الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 12:02

نساء جسر الزرقاء تحتفلن بيوم المرأة العالمي وعيد الأم: إحترام المرأة واجب

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 17/03/10 12:34,  حُتلن: 14:16

* الفتاة المبدعة نيره رياض جربان أتحفت الحضور بقصيدة لشاعر المرأة نزار قباني بأدائها الرائع وصوتها العذب

* حنين زعبي: المرأة هي روح المجتمع وبدونها يصبح المجتمع أحادي القطب وبمعنى آخر فان تطور المرأة هو الذي يقضي على آفات التخلف

* عرين هواري: المجتمع المعافى والسليم هو المجتمع الذي يحترم المرأة ويمنحها حقوقها كاملة، فهي ليس اقل من الرجل ويجب توفير الظروف الأساسية لها والاهتمام بقضاياها

احتفلت العشرات من النساء الجسراويات بيوم المرأة العالمي وعيد الأم وذلك في مهرجان احتفالي معطر بالورود والأجواء السعيدة وباقات التحية والإكبار والإجلال .
وقد شارك في المهرجان الاحتفالي الذي نظمته عدة اطر فاعلة في قرية جسر الزرقاء وهي اللجنة الشعبية من اجل جسر الزرقاء، مجموعة رؤى القيادية، كلية الشاطئ، التجمع الوطني الديمقراطي، جسر المستقبل، عضو الكنيست حنين زعبي من التجمع الوطني الديمقراطي .



وافتتح المهرجان الاحتفالي الذي قدم هديه متواضعة لنساء جسر الزرقاء بمعارض ومحطات غنية وحافلة بأمور تخص المرأة، كالتجميل والكوسمتيكا، التغذية والصحة، محطة رياضه، فنون وأشغال ومحطات أرشاد وتوعيه حول مكانة المرأة.
وقد احتضن مقر اللجنة الشعبية من اجل جسر الزرقاء مهرجان النساء الاحتفالي وسط أجواء من الفرحة والسعادة المليئة بالإثراء والتعليم وبمواضيع تثقيفية تعزز مكانة ودور المرأة بالمجتمع.
وتولت عرافة الحفل الخطابي الطالبة مريم مستراحي التي رحبت أولا بجمهور النساء الجسراويات وبضيفات الحفل النائبة حنين زعبي والناشطتين النسويتين، عرين هواري واميمه مصالحة . واستهل الحفل الخطابي بكلمة ممثله النساء وطفه عماش التي أشارت في كلمتها إلى دور المرأة العام ونضالها لنيل الحقوق، ومحاربه الظلم الاجتماعي متمنية أن تسود العدالة والمساواة ويتحقق السلام وأن تحرر المرأة من القيود الاجتماعية.

المرأة كل المجتمع
ومن ثم أتحفت الفتاة المبدعة نيره رياض جربان الحضور بقصيدة لشاعر المرأة نزار قباني بأدائها الرائع وصوتها العذب.
وتحدثت النائبة حنين زعبي من حزب التجمع الوطني الديمقراطي عن دور المرأة الفلسطينية ونضالها في سبيل تحصيل الحقوق وإرساء العدل والسلام والتحرر بغية العيش الكريم والحضاري. وشددت زعبي على دور المرأة في قرية جسر الزرقاء وعلى أهمية وضرورة تعزيزها وإثراءها بالمحاضرات والنشاطات الهادفة إلى النهوض بمكانة المرأة الجسراويه خاصة والعربية عامة . وتطرقت زعبي إلى السياسات العنصرية والتميزية التي تعانيها المرأة العربية وخاصة السياسات الإسرائيلية التي تسلب حقوق المرأة العربية إضافة إلى هضم حقوقها من قبل المجتمع العربي، وقالت زعبي: "المرأة هي روح المجتمع وبدونها يصبح المجتمع أحادي القطب وبمعنى آخر فان تطور المرأة هو الذي يقضي على آفات التخلف ذلك إن المرأة شئنا أم أبينا تعي المقياس والمعيار الأساسيين لتقدم المجتمعات البشرية والمرأة قبل هذا وذاك هي الأم والأخت والابنة والزوجة والحبيبة وهي الجمال والرقة بكل معانيها وأشكالها".

إحترام المرأة
وبعد كلمة النائبة حنين زعبي ألقت الفتاه نرجس عماش قصيدة للشاعر عمر الفرا على مسامع الحضور وسط انفعال الجميع . هذا وقدمت الناشطة النسوية وعضو اتحاد المرأة التقدمي، عرين هواري كلمة أشارت فيها إلى أهمية احتفال نساء جسر الزرقاء بهذا اليوم . مؤكدة أن المجتمع المعافى والسليم هو المجتمع الذي يحترم المرأة ويمنحها حقوقها كاملة، فهي ليس اقل من الرجل ويجب توفير الظروف الأساسية لها والاهتمام بقضاياها، قائلة: " القضية لا ينبغي أن ينظر إليها من زاوية أنها معركة بين الرجل والمرأة أنها ببساطة متناهية منظومة حقوق مشروعة يمكن للمرأة أن تحصل عليها بأساليب متحضرة تكمل لها مستويات معقولة من التطور العلمي والثقافي ".

تعليم المرأة
سائدة شهاب ممثلة كلية الشاطئ سلطت الضوء في كلمتها على قضية تعليم المرأة الجسراويه مشيرة إلى الهدف الأساسي الذي أقيمت من أجلة كلية الشاطئ وهو توفير أطار تعليمي بديل لشريحة النساء اللواتي يواجهن صعوبة في الالتحاق بالتعليم العالي بسبب أوضاعهن ألاقتصاديه الصعبة أو بسبب انعدام الظروف والوسائل المتاحة لذلك حيث قالت :" هذه الثقافة لا يتسنى لها التكريس ما لم نبدأ بها المرأة ذاتها فهي الأقدر على نشرها كونها العنصر الأساسي في تربيه الجيل الصاعد، ولا ننكر دور المدرسة والمنهاج التعليمية والأطرالنسوية في تعزيز مكانه المرأة ".

الإسلام والمرأة
وتحدث الشيخ محمد نظمي جربان عن المرأة في الإسلام حيث قال :" الإسلام يعزز من مكانة المرأة ومنحها كافة الحقوق الاجتماعية والإنسانية فقبل الإسلام كانت المرأة تعاني على مر العصور من اضطهاد وقتل وتعذيب وقلة احترام فقد كانت تعامل في عدة حضارات كسلعه وكجاريه، تستباح حرمتها دون تحريك ساكن حتى جاء الإسلام وأعاد لها احترامها وقدسيتها ".
وقالت زكية جربان، ممثلة مجموعة رؤى القيادية :" أولا لا شك أن هذا النشاط عاد بالفائدة الكبرى على نساء القرية، ونحن في مجموعة رؤى نرى أنه من الضروري تزويد النساء وتثقيفهن في كافة المجالات ومن ضمنها المجال التراثي الذي يعتبر احد أهم أهداف مجموعة رؤى التي تصبو لإقامة أول مركز تراثي في القرية، وبمناسبة يوم المرأة العالمي أتمنى أن يكون للمرأة العربية يوم عربي على الأجندة العربية تكرس فيه فعاليات مساندة لكفاح المرأة الذي يجب أن يشارك الرجل فيه بغية رفع مستواها في كافة النواحي".
هذا واختتم الحفل بكلمة رئيس اللجنة الشعبية من اجل جسر الزرقاء، الصحفي سامي العلي الذي رحب بالنساء وحياهن أجمل تحية متعهدا بأن تواصل اللجنة الشعبية العمل على تعزيز مكانة المرأة الجسراويه ودعمها ورفع مستواها إضافة إلى تمكينها في كافة مناحي الحياة ومشيرا أن هذا النشاط هو غيض من فيض النشاطات والفعاليات التي تنوي وتخطط اللجنة الشعبية تنظيمها وعقدها من اجل المرأة في القرية". 



 

 



مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
249885.55
BTC
0.51
CNY