الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 17:02

ممدوح اغبارية رئيس الاتحاد القطري

محاسن ناصر مراسل
نُشر: 04/10/07 11:55

انتخاب ممدوح اغبارية من التجمع رئيسا للاتحاد القطري الطلابي

الجبهة الطلابية: "هناك تهميش لدورنا رغم كوننا الكتلة الاكبر"


انتخب ممدوح اغبارية، ممثل التجمع الوطني الديمقراطي في الاتحاد القطري لطلاب الجامعيين العرب في البلاد، رئيسا للجنة القطرية، بعد ان تم انتخابه من قبل ممثلي الأحزاب باستثناء ممثلي الجبهة الذين عارضوا وامتنعوا عن التصويت.


وقد  جرت الانتخابات اليوم الاربعاء في  مقر جمعية  بلدنا في حيفا. ومن الجدير بالذكر ان هذه هي المرة الاولى منذ  أكثر من 30 عاما لا ينتخب بها ممثل الجبهة رئيسا للجنة القطرية.
وفي السنوات الخمس الاخيرة توقف نشاط اللجنة لعدم وجود حركة طلابية منتظمة في جامعتي القدس وتل ابيب، الامر الذي  تغير هذه السنة بعد  اجراء الانتخابات فيها. وكان  اخر من شغل منصب رئيس اللجنة فادي يونس.



ويبدو ان التحالف الطلابي الجديد بين التجمع الديمقراطي والحركة الإسلامية ممثلة بحركة "أقرأ " وممثل أبناء البلد، قلب موازين القوى في اللجنة بالرغم من تمثيل ثمانية أعضاء للجبهة بها، تماما بحجم التمثيل عن التجمع الديمقراطي، اما الحركة الاسلامية " أقرأ " فلها اربعة اعضاء وابناء البلد عضوان.
وفي الانتخابات لتعيين رئيس جديد وسكرتير للجنة، شارك اربعة عشر عضوا, سبعة اعضاء عن التجمع الديمقراطي هم : ممدوح اغبارية , مروى عبيد, وافي نعامنة , من جامعة حيفا ورامي ناشف ومنار ذياب من جامعة تل ابيب وسيف خطيب وبوران سعدي من  جامعة القدس . اما  اعضاء حركة  "أقرأ" فقد صوت كل من: علي الحاج ومحمود لوباني وايمن  جبارين وعبد متاني من جامعة حيفا، اما ممثل ابناء البلد في الانتخابات فكان شهاب إدريس من  جامعة  القدس، وتغيبت الممثلة الأخرى عن أبناء البلد دينا خماسية عن الاجتماع وعن التصويت.



اما ممثلو الجبهة الذين حضروا فكانوا ليان فاهوم من جامعة حيفا وهناء محامين من جامعة القدس. وقد  صوت  لتعيين ممدوح اغبارية  12 عضوا(اعضاء التجمع وأقرأ وابناء البلد فيما عارض ممثلو الجبهة).
 وقد تم التصويت ايضا على منصب سكرتير اللجنة وتم انتخاب علي الحاج (أقرأ) سكرتيرا لها، بعد ان حظي بـ12  صوتا  مقابل امتناع عضوي الجبهة عن التصويت .



وخلال الاجتماع تم أيضا  تعيين  لجنة  تنفيذية  لتنسيق فعاليات  اللجنة القطرية وتم انتخاب كل من : ليان فاهوم وهناء محامين من الجبهة  الطلابية، ووافي نعامنة ومنار ذياب عن التجمع الديمقراطي، وشهاب ادريس عن ابناء البلد بالإضافة الى الرئيس المنتخب ممدوح اغبارية والسكرتير الجديد  للجنة علي الحاج.
وقد تم الاتفاق على اجتماع اول للجنة  المنتخبة بتاريخ 18/10 في جامعة تل ابيب لبحث عدة امور اهمها: تعيين لجان جديدة، وضع دستور جديد والعمل على اقامة انتخابات طلابية في جامعة بئر السبع والتخنيون، والعمل على اصدار نشرة  شهرية  باسم اللجنة الطلابية.


مروة عبد - التجمع الطلابي

الجبهة الطلابية: "هناك تهميش لدورنا رغم كوننا الكتلة الاكبر"

وقد عقبت الجبهة الطلابية على هذه النتائج في بيان وصل موقع العرب نسخة منه: "أصر تحالف التجمع والحركة الاسلامية على رفض مبادرة الجبهة لإقامة ائتلاف شامل في الاتحاد يضمن وحدة القوى السياسية وتعاونها للنهوض بالاتحاد القطري".
ومضى البيان " هنالك تهميش فظ واضح للكتلة الأكبر والقوة الأولى في الاتحاد، لا يخدم مصلحة الاتحاد ولا الطلاب العرب ويصب في خانة السعي وراء المصالح الضيقة، فقد حصلت الجبهة في الانتخابات للاتحاد القطري في الجامعات الثلاث على 1223 صوت، في حين حصل التجمع على  1030 صوت، أبناء البلد على 260 والحركة الإسلامية على 427 صوتاً.  يُذكر أن الجبهة الطلابية حصلت على 8 مقاعد كاملة في الانتخابات للاتحاد القطري في الجامعات الثلاث، بينما حصل التجمع الطلابي على 6 مقاعد، اقرأ - الحركة الإسلامية 4 مقاعد، وحركة أبناء البلد على مقعدين".
" وجاء ايضا: "إن إجراء انتخاب لهيئات تمثيلية ودستورية تحتاج إلى نتائج شرعية معترف بها دستورياً - أي هنالك نقاش حول عضوية ممدوح إغبارية، الرئيس المنتخب من قبل الكتل الثلاث في الاتحاد القطري. إن انتخاب الزميل ممدوح إغبارية رئيساً للاتحاد القطري عن كتلتي التجمع و"اقرأ" وبموافقة أبناء البلد، يضع علامات سؤال كبيرة حول شرعية الاتحاد القطري لعدم التزام الكتل الثلاث بدستور الاتحاد القطري للطلاب الجامعيين والذي وضعته الحركة الطلابية منذ فترة طويلة لتنظيم العمل داخل الهيئات، إن استثناء كتلة الجبهة، الكتلة الأكبر، هو ضربة موجعة وقاضية لشرعية الهيئات وشرعية رئاسة الاتحاد".


ممدوح أغبارية - رئيس الاتحاد القطري الجديد


منار ذياب - التجمع الطلابي


هناء محاميد - الجبهة الطلابية


ممدوح اغبارية وعلي الحاج سكرتير اللجنة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
237212.41
BTC
0.52
CNY