الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 16:01

بعد توبيخ هيلاري كلينتون لنتنياهو جورج ميتشيل يؤجل زيارته إلى المنطقة

كل العرب
نُشر: 16/03/10 09:05,  حُتلن: 11:15

* إسرائيل حليف استراتيجي للولايات المتحدة وستبقى كذلك رغم الأزمة القائمة حاليا بين البلدين بسبب الاستيطان في القدس الشرقية

* واشنطن تنتظر ردا رسميا من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بشأن البناء الاستيطاني في القدس.إلا أنه امتنع عن التعليق

قرر المبعوث الامريكي جورج ميتشل تأجيل زيارته للمنطقة التي كانت متوقعة هذا الاسبوع بسبب التوتر في العلاقات الثنائية مع اسرائيل بعد أن قامت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون مؤخراً، بتوبيخ رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو في إتصال هاتفي معه.


من اليمين: نتنياهو- ميتشيل

وقد أعلن مسؤول في واشنطن الليلة الماضية مشيراً إلى عدم تحديد موعد جديد لزيارة ميتشيل المرتقبة، وقالت مصادر في ديوان رئاسة نتنياهو انه اذا لم تحل الازمة الراهنة بين اسرائيل والولايات المتحدة فما من جدوى في زيارة المبعوث ميتشل في الوقت الراهن.
وكان المتحدث باسم الخارجية الامريكية فيليب كراولي أكد ان واشنطن تنتظر ردا رسميا من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بشأن البناء الاستيطاني في القدس.إلا أنه امتنع عن التعليق على الملاحظات التي أدلى بها رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو وقال فيها إنه يؤيد ويدعم عمليات الإستيطان.

إسرائيل حليف استراتيجي للولايات المتحدة
وفي الوقت ذاته، أكدت وزارة الخارجية الأميركية، أن إسرائيل "حليف استراتيجي للولايات المتحدة وستبقى كذلك" رغم الأزمة القائمة حاليا بين البلدين بسبب الاستيطان في القدس الشرقية.

خطر العلاقات
في السياق ذاته، قالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون إن قرار إسرائيل بناء وحدات سكنية جديدة في القدس الشرقية يعرض المفاوضات غير المباشرة مع الفلسطينيين للخطر، في وقت أكد فيه رئيس الحكومة الإسرائيلية أن عمليات البناء مستمرة.
وأضافت أشتون خلال زيارتها للقاهرة حيث ألقت كلمة في مقر جامعة الدول العربية، أن "القرارات الإسرائيلية الأخيرة بخصوص تشييد وحدات سكنية جديدة في القدس الشرقية تقوض الاتفاق المؤقت لبدء محادثات تقريبية."

أزمة العلاقات الاسرائيلية الامريكية
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اعرب خلال جلسة عقدتها كتلة الليكود في الكنيست، مساء أمس الأثنين عن تمسكه بموقفه القاضي باستمرار البناء الاستيطاني في القدس الشرقية، وذلك على الرغم مما يشاع عن ازمة في العلاقات الاسرائيلية الامريكية.
ولم يستثن نتنياهو الضفة الغربية حيث قال، ردا على سؤال وجهته عضو الكنيست تسيفي حطوبيلي حول مصير البناء في الضفة الغربية بعد انقضاء فترة التجميد التي اعلنتها الحكومة والمقرر ان تستمر حتى أيلول القادم، "البناء في الضفة الغربية سيستمر ايضا وان قرار المجلس المصغر المتوقع في شهر سيبتمبر والقاضي بانهاء فترة تجميد البناء ملزم".
وفيما يتعلق بالاحياء الاستيطانية المقامة في القدس الشرقية اكد نتنياهو بان حي رمات شلومو الاستيطاني سيبقى تحت السيادة الاسرائيلية حتى بعد الحل النهائي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
241047.67
BTC
0.53
CNY