الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 20:01

لوابنه: ذكرى الشهداء تحولت لمهزلة

كتب: يوسف شداد
نُشر: 03/10/07 17:18

هلال لوابنه: "ما رأيناه في أحياء ذكرى شهدائنا عبارة عن مهزلة من صنع قياداتنا الفاشلة"
عبد عنبتاوي: "السجال الذي خلقه بعض اهالي الشهداء هو سابقة خطيرة في العمل السياسي تسيء لنا ولشهدائنا وللقضية التي سقطوا من اجلها"


وجه هلال لوابنه شقيق الشهيد اياد صبحي لوابنة من مدينة الناصرة الذي سقط برصاص رجال الشرطة وقوات الأمن في هبة القدس والاقصى في اكتوبر 2000، انتقادات شديدة اللهجة للجنة المتابعة والقيادات العربية متهما اياها بالتخاذل في قضية الشهداء الثلاثة عشر والتعامل معها من منطلق اعتبارات حزبية ضيقة.


هلال لوابنه

وفي حوار اجريناه مع هلال لوابنة في المقبرة الفوقا حيث توجه لزيارة ضريح شقيقه الشهيد في ذكرى هبة القدس والاقصى السابعة قال هلال لوابنه منتقدا: "هل يعقل أن يتلاشى تأثير قضية الشهداء بهذه السرعة وكأن لا أب لها ولا متابع؟" يقول هلال لوابنة متسائلا باستغراب ويضيف: "لقد أصبح واضحا كالشمس أنه لو كانت فعاليات الذكرى قريبة من موعد انتخابات الكنيست لكانت القيادات العربية قد جندت جماهيرها للخروج الى الشارع والتظاهر في يوم ذكرى سقوط الشهداء الابرار. لكن ما تراه في هذا اليوم هو الدليل على المهزلة الكبرى التي تحولت في هذا اليوم المقدس لأبناء شعبنا والذي يجب ان نرفع فيه معاناتنا جراء قتل ابنائنا برصاص رجال الشرطة. قياداتنا فاشلة واعطيها علامة عشرة على عشرة في كتابة الشعارات الرنانة، لكن شتان ما بين شعاراتهم وخطواتهم التي بالكاد تؤثر".
واختتم هلال لوابنة حديثه بسؤال وجهه الى رئيس لجنة المتابعة العاليا المهندس شوقي خطيب قائلا:" يا رئيس لجنة المتابعة..هل تحفظ عن ظهر قلب اسماء الشهداء الثلاثة عشر الذي سقطوا في احداث اكتوبر؟"


عبد عنبتاوي

تعقيب عبد عنبتاوي مدير مكتب لجنة المتابعة

اعتبر عبد عنبتاوي مدير مكتب لجنة المتابعة التهجم على لجنة المتابعة والقيادات العربية اساءة كبيرة للشهداء. وقال عنبتاوي في معرض رده على اقوال هلال لوابنة: "هنالك انتقادات خرجت عن سياقها وفقدت موضوعيتها وتحولت الى اساءة لكل الاطراف. في هذا العام كان قرار احياء الذكرى جماعيا سياسيا. اقولها للحقيقة والتاريخ إن شوقي خطيب تعامل برحابة صدر مفرطة ومبالغ بها مع تصريحات البعض".
ويرى عبد عنبتاوي بالسجال الذي خلقه بعض اهالي الشهداء "سابقة خطيرة في العمل السياسي تسيء لنا وللشهداء والقضية التي سقطوا من اجلها". ويختتم عنبتاوي حديثه بالقول :"لاهالي الشهداء مكانة خاصة يجب ان نحافظ ويحافظوا عليها دون الدخول الى معترك القرار السياسي".


والدا الشهيد اياد لوابنة - أمام النصب التذكاري لشهداء هبة الاقصى -الناصرة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244277.14
BTC
0.53
CNY