الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 18:02

غنايم: قانون النكبة ولد من رحم عقلية عنصرية تريد مصادرة الرواية الفلسطينية

كل العرب
نُشر: 17/03/10 11:12,  حُتلن: 14:16

* مشروع القانون يعمل على تغريم كل مؤسسات جماهيرية تعمل على إلغاء قيام دولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية

* هذا القانون ولد من رحم عقلية عنصرية تريد مصادرة الرواية العربية الفلسطينية وتريد فرض الرواية اليهودية الصهيونية لأحداث النكبة

- غنايم:

* من يصادر روايتي يريد مصادرتي وطردي من البلاد

* نكبة الشعب الفلسطيني هي حقيقة لا يمكن أن يلغيها أو يتجاهلها أي قانون

صادق الكنيست بالقراءة الأولى، وبتأييد 15 عضو كنيست ومعارضة 8، على "مشروع قانون النكبة" الذي تقدم به عضو الكنيست عن حزب "إسرائيل بيتنا" أليكس ميلر، والقاضي بتغريم كل مؤسسة جماهيرية تحيي ذكرى يوم النكبة بمبلغ يصل إلى عشرة أضعاف الكلفة التي أنفقتها هذه المؤسسة لإحياء الذكرى. وبحسب مشروع القانون فإن كل مؤسسة جماهيرية تخالف هذا القانون مرة ثانية خلال فترة ثلاث سنوات يتم تغريمها بغرامة مضاعفة.


مسعود غنايم

ولم يتوقف مشروع القانون عند تغريم إحياء الذكرى من قبل المؤسسات الجماهيرية، بل تغريم كل مؤسسات جماهيرية تعمل على إلغاء قيام دولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية، وتدعم صراعا مسلحا أو إرهابا ضد الدولة، وتحرض للعنصرية أو تمس باحترام علم الدولة ورموزها. ومن الجدير ذكره أن اقتراح القانون الأولي الذي قدمه حزب "إسرائيل بيتنا" كان يقضي بالسجن ثلاث سنوات لكل شخص يقوم بإحياء النكبة، لكن الحزب تراجع عن هذا البند بسبب الاعتراضات الشديدة على مشروع القانون.

مواطنتي كعربي في هذه الدولة لا تعني أن أتبنى الرواية اليهودية والصهيونية
وكان عضو الكنيست عن الحركة الإسلامية مسعود غنايم (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير) قد رفض هذا القانون جملا وتفصيلا، سواء بصيغته المعدلة أم بصيغته الأصلية، حيث قال في خطابه في الهيئة العامة للكنيست أثناء التداول في مشروع القانون وقبل التصويت عليه، أمس الثلاثاء: "إن هذا القانون ولد من رحم عقلية عنصرية تريد مصادرة الرواية العربية الفلسطينية، وتريد فرض الرواية اليهودية الصهيونية لأحداث النكبة عام 1948. إن من يصادر روايتي يريد مصادرتي وطردي من البلاد. إن نكبة الشعب الفلسطيني هي حقيقة لا يمكن أن يلغيها أو يتجاهلها أي قانون، ومواطنتي كعربي في هذه الدولة لا تعني أن أتبنى الرواية اليهودية والصهيونية وأن ألغي روايتي الفلسطينية أو ألغي مشاعري وأفكاري تجاه تاريخي الخاص".

 هذا القانون كغيره من القوانين التي خرجت من رحم حزب "إسرائيل بيتنا"
وأضاف النائب غنايم موجها كلامه لأعضاء الكنيست اليهود: "في دولة ديمقراطية طبيعية يعملون على تشجيع الحوار بين الروايات، ويسمحون للأقلية بالتعبير عن رأيها ومشاعرها تجاه تاريخها على الأقل، لكن القانون الحالي يريد معاقبة الأقلية العربية الفلسطينية لأنها تتجرأ على التعبير عن أفكارها ومشاعرها. إن هذا القانون كغيره من القوانين التي خرجت من رحم حزب "إسرائيل بيتنا" هدفها أن تبقى هذه البلاد بيتكم فقط، وأن تطرد الآخرين أصحاب الأرض الأصليين من منازلهم".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
220548.50
BTC
0.52
CNY