الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 06:02

سفينة نوح الجديدة تثيرغضب المسلمين


نُشر: 04/11/07 07:55

 أثار الفيلم الأمريكي (سفينة نوح evan almighty ) الذي يعرض حاليا في صالات السينما الأمريكية جدلا كبيرا بسبب جرأته في تناول علاقة الإنسان بالله؛ الأمر الذي قد يغضب المسلمين إذا ما تم عرض الفيلم في الدول العربية والإسلامية. وهذه ليست المرة الأولى التي تخوض فيها هوليوود هذه النوعية من الموضوعات الشائكة دينيا، فقد سبق أن تناولتها في أفلام عديدة، سواء تلك التي تعرض لقصص الأنبياء والرسل مثل "الوصايا العشر" للمخرج سيسيل دي ميل، أو تلك التي تتناولها بشكل كوميدي مثل فيلم "زوجة الكاهن" الذي قامت ببطولته المطربة ويتني هيوستن والنجم الأسمر دينزل واشنطون.


وإلى هذه الفئة الأخيرة، ينتمي فيلم "evan almighty" الذي يعد الجزء الثاني من فيلم "bruce almighty" الذي قام ببطولته النجم الكوميدي الأمريكي جيم كاري عام 2003 وشاركه البطولة الممثل المخضرم مورجان فريمان.
ولعب كاري في هذا الفيلم دور بروس، الشاب الأمريكي الذي يعمل في إحدى المحطات التلفزيونية كمراسل للنشرة الجوية، لكنه يواجه صعوبات كثيرة في عمله وفي حياته يلوم عليها القدر، وحين تتأزم الأمور وتصل إلى حد فصله من عمله فإنه يخاطب الله في لحظة غضب قائلا "لماذا تفعل هذا بي"؟. ولكن المفاجأة التي لم يتوقعها بروس هو أن الله يستجيب لدعائه ويمنحه قوى خارقة، وفي حين يستعملها بروس لتحسين وضعه وحياته، يدرك في نهاية الأمر أنه لم يستعملها بشكل جيد، فقد أسعدته هو فقط، وأتعست العشرات. وفي الجزء الجديد من الفيلم، يلعب صُنَّاعُهُ على التيمة نفسها "علاقة الإنسان بالخالق" لكن بشكل مختلف، حيث عهد المخرج توم شدياق وهو مخرج الجزء الأول ببطولة هذا الجزء للممثل الكوميدي ستيف كاريل، والذي لعب دورا صغيرا في الجزء الأول وهو دور المذيع المنافس لبروس.



وبدا عرض الفيلم صالات السينما في الولايات المتحدة في شهر تموز الماضي وحقق في أول أسبوع لعرضه حوالي 31 مليون دولار وشاهده الجمهور الأمريكي في ما يقرب من 3 آلاف صالة عرض. ورغم أن الفيلم لم يعرض في صالات السينما في العالم العربي، إلا أنه قوبل بمشاعر من الرفض في مناطق متفرقة من العالم الإسلامي. ففي ماليزيا على سبيل المثال، طالب نواب في البرلمان الماليزي بمنع عرض الفيلم في بلادهم، بسبب تعرضه لمواضيع حساسة بالنسبة للعقيدة الإسلامية، وخاصة تلك المتعلقة بالذات الإلهية. ومن المتوقع أن يتم رفض الفيلم أيضا في الدول العربية بسبب حساسية موضوعه والشاهد على ذلك هو أن الجزء الأول "Bruce almighty" لم يعرض في صالات السينما العربية منذ إنتاجه وحتى اليوم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
235908.14
BTC
0.51
CNY