الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 17:02

كلية سخنين تشارك في اليوم الدراسي: تغيرات لدى المواطنين العرب في اسرائيل

كل العرب
نُشر: 16/03/10 16:03,  حُتلن: 14:43

- د. محمود خليل:

* تدعيم التعليم الأكاديمي العربي يقلص من خروج أعداد كبيرة من الطلاب إلى خارج البلاد

* عملية تدعيم التعليم الأكاديمي العربي في البلاد تستوجب إقامة جامعة عربية تمكن الطلاب من الانخراط في تعليم أكاديمي عربي في البلاد

شاركت كلية سخنين لتأهيل المعلمين في اليوم الدراسي الذي عقد مؤخراً في معهد فان لير بعنوان "تغيرات لدى المواطنين العرب في إسرائيل: بين التحييد للاعتراف والمشاركة"، حيث شارك د. محمود خليل رئيس كلية سخنين لتأهيل المعلمين، والمحاضر في كلية سخنين يونس أبو الهيجا في جلسة بعنوان "التحييد والاحتواء في التعليم العالي لدى المواطنين العرب: تحديات وإسقاطات"، متطرقاً د. محمود خليل إلى احتمالات إقامة جامعة عربية أولى في البلاد وعارضاً الانجازات الأكاديمية والتربوية لكلية سخنين كنموذج لهذه الجامعة بعد تحقيق الكلية لقفزات نوعية في المجالات الأكاديمية والتربوية والبنيوية، لا سيما أن الكلية تنشط في موقع جغرافي تقطنه الأغلبية العظمى من المواطنين العرب في البلاد.


د. محمود خليل

حول هذا الموضوع قال د. محمود خليل: "أن عملية تدعيم التعليم الأكاديمي العربي في البلاد تستوجب إقامة جامعة عربية تمكن الطلاب من الانخراط في تعليم أكاديمي عربي في البلاد وتقلص من خروج أعداد كبيرة من الطلاب إلى خارج البلاد.
يأتي هذا اليوم الدراسي عشية صدور كتاب المجتمع العربي في إسرائيل العدد الثالث: السكان، المجتمع والاقتصاد والذي قام بتحريره بروفيسور راسم خمايسي المحاضر في جامعة حيفا وعضو المجلس الأكاديمي في كلية سخنين والذي أشرف على تنظيم هذا اليوم الدراسي، كما وقام الإحصائي رمسيس غرة بالتحرير الإحصائي لهذا الكتاب.


 

مقالات متعلقة