الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 16:01

كلينتون توبخ نتنياهو: حكومتك تعرض أمريكا للخطر بتقاعسها بدعم السلام

كل العرب
نُشر: 13/03/10 12:20,  حُتلن: 14:03

* كلينتون أبلغت نتنياهو أن الاعلان الاسرائيلي اشارة سلبية للغاية بشأن نهج اسرائيل تجاه العلاقات الثنائية وقوضت الثقة في عملية السلام

* المجموعة الرباعية وافقت على مراقبة التطورات عن كثب في القدس ومواصلة بحث اتخاذ خطوات اضافية ربما تكون لازمة لمعالجة الوضع على الارض

حذرت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الجمعة من أن حكومته تعرض العلاقات مع الولايات المتحدة للخطر بتقاعسها عن اتخاذ خطوات حقيقية تجاه محادثات السلام بالشرق الاوسط التي جرى الاتفاق على استئنافها.
واتصلت كلينتون هاتفيا بنتنياهو وعبرت عن خيبة أملها ازاء اعلان اسرائيل يوم الثلاثاء خطة بناء استيطاني جديدة في اجراء سبب حرجا بالغا لجو بايدن نائب الرئيس الامريكي الذي كان يزور اسرائيل. وألقى الاعلان بظلال من الشك على خطط لبدء محادثات غير مباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين.

وقال بي. جي كرولي المتحدث باسم الوزارة في مؤتمر صحفي ان كلينتون أبلغت نتنياهو أن الاعلان الاسرائيلي "اشارة سلبية للغاية بشأن نهج اسرائيل تجاه العلاقات الثنائية ... وقوضت الثقة في عملية السلام". وأضاف "قالت الوزيرة انها لم تفهم كيف حدث ذلك لا سيما في ضوء التزام الولايات المتحدة القوي تجاه أمن اسرائيل. "أوضحت أنه ينبغي للحكومة الاسرائيلية أن تظهر من خلال أفعال محددة وليس الاقوال فقط أنها ملتزمة تجاه هذه العلاقة وتجاه عملية السلام".
واصدرت المجموعة الرباعية للوساطة من اجل احلال السلام في الشرق الاوسط والتي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا ادانة من جانبها يوم الجمعة لخطة المستوطنات وقالت انها ستقيم الوضع خلال اجتماع كان مقررا من قبل في موسكو الاسبوع المقبل.
واضافت المجموعة في بيان دون تقديم تفصيلات اخرى ان "المجموعة الرباعية وافقت على مراقبة التطورات عن كثب في القدس ومواصلة بحث اتخاذ خطوات اضافية ربما تكون لازمة لمعالجة الوضع على الارض".

توبيخ نتنياهو
وجاء توبيخ كلينتون لنتنياهو في نهاية أسبوع من التوتر بين الولايات المتحدة واسرائيل التي أعلنت يوم الثلاثاء أنها تخطط لبناء 1600 وحدة سكنية استيطانية جديدة في منطقة بالضفة الغربية المحتلة ضمتها للقدس. واثار الاعلان غضب القيادة الفلسطينية في الضفة الغربية والتي هددت بالانسحاب من المحادثات غير المباشرة مع اسرائيل التي تتوسط فيها الولايات المتحدة على أمل أن تكون خطوة أولى تجاه استئناف مفاوضات سلام كاملة بعد توقفها منذ أكثر من عام. وأحرج الاعلان أيضا بايدن الذي جدد الدعوة الى المحادثات رغم مطالب فلسطينية بأن تلغي اسرائيل أولا مشروع البناء الاستيطاني.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
241047.67
BTC
0.53
CNY