الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 04:01

عضو الكنيست عفو إغبارية: من يعتقد أن كابوس الترحيل قد انتهى فهو مخطيء

كل العرب
نُشر: 21/03/10 17:06

* الشارع الإسرائيلي بغالبيته يتجه نحو التطرف العنصري بتأثير حملة التحريض العنصرية

* اللوبي البرلماني لمناهضة العنصرية والذي تأسس مؤخّرًا بمبادرته سيكون مركز المواجهة من داخل الكنيست

قال عضو الكنيست د. عفو إغبارية رئيس اللوبي البرلماني لمناهضة العنصرية في الكنيست، أن المعطيات التي وردت في التقرير الذي صدر عن الهيئة المناهضة للعنصرية في إسرائيل، تحت عنوان (العنصرية 2010)، إنما تدل إلى أي درك وصلت إليه المؤسسة الحاكمة، متمثِّلة بزمرة واسعة من وزراء يمينيين متطرِّفين وجدوا لأنفسهم بأصواتهم النشاز العنصرية لغة مشتركة، ليشكلوا أوسع حكومة يمين عرفتها دولة إسرائيل منذ قيام الدولة وحتى الآن.



وأضاف د. إغبارية إن الشارع الإسرائيلي بغالبيته يتجه نحو التطرف العنصري بتأثير حملة التحريض العنصرية التي تقودها هذه الحكومة من خلال تشريع أفظع القوانين عنصرية، الأمر الذي يتطلب مواجهة غير اعتيادية ونضال مثابر في الأجندة الحزبية والعمل السياسي الوطني، بالتعاون والتنسيق مع الحركات السلامية والقوى الدمقراطية اليهودية، لأن اتباع أسلوب الصمت وعدم الاكتراث ممكن أن يشعل فتيل العنف والاحتراب في المجتمع الاسرائيلي بشكل لم يسبق له مثيل وبالتالي يصبح من الصعب لجمه، ففي السنوات العشر الماضية ارتفعت نسبة العدوانية العنصرية ووصل إنفلات المؤسسة الحاكمة بارتكاب أجهزة أمنها الشرطوية جرائم القتل بحق المواطنين العرب، ألأمر الذي أضاء الضوء الأخضر لإباحة وهدر دماء العرب، بحيث لم يعد للمواطن العربي أي مكان آمن في الدولة يلجأ إليه.
وقال إغبارية: " إن معركة البقاء في الوطن التي قادها حزبنا الشيوعي منذ نكبة شعبنا الفلسطيني حتى انتهاء الحكم العسكري البغيض في أواخر الستينيات، قد تكللت بإفشال مخطط الترحيل لجزء من أبناء الأقلية العربية الفلسطينية التي صمدت وبقيت بفضل يقظة الرعيل الأول من الشيوعيين. واليوم يعتقد البعض أن خطر الترحيل والتهجير ليس قائمًا وأننا تخلّصنا من هذا الكابوس، ولكن ملامح تلك الفترة بدأت تظهر أمام أعيننا بكل أشكالها. من هذا المنطلق ندعو جماهيرنا العربية ونحذِّرها تمامًا كما حذّرنا في عام النكبة من الاستهتار بنوايا المؤسسة الحاكمة المبيتة للمواطنين العرب وندعو إلى المزيد من اليقظة والوحدة الوطنية لمواجهة المخططات العنصرية الترانسفيرية".
وأكد د. إغبارية أن اللوبي البرلماني لمناهضة العنصرية والذي تأسس مؤخّرًا بمبادرته سيكون مركز المواجهة من داخل الكنيست بالتعاون والتنسيق مع هيئة مناهضة العنصرية والتي تضم 19 حركة ومؤسسة يهودية عربية مثل: مساواة، أطباء لحقوق الانسان، سكوي، نساء من أجل السلام، حركة النساء الدمقراطيات، أجندة وشخصايات سلامية ولجان حقوق الانسان وغيرها.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
244835.44
BTC
0.53
CNY