الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 07:02

واشنطن تمنح نتانياهو فرصة رأب الصدع في علاقات البلدين قبل تأزم الأوضاع

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 22/03/10 12:34,  حُتلن: 12:51

* الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة يساهم في نشأة جيل من المتطرفين في الشارع الفلسطيني في غزة

* ماكنتاير: الجيش الاسرائيلي ادعى استخدام رصاص مطاطي لتفرقة الجماهير المتظاهرة في الوقت الذي اشارت الفحوص الطبية وصور الاشعة على ان الفلسطينيين قتلوا برصاص حي

* التايمز: نتانياهو عالق بين مطرقة ضغط احزاب ائتلافه من اليمين المتطرف الذي يرفض تجميد الاستيطان جملة وتفصيلا وسندان الحاجة على ابقاء ريح طيبة في العلاقات الاسرائيلية مع حليفتها التاريخية الولايات المتحدة

ابقت الصحافة البريطانية صباح الاثنين على اهتمامها بتداعيات الاحداث الفلسطينية الاسرائيلية وتطورات التدهور في العلاقات الامريكية الاسرائيلية التي اعقبت اعلان اسرائيل عن مشروع حيها الاستيطاني جديد في رمات شلومو شرقي مدينة القدس.
اما الاندبندنت فقد نشرت تقرير مراسلها في الاراضي الفلسطينية, دونالد ماكنتاير الذي تناول مقتل فلسطينيين اخرين شاركا في تظاهرة الاحد ليرتفع بذلك مجمل القتلى من الفلسطينيين الى اربعة في اقل من 24 ساعة.


صورة من الأحداث الأخيرة

يقول ماكنتاير ان الجيش الاسرائيلي ادعى استخدام رصاص مطاطي لتفرقة الجماهير المتظاهرة في الوقت الذي اشارت الفحوص الطبية وصور الاشعة على ان الفلسطينيين قتلوا برصاص حي. واضاف ماكنتاير قول احد الاطباء الذيت عاينوا الجثث ان القتلى قد اصيب بسبعة رصاصات فيما لم تقل عددها عن ثلاثة رصاصات في جثة الفلسطيني الاخر.

الام الرؤوم
 اما صحيفة التايمز فقد تناولت مسألة الشرق الاوسط من زاوية ثانية تلخصت بالجهود الاسرائيلية التي يقودها رئيس الوزراء الاسرائيلي, بنيامين نتانياهو لاصلاح ما قد عطب جراء الاعلان الاسرائيلي عن المشروع الاستيطاني الجديد في رمات شلومو في القدس الشرقية في وقت تزامن مع زيارة نائب الرئيس الامريكي الى البلاد, جوزيف بايدن بدفع عجلة المفاوضات بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني. وقالت الصحيفة في تقرير لمراسلها جيلو ويتل ان واشنطن "الام الرؤوم" قد منحت نتانياهو فرصة غير متوقعة بالاستفادة من تأجيل الرئيس الامريكي باراك اوباما زيارته المزمعة الى القارة الاسيوية, والقدوم الى واشنطن لمباحثة ومحاولة رأب الصدع والشرخ الذي حل بعلاقات الحليفتين.

بين المطرقة والسنديان
كما واكدت التايمز ان رئيس الحكومة الاسرائيلي, نتانياهو عالق بين مطرقة ضغط احزاب ائتلافه من اليمين المتطرف الذي يرفض تجميد الاستيطان جملة وتفصيلا وسندان الحاجة على ابقاء ريح طيبة في العلاقات الاسرائيلية مع حليفتها التاريخية الولايات المتحدة.

بناء المستوطنات
من جهتها اعتبرت الجارديان ان هذه الفرصة التي تمن بها الولايات المتحدة على نتانياهو دليلا على ان الادارة الامريكية عادت لتخفف من حدة نبرتها وسخطها من اعلان اسرائيلي عن 1600 وحدة استيطان سكنية في القدس الشرقية, وتكتفي لمطالبة الحكومة الاسرائيلية بتقديم التنازلات الجدية بعيدا عن انظار ومسامع الاعلام.
اما صحيفة الديلي تلغراف فقد اهتمت بزيارة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية واعلانه بان الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة يساهم في نشأة جيل من المتطرفين في الشارع الفلسطيني في غزة, مؤكدا على ان الامم المتحدة ستفعل كل ما بيدها من ضعوط على الاسرائيلية لاجل لان تضع حدا لبناء المستوطنات شرقي القدس المحتل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
235315.60
BTC
0.52
CNY