الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 14 / مايو 01:02

هيئة مكافحة العنصرية: الكنيست الحالية هي الأكثر عنصرية ضد العرب في التاريخ

كتبت : حنان
نُشر: 21/03/10 14:02,  حُتلن: 19:05

*  العام الحالي سجل ارتفاعاًً بنسبة 75 % في تقديم اقتراحات تعمل على تهميش المواطنين العرب

* ازدياد العنصرية في ملاعب كرة القدم، والمس بالعاملين الأجانب والأثيوبيين

* الدعاوى القضائية تردع القطاع الخاص، والمشغلون يعملون على وقف التمييز في أعقاب كشف عامليهم عنه

* تضاعُف أحداث العنصرية ضد مجموعات إثنية يهودية

* القائد العام للشرطة يصرّ على مواصلة تشغيل شرطي أدين بقتل مواطن عربي

* المحامي نضال عثمان - مستشار قضائي في مركز مساواة :

-  سنعمل على التركيز من أجل تقليل الفجوات والعنصرية تجاه العرب

- التقرير خطير جدا وهو يوثق حالات العنصرية من شهر اذار 2009 حتى اذار 2010

- الارتفاع ناتج بشكل واضح عن استمرار التحريض من قبل القيادات اليمينية ورؤساء الاحزاب ورجال الدين اليهود تجاه العرب

نشرت هيئة مكافحة العنصرية في اسرائيل تقريراً موسعاً تحت عنوان "العنصرية 2010 "والذي أكدت فيه الهيئة ان دورة الكنيست الـ 18 -الكنيست الحالية- هي الاكثر عنصرية في تاريخ الكنيست ومنذ قيام الدولة . 
وجاء في التقرير ان عدد القوانين التي تعمق الفجوة بين المواطنين العرب واليهود أثبتت ذروة العنصرية في الدولة, حيث تعمل الحكومة الحالية على سن اقتراحاتمليئة بالتفرقة والعنصرية ضد المواطنين العرب.



ويعمل في مقر الهئية لمناهضة العنصرية أكثر من 19 مؤسسة عربية ويهودية وجمعيات اهلية مثل تمورا ومساواة وسيكوي واطباء من اجل حقوق الانسان, وأجندة ونساء من أجل السلام والعشرات من الناشطين الاجتماعيين والسياسين .
وجاء في التقرير ان العام الحالي سجل ارتفاعاً بنسبة 75 % في تقديم اقتراحات تعمل على تهميش المواطنين العرب وتقليص شرعية حصولهم على الحقوق كما وتطرق التقرير الى ان اعضاء الكنيست من اليمين المتطرف يمارسون افكارهم دون اي عوائق وأنهم يتجاوزون حدودهم بذلك .
وأشار التقرير إلى أن الأخطر من ذلك أن هناك أعضاء كنيست يطالبون على الملأ وبكل صراحة بطرد المواطنين العرب من إسرائيل والمس بحقوق مواطنتهم وإقامة نظام فصل بينهم وبين اليهود .
وفي حديث مع المحامي نضال عثمان - ويعمل مستشاراً قضائياً في مركز مساواة قال : ان التقرير خطير للغاية، وهو يوثق حالات العنصرية من شهر اذار 2009 حتى اذار 2010 , صدر باسم الائتلاف لمكافحة العنصرية في اسرائيل حيث بين الارتفاع الحاد في كافة المجالات منها باقتراحات قوانين عنصرية بلغت 75% وارتفاع 65 % في العنصرية داخل الملاعب وفي لعب كرة القدم و92 % بين فئات المجتمع اليهودي , وأضاف عثمان : ان الارتفاع ناتج بشكل واضح عن استمرار التحريض من قبل القيادات اليمينية ورؤساء الاحزاب ورجال الدين اليهود تجاه العرب .
ونحن سنعمل على التركيز من أجل تقليل الفجوات والعنصرية تجاه العرب وليس فقط من خلال المؤسسات العربية انما بالتعاون مع المؤسسات اليهودية واحزاب اليسار , الذين سنجندهم من اجل ذلك .

مساواة: العنصرية في المجتمع الإسرائيلي جذورها متأصلة على كل المستويات
المحامي نضال عثمان

وسُجِّل في العام الماضي 286 حدثًا عنصريًا شارك فيه آلاف الأفراد. ووجد معدّو التقرير تزايدًا في وجهة العنصرية والتمييز في الغالبية الساحقة من المجالات التي جرى فحصها. ولكن المعطى الأخطر كان مشاريع القانوني التمييزية التي طُرحت العام الماضي، إذ يوثق التقرير 21 مشروع قانون عنصريًا وتمييزيًا طُرحوا منذ انتخاب الكنيست الـ18.
واستعرض المحامي نضال عثمان والسيد جعفر فرح من مركز مساواة المستمسكات الأساسية للتقرير. كما تحدثت في المؤتمر الصحفي المحامية روت كرمي من مركز التعددية اليهودية التابعة للحركة الإصلاحية في إسرائيل، نيابة عن الائتلاف، حول التحريض الذي يقوم به حاخامات تجاه الجماهير العربية. وتطرّقت السيدة لورا حوا من مركز "أجندة" إلى دور الإعلام الذي يفترض أن يكون حارس الديمقراطية ولكنه يحتضن اليمين المتطرّف. كما تحدث المحامي عامي هولندر، محامي عائلة محمود غنايم أبو سنة الذي قتله الشرطي شاحر مزراحي، حول دور جهاز القضاء.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.01
EUR
4.67
GBP
233802.84
BTC
0.51
CNY