الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 19:01

والدة اسعد شبلي: يعاملوننا بعنصرية

كتب : يوسف
نُشر: 06/10/07 12:39

*خولة شبلي والدة المتهم اسعد شبلي:" من الخزي والعار على الدولة ووسائل الاعلام تحويل قضية نجلي الى قضية قومية".

* المحامي دافيد بن اشر:"الشرطة تخضع لضغط الرأي العام في هذه القضية وهذا امر غاية في الخطورة".

*اكرم شبلي شقيق اسعد:" حتى لو خدمنا في الجيش الاسرائيلي وسلك الشرطة ستبقى الدولة تميّز ضدنا".

*محكمة الصلح في الناصرة تمدد اعتقال المشتبهين ومداولات المحكمة مستمرة.



ما زالت قضية الشابين اسعد شبلي( 19عاما) ومحمد شبلي( 22عاما) من قرية عرب الشبلي المشتبهين بقتل الطفلة تال زينو من بلدة كفار تابور دهسا بتراكتورون في يوم الغفران، تشغل الرأي العام الاسرائيلي بعد المنعطف في القضية المتمثل باستبدال النيابة العامة بند الاتهام الذي وجهته للمشتبه اسعد شبلي من قتل غير متعمد الى قتل مع سبق الاصرار والترصد.
وبعد اعتقال محمد شبلي وهو صاحب التراكتورون (الشرطة تشتبه بأنه كان مع المشتبه الاول اسعد شبلي عند وقوع الحادث) للاشتباه فيه بتشويش مجريات التحقيق ومحو اثار التراكتورون وقبوله بأن يقود اسعد شبلي التراكتورون رغم علمه بعدم تغطية التأمين لذلك، مددت محكمة الصلح في مدينة الناصرة امس اعتقالهما لاستيفاء التحقيق معهما وتحديد بنود الاتهام التي ستوجه لهما وستكون اما القتل غير المتعمد أو القتل مع سبق الاصرار.
وقد ممدت القاضية ريم نداف اعتقال اسعد شبلي حتى يوم الثلاثاء المقبل، بينما مددت اعتقال المشتبه محمد شبلي حتى يوم غد الاحد للاشتباه فيهما بقتل الطفلة.
ومن المتوقع أن تقدم في الوقت القريب لائحة اتهام ضد الشابين حيث ستتجه الانظار الى البنود التي سيتهما بها.


خولة شبلي والدة اسعد شبلي

خولة شبلي والدة اسعد:"يا للخزي والعار. اهذه هي المحاكم الاسرائيلية وعدالتها؟".
بين محاولات النيابة العامة إلصاق تهمة القتل للمشتبهين واداعاءاتها في مداولات المحكمة بأن بحوزتها أدلة كافية، يسود غضب شديد عائلة اسعد شبلي من محاولات الشرطة لتقديم نجلها للرأي العام على أنه قاتل.
وقالت خولة شبلي والدة الشاب اسعد في حديث لموقع العرب "إن ما يتعرض له نجلها ما هو الا عنصرية ومحاولة لتلطيخه بتهمة على خلفية قومية مع العلم أنه شاب مسالم شاء القدر أن يتعرض لمثل هذا الحادث المأساوي والذي ادى الى وفاة الطفلة".
تقول خولة شبلي والدة اسعد:"يا للخزي والعار. اهذه هي المحاكم الاسرائيلية وعدالتها؟. هل لو كان الشاب الذي دهس الطفلة يهوديا سيتعرض لما يتعرض له ابني حاليا من هجوم ضار من قبل وسائل الاعلام والرأي العام والشرطة؟"، تواصل الأم الغاضبة حديثها باستياء شديد وتتابع:"ان العنصرية تتجلى في هذا الموقف في الوقت الذي لم يقترف نجلي اسعد اية جريمة. ثم عن أي جريمة تتحدث الشرطة وعن اي تخطيط، ما هذا الهراء؟. ابني ليس قائلا انما بريئا من التهمة الموجهة له".


المحامي دافيد بن اشر

المحامي دافيد بن اشر الموكل بالدفاع عن المشتبهين يؤكد في حديثه لموقع العرب أن "الشرطة تخضع لضغط الرأي العام في هذ القضية".
وأضاف:"اعتقد أن هذا امر خطير جدا يخلق اجواء متوترة ومشحونة، مع العلم أن مراجعة الملفات القضائية في تاريخ المحاكم الاسرائيلية لا يشير الى سابقة من هذا النوع على مستوى اتهام شخص له ضلع في حادث طرق بالقتل المتعمد. الى ذلك فإن محقق الشرطة وخلال مداولات المحكمة لم يتمكن من الاشارة الى ضلوع المشتبه فيه محمد شبلي بما يوجهه من له من تهمة القتل".
وخلص المحامي دافيد بن اشر للقول:" لقد القيت الحجارة على موكلي وكان رده دفاعا عن النفس لا اكثر من ذلك".
وفي حديث لموقع العرب مع اكرم شبلي شقيق المشتبه اسعد شبلي قال بلهجة استياء شديدة في رده على اسئلتنا:"إن محاولة اتهام شقيقي بقتل الطفلة ما هو الا اكبر دليل على أن معاملة الدولة لنا تنطوي على التمييز. فمهما خدمنا في الجيش وسلك الشرطة سنبقى عربا في نظر الدولة التي لا تضع لنا اي اعتبار. فنجد انها تنتهز الفرصة لاتهامنا بسرعة. شقيقي بريء وامل أن تظهر المحكمة عدالتها باسرع وقت ممكن".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237409.41
BTC
0.52
CNY