الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 12:02

حوار ايجابي وبناء بين عباس واولمرت


نُشر: 04/10/07 07:18

انهيا رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس مباحثاتهما في القدس بحضور وفدي المفاوضات من الجانبين.
وقال ديفيد بيكر المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية إن المناقشات التي جرت بين رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس "خلقت جوا من الايجابية تمهيدا للمؤتمر الدولي المزمع".  وأوضح المكتب أنّ الزعيمين عقدا اجتماعا على انفراد استغرق ساعة في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.



وتركزت المباحثات على محاولة لصياغة تصور لـ"إعلان مشترك" حول القضايا الرئيسية في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لتقديمه في ختام مؤتمر السلام الذي كان دعا إليه الرئيس الأميركي في الخريف المقبل.
وذكرت صحيفة هآرتس ان نقطة الخلاف بين الزعيمين تتعلّق بصيغة البيان حيث أنّ أولمرت يفضّل صيغة "فضفاضة" فيما يصرّ عباس على صيغة محددة "لإطار عمل" يتضمن جدولا زمنيا لمحادثات الوضع النهائي.
وفي سياق متصل نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصدر فلسطيني وصفته بالرفيع تأكيده أن قيادة فتح وحماس استجابت للجهود المصرية التي تسعى لرأب الصدع بين شقي الصراع الفلسطيني وأعلنت موافقته المبدئية لإجراء مفاوضات سرية في القاهرة. الأمر الذي نم شـأنه أن ينسف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، حيث تعتبر الحكومة الإسرائيلية أهم شروطها لإجراء حوار مع عباس هو مواصلة نبذ حماس.

مقالات متعلقة