الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 22 / مايو 02:02

الاندبندنت: صبر الرئيس الامريكي مع اسرائيل على أثر بناء المستوطنات اخذ ينضب

أماني حصادية -
نُشر: 17/03/10 14:53,  حُتلن: 15:28

* أحد أسباب الموقف الأمريكي الصارم هو ضغوط تمارسها المؤسسة العسكرية الأمريكية لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي

* الولايات المتحدة تمارس ما تمارس من ضغوط على اسرائيل في هذه الاوقات لتمهد طريق الرئيس الامريكي الى اندونيسيا ذات اكبر عدد من السكان المسلمين

في تقرير ثنائي اعده مراسل الصحيفة في القدس المحتل، دونالد ماكنتاير وزميله في الدوحة ماكلويد  حيث برزت الحكومة الاسرائيلي مصرة على انتهاج إستراتيجية نتنياهو التي تتميز بالتحدي مع الولايات المتحدة رغم تدهور العلاقات بين البلدين على اثر اعلان اسرائيل عن مشروعها الإستيطاني، رمات شلومو في القدس الشرقية تصل الى اسوأ حالاتها منذ 35 سنة، بحسب تقديرات السفير الاسرائيلي في واشنطن.

 
نتنياهو

وان دفاعه عن الحي الاستيطاني في رمات شلومو بالقول ان ذلك ليس من شأنه ان يؤثر على السكان العرب في القدس يؤكد استمرار هذه الاستراتيجية التي بدأ ينفذ عندها صبر الرئيس الامريكي باراك اوباما، اذ انها بحسب ما جاء على لسان بايدن نائب الرئيس الامريكي تعرض قواتهم الامريكية في العراق وافغانستان الى الخطر.

سلوك الحكومة الاسرائيلية يتضارب مع مصالح الولايات المتحدة
ان سلوك الحكومة الاسرائيلية في الاونة الاخيرة يتضارب مع مصالح الولايات المتحدة التي تلجأ الى ممارسة الضغوط على القيادة الاسرائيلية لتصليح ما قد عطب. فتقف الحكومة الاسرائيلية في هذه الاثناء امام سلسلة من الطلبات التي املتها الادارة الامريكية منها الافراج عن سجناء فلسطينيين في المعتقل الاسرائيلي, والتعهد بالتطرق الى مسائل عالقة واعتبرت "محرمة" بعض الشيء، في حين استئناف المفاوضات مع الجانب الفلسطيني مثل مصير مدينة القدس, وقضية اللاجئين.

سبب الموقف الأمريكي هو الضغوط التي تمارسها المؤسسة العسكرية الأمريكية
وتقول الصحيفة إن أحد أسباب الموقف الأمريكي الصارم هو ضغوط تمارسها المؤسسة العسكرية الأمريكية لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي من أجل تخفيف حدة عداء العالم الإسلامي للولايات المتحدة.
اما في التايمز فنطالع تقريرا يبرز الاصوات المشككة في اهمية اسرائيل الاستراتيجية تحت عنوان: "للمرة الاولي هناك اصوات تشكك بقيمة اسرائيل الاستراتيجية"، لكاتبه ريتشارد بيستون.
يستهل التقرير في مطلعه بالقول ان معظم العرب في العالم العربي يرجعون الدعم الامريكي المفروغ منه، لاسرائيل يعود الى ضغوطات اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة. الا ان في الحوادث القلائل التي تضارب فيها مصالح اسرائيل مع مصالح الولايات المتحدة تلتزم الاخيرة بالدفاع عن مصالحها. وفي اثر ما جاء من اعلان الحكومة الاسرائيلي عن حي رمات شلومو الاستيطاني في القدس تتعرض مصالح الولايات المتحدة في افغانستان والعراق. ولكن الولايات المتحدة تمارس ما تمارس من ضغوط على اسرائيل في هذه الاوقات لتمهد طريق الرئيس الامريكي الى اندونيسيا ذات اكبر عدد من السكان المسلمين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
255947.39
BTC
0.51
CNY