الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 04:01

ألطيبي:نزُِف بشرى إعفاء خريجي المهن الطبية المساندة من الإمتحان بأثر رجعي

كل العرب
نُشر: 15/03/10 17:10,  حُتلن: 20:38

* اجتماع مصغر بحضور ألطيبي وليتسمان وشيلي يحيموفيتش وارييه الداد تم فيه إقرار هذه التفاهمات ،والتصويت عليها في لجنة العمل بالقراءتين الثانية والثالثة

* الطلاب الذين سيتخرجون او تخرجوا بعد تاريخ 31/1/2009 سواء تعلموا في كليات البلاد او خارج البلاد فإنهم ملزمون منذ اليوم بالإمتحان إسوة بسائر المواضيع الطبية وغيرها المتبعة في اسرائيل

أنهت لجنة العمل والصحة والرفاه الإجتماعي البرلمانية اجتماعاً خاصاً لها اليوم بمبادرة عضو الكنيست أحمد الطيبي، رئيس كتلة القائمة الموحدة والعربية للتغيير، شارك فيه نائب وزير الصحة يعقوب ليتسمان، وصوتت عملياً على إعفاء خريجي المهن الطبية المساندة من الإمتحان الذي كان فُرض عليهم بأثر رجعي خمس سنوات، وينص القرار على التالي :



1. خريجو البلاد في مواضيع المهن الطبية المساندة العلاج الوظيفي، العلاج الطبيعي، التغذية ، السمع والنطق، إضافة الى الإجرام، معفيون من الإمتحان.
2. اما الخريجون من كليات وجامعات خارج البلاد في هذه المواضيع فهم معفيون من الامتحان اذا أثبتوا أنهم عملوا لمدة سنة كاملة بوجود مسؤول عنهم في مكان العمل يحمل شهادة وترخيصاً معترفاً به من قبل وزارة الصحة في واحد من هذه المواضيع.
3. من لا تتوفر فيه هذه الشروط سيحصل على تصريح عمل مؤقت لمدة ثلاث سنوات منذ اليوم لتمكينه من القيام بالعمل سنة كاملة بوجود مسؤول مرخّص إلا أن عليه ان يتقدم بطلب الى وزارة الصحة وقسم الترخيص للمهن الطبية حتى تاريخ 1532011 ، ( أي سنة واحدة منذ اليوم ، تاريخ قبول القانون ).
أما الطلاب الذين سيتخرجون او تخرجوا بعد تاريخ 31/1/2009 سواء تعلموا في كليات البلاد او خارج البلاد فإنهم ملزمون منذ اليوم بالإمتحان إسوة بسائر المواضيع الطبية وغيرها المتبعة في اسرائيل.
وكانت اتصالات قد جرت في الأسابيع الاخيرة آخرها اجتماع مطول بين الدكتور أحمد ألطيبي ونائب وزير الصحة ليتسمان ليلة أمس، تم التوصل فيه الى اتفاق بإعفاء الطلاب من الامتحان بأثر رجعي، مع العلم بأن كل من يريد ان يتقدم للإمتحان بمحض إرادته فإنه يستطيع ان يفعل ذلك بدلاً من سنة من العمل تحت مسؤول مرخص. ، ويسري القانون على الخريجين من تارخ 31/1/2009 سواء من خارج البلاد او داخلها.
ثم عقد اجتماع مصغر بحضور ألطيبي وليتسمان وشيلي يحيموفيتش وارييه الداد تم فيه إقرار هذه التفاهمات ،والتصويت عليها في لجنة العمل بالقراءتين الثانية والثالثة، على ان يتم التصويت عليها يوم الثلاثاء في الجمعية العامة للكنيست.
وقال نائب الوزير ليتسمان في الجلسة التحضيرية : النائب الطيبي عنيد وعنيد جدا وانا أريد ان انتهي منه ومن عنده ولكن مطلبه صحيح وعادل ، وأنا أقول لك ( متوجهاً للطيبي ) انني تابعت عملك في هذا القانون وأشكرك وأقدر اهتمامك بجمهورك بهذا الشكل ).



وقال ألطيبي: لقد ثبت ان إصرارنا وموقفنا كان صادقاً منذ البداية والنضال العنيد أثمر امام الرفض الدائم الذي أظهره عضو الكنيست ارييه الداد من الاتحاد الوطني الذي حاول ان يعرقل هذا الانجاز.
نحن وضعنا امام أعيننا وبشكل أساسي مصلحة المريض والمعالج الى جانب مصلحة الخريجين وعائلاتهم وكنا أول من نجح في سن قانون تنظيم المهن الطبية المساندة، وكان درة التارج في انجازاتنا ، ونحن سعداء بهذا النجاح الجديد بإزالة هذه العقبة لمن عملوا بصدق في مواضيع اختصاصهم.
وتعقيباً على هذا القرار قال ايمن صلاح كناعنة خريج علاج طبيعي من الاردن: نحن سعداء بهذا القرار الذي جعل الصورة واضحة امامنا ، والمسؤولية الآن على الخريجين الجدد أن يثبتوا جدارتهم. كما نوجه شكرنا للنائب ألطيبي على الدعم المتواصل ومسيرة العطاء التي لم تنته منذ تخرجنا حتى اليوم.
ربيع ملحم خريج علاج طبيعي من الاردن: ان هذا الإنجاز للنائب ألطيبي ألغى التمييز ضدنا وارجع لنا حقنا ولدينا رضى تام على ما حققه من أجلنا على أمل أن تقوم الوزارة الآن بدورها بأسرع ما يمكن لإستكمال المراحل البيروقراطية.
أما البروفيسور رياض اغبارية، رئيس قسم الصيدلة في جامعة بن غوريون والذي واكب قانون المهن الطبية على طول الطريق ، فأعرب عن شكره للنائب ألطيبي على هذا الإنجاز قائلاً انه يثمّن جهوده وإصراره وهي خطوة ممتازة ومباركة.
من الجدير ذكره ان الدكتور الطيبي يعمل على هذا القانون ونواب اخرون منذ فترة طويلة, ويعتبر من اهم وابرز انجازاته البرلمانية.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
222617.69
BTC
0.51
CNY