الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 14:01

معطيات أوليّة عن الاصلاح في جهاز التعليم الافق بالتعليم الابتدائي

كل العرب
نُشر: 18/03/10 12:52,  حُتلن: 17:12

*  المعلّمون أكّدوا أنه لا يوجد لديهم وقتا للاستكمالات

*  سلطة القياس والتقييم هي المسؤولة عن اجراء تقييم لتطبيق برنامج الاصلاح في جهاز التعليم

عرضت البروفيسور ، ميخال بيلر ، المديرة العامة للسلطة القطرية للقياس والتقييم أمام وزير التربية والتعليم ، جدعون ساعر والمدير العام للوزارة د. شمشون شوشاني وكبار موظّفي الوزارة المعطيات الأوّلية في اعقاب تطبيق برنامج الاصلاح " الافق الجديد ".
 

صورة توضيحية

وكما هو معروف فانّ سلطة القياس والتقييم هي المسؤولة عن اجراء تقييم لتطبيق برنامج الاصلاح في جهاز التعليم " الافق الجديد " وذلك تماشيا مع سياسة الوزارة بهدف تحديد الطرق والسبل لتحسين العمليّة التربويّة في ظل تطبيق هذا البرنامج .
معطيات :
1. برنامج " الافق الجديد " وفي المرحلة الاولى تمّ تطبيقه في 301 مدرسة عام 2008 و428 مدرسة في العام 2009 (729 مدرسة من مجموع 1600 مدرسة ابتدائيّة ) . وبناء على تقارير العاملين في جهاز التعليم يلاحظ دعم للبرنامج على النحو التالي : %99 من المفتّشين والمديرين ، %88 من المعلّمين ، و%85 من الأهل يرغبون بالاستمرار في تطبيق البرنامج .
2. %96 من المفتّشين ، %93 من المديرين و%71 من المعلّمين قدّموا تقريرا بأنه وفي اعقاب تطبيق برنامج الافق الجديد ، طرأ تغيير ايجابي على عمل المدرسة ، الساعة الفرديّة والشخصيّة مؤشّر ايجابي وهي مركز برنامج الاصلاح لأنّها تعزّز العلاقة بين الطالب والتلميذ وتدعم الطالب من خلال التعليم الفردي .
3. طرأ تغيير ايجابي في مكانة المفتّشين ، المديرين والمعلّمين وذلك من خلال اجراء مقابلات مع عدد كبير منهم أوضحوا أن برنامج الافق الجديد عزّز ايضا من قدرتهم المهنيّة ومن ايمانهم بقدرتهم على التأقلم مع الصعوبات التي تواجههم في جهاز التعليم .
4. هناك شعور بالضغط من خلال العمل في ظل برنامج الافق الجديد في ساعات الدوام الرسميّة اكثر من الذين لم ينضمّوا الى برنامج الاصلاح (%64 منهم ). اضافة لذلك فانّ المعلّمين الذين انضمّوا لبرنامج الاصلاح أكّدوا أنه لا يوجد لديهم وقتا للاستكمالات (%58 منهم ) .
5. في هذه المرحلة يتوجّب علينا أن نكون حذرين ويصعب الجزم بشكل مؤكّد بأن برنامج الافق الجديد ساهم في رفع التحصيل العلمي وفي تحسين المناخ التعليمي بالرغم من أنّه لوحظ تغيير ايجابي في جهاز التعليم في بعض المدارس .
الخطوات القادمة لوزارة التعليم :

وزارة التعليم قرّرت اتخاذ بعض الخطوات لتذويت برنامج الافق الجديد وزيادة تأثيره وأمّا الخطوات فهي :
1. تأهيل واعداد المعلمّين : ادخال تغييرات جذريّة في برنامج اعداد المعلّمين وفي برنامج تطويرهم المهني مع التأكيد على ملائمتهم للتدريس الفردي والشخصي .
2. تطوير مهني : كل مدرسة ومع انضمامها لبرنامج الافق الجديد يتوجّب عليها الاستكمال في داخل المدرسة – 30 ساعة – بهدف التاقلم مع برنامج جديد في المدرسة .
3. ارشاد للمعلّمين ، مديرين ومفتّشين : التركيز على دورات ارشاديّة لتذويت برنامج الافق الجديد ، تحديد الطلاب الذين سيتعلّمون في مجموعات صغيرة وفي ساعات فرديّة ، مراقبة ومتابعة تطبيق البرنامج ، وضع برنامج تدريسي يشمل البرنامج الجديد .
4. توفير برنامج محوسب لمراقبة تطبيق البرنامج الاسبوعي واستغلال الساعات بشكل ناجع .
5. معالجة الصعوبات التي قد تولد في اعقاب الاتفاقيّات المبرمه مع الجهات المختلفة وذلك بعد تطبيق برنامج الافق الجديد والنظر الى بعض النقاط المنفّذة بضرورة التفكير فيها مجدّدا .
6. البنى التحتيّة : ضرورة تقليص الفجوات في المدارس التي انضمّت لبرنامج الافق الجديد بكل ما يتعلّق بالبنى التحتيّة للتمكّن من تطبيق برنامج الساعات الفرديّة .
وزارة التعليم ومن خلال السلطة القطريّة للقياس والتقييم ستتابع في مراقبة تطبيق برنامج الافق الجديد بهدف تحسين جهاز التعليم وخلال السنوات القادمه تستطيع أن تحدّد نتائج هذا البرنامج الاصلاحي .

مقالات متعلقة