة الأم والجزيرة الدولية. وأضافت الضامن أن من علامات تميز هذا الإنتاج أنه مرشح كذلك للمشاركة في مهرجان الجزيرة الدولي السادس والذي سيجري خلال شهر أبريل/نيسان القادم.



وحول الموضوع اعتبر فاغيليس بيساياس مسؤول حملة "غزة الحرة" التي أبحرت لغزة صيف عام 2008 أن التصويت لصالح فلم "غزة إننا قادمون" يؤكد على أهمية تضامن الشعوب الحرة مع الشعب الفلسطيني الذي أصبح مثالا لكل شعوب العالم في مجال التضحية والثبات على الهوية الوطنية.

زيرغانوس: السنوات الأخيرة تشهد تضامنا شعبيا عمليا
وعن تجربته في الفلم قال نيكولاوس زيرغانوس كاتب سيناريو الفيلم إن الهدف الذي سعى إليه النشطاء هو فك الحصار عن مليون ونصف مليون شخص، وهو في حد ذاته عامل إلهام كبير من حيث ضخامته وخطورته وإنسانيته معا، كما أن قدوم النشطاء من أماكن ودول ومعسكرات فكرية مختلفة وأكثر من أربعين دولة حول العالم، ثم نجاحهم في الوصول إلى غزة يعد درسا عمليا في كيفية التعاون وتجاوز الأمور الثانوية في سبيل تحقيق الهدف الأسمى.



واعتبر زيرغانوس أن السنوات الأخيرة تشهد تضامنا شعبيا عمليا – خاصة في صفوف الشباب - مع الشعب الفلسطيني ومع جميع الشعوب التي تشهد مقاومة الاحتلال، وهو ما أرجعه إلى العنف والوحشية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين وهو ما يخلق شعورا بالحيف والظلم لدى الشعوب الأوروبية والغربية، كما أن مقاومة الفلسطينيين المستمرة منذ عقود طويلة تشكل منارة ومثالا لكل الأوروبيين الذين يعيشون ظروفا مختلفة لا تمت إلى المقاومة بصلة. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241199.82
BTC
0.53
CNY