الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 13:01

معًا تبادر لمشروع التوعية للحقوق في العمل في المدارس الثانوية بالقدس

كل العرب
نُشر: 16/03/10 16:00,  حُتلن: 09:30

* معًا هي جمعية نقابية تهدف للدفاع عن حقوق العمال والعاطلين عن العمل

* المشروع يأتي بعد ان وجدت الجمعية حاجة ماسة لتوعية الشباب لحقوقهم في العمل

اختتمت جمعية معًا النقابية مؤخرا مشروع "التوعية للحقوق في العمل" في مدرسة "اليتيم العربي" الصناعية الثانوية، وقد استفاد من المشروع نحو 280 طالبا. كما تم تمرير المشروع في مركز التأهيل المهني التابع ل"جمعية الشابات المسيحية" واستفادت منه نحو 90 طالبة في مجال السكرتارية والصحة الاجتماعية. وتقوم جمعية معًا هذه الايام بتمرير المشروع لطلاب الحوادي عشر في مركز التدريب المهني "اللوثري"، والذي كان شارك في المشروع في العام المنصرم ايضا واستفاد منه نحو 220 طالبا.

يأتي المشروع بعد ان وجدت الجمعية حاجة ماسة لتوعية الشباب لحقوقهم في العمل، خاصة انهم يعتبرون الشريحة الاكثر تعرضا للاستغلال في مكان العمل، خاصة على ضوء البطالة والازمة الاقتصادية. يشتمل المشروع على توعية للحقوق الاساسية في العمل حسب قانون العمل الاسرائيلي المطبق في منطق القدس ايضا، ومن ذلك مثلا الحد الادنى للاجور، التأمين التقاعدي، تركيبة قسيمة الاجر (تلوش)، الحقوق الاجتماعية مثل الاجازات المرضية والسنوية، الاعياد، الاستجمام، التعويضات وغيرها.
في استطلاع للرأي أجرته الجمعية بين بعض الطلاب والطالبات الذين شاركوا في الدورة، تبين ان نحو 90% منهم أبدوا رضاهم عن الدورة، وعن أهمية المعلومات الواردة فيها. كما طلب 85% التعمق في بعض المواد وخاصة التأمين التقاعدي وتركيبة قسيمة الاجر.

يذكر ان معًا هي جمعية نقابية تهدف للدفاع عن حقوق العمال والعاطلين عن العمل، وتدير مركزا في القدس الشرقية منذ عام 2000، تقدم فيه الخدمات القانونية للجمهور الفلسطيني من المشورة وحتى التمثيل القضائي في قضايا العمل ازاء المشغلين الاسرائيليين والمؤسسات الاسرائيلية سواء مكتب العمل، التأمين الوطني او شركة "أمين". الجمعية لها خمسة فروع اخرى في انحاء البلاد ومركزها الرئيسي في الناصرة.

مقالات متعلقة