الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 21:01

على شرف يوم المرأة: التحرش الجنسي في العمل على سلم أولويات كيان

كل العرب
نُشر: 09/03/10 16:57,  حُتلن: 07:54

* ظاهرة التحرش الجنسي منتشرة بشكل كبير في مجتمعنا وخاصة في أماكن العمل 

- الحان نحاس-داود:
 
* كيان يتوجة في هذا اليوم الى رؤساء السلطات المحلية العربية لتعيين وتاهيل مسؤولات عن منع التحرش الجنسي لديهم
 
* نحن نرى في السلطات المحلية مصدرًا نموذجيًا للمشغّلين في المجتمع العربي، لكونها هيئة جماهيرية وتمثيلية في مجتمعنا، ونتوقّع منهم جميعا تطبيق أوامر القانون لمنع التحرّش الجنسيّ

في الأسبوع الذي يحتفل به العالم بالمرأة وانجازاتها لا زالت النساء تعانين من إشكاليات وعقبات جمة في مجالات عدة وخاصة في ميدان العمل. هذا العام ارتأى التنظيم النسوي كيان وضع آفة التحرش الجنسي على سلم أولوياته, بضمن سلسلة قضايا ملحة في هذا المجال.
حيث أن ظاهرة التحرش الجنسي منتشرة بشكل كبير في مجتمعنا وخاصة في أماكن العمل وذّلك لأسباب عدة ومنها: عدم توازن القوى بين المشغل والعاملة واستغلال النفوذ من طرف المسؤول المباشر عن العاملة أو رب العمل من جهة وخوف العاملة من فقدان لقمة عيشها إذا اشتكت من جهة أخرى.
تجدر الإشارة إلى انه في بحث علمي نشر مؤخرا في كلية "تل حي" أشارت المعطيات إلى أن 79% من النساء العزباوات و15% من المتزوجات يتعرضن لتحرش جنسي في مكان العمل، وأن 3% فقط يجرؤن على التقدم بشكوى ضد المتحرش.
كيان بدا معالجة هذه الآفة اثر شكاوى وصلت التنظيم قبل ما ينوف عن السنتين, خلالها عكف على العمل مقابل السلطات المحلية العربية لضمان تعيين مسؤولات عن منع التحرش الجنسي لديهم, بهدف تمكينهن من تلقى التوجهات بشأن التحرش الجنسي في أطار العمل ومعالجتها بشكل موضوعي ومهني ونشر نظام بهذا الخصوص لكافة العاملين. ذلك, إلى جانب تفعيل منتدى قطري للمسؤولات عن منع التحرش الجنسي من قبل السلطات المحلية الذي عقد لقاءه الأول في شهر نيسان 2009. اثر هذا النشاط ارتفع عدد السلطات التي عينت مسؤولة عن التحرش الجنسي من 40% إلى 60%, الأمر الذي تعتبره القيمات في تنظيم كيان انجازا أوليا يتطلب متابعة ومثابرة من قبل كافة الأطراف المعنية.
هذا الأسبوع وعلى شرف يوم المرأة العالمي قامت القيمات في تنظيم كيان بمتابعة نشاطهن في هذا المضمار من خلال حث ما تبقى من رؤساء السلطات المحلية, وتحديدا 40% منهم, على متابعة واجبهم القانوني بتعيين مسؤولات عن منع التحرش الجنسي لديهم.
في إجابة على سؤال حول تصدر موضوع التحرش الجنسي نشاطات كيان في يوم المرأة العالمي, قالت المحامية الحان نحاس-داود – مستشارة قانونية لدى تنظيم كيان:" أن كيان يتوجة في هذا اليوم الى رؤساء السلطات المحلية العربية لتعيين وتاهيل مسؤولات عن منع التحرش الجنسي لديهم وذلك لرفع مكانة العاملات وضمان اجواء عمل سليمة تمكن العملات من الاندماج بالعمل ورفع وعيهن بخصوص حقوقهن في مكان العمل. نحن نرى في السلطات المحلية مصدرًا نموذجيًا للمشغّلين في المجتمع العربي، لكونها هيئة جماهيرية وتمثيلية في مجتمعنا، ونتوقّع منهم جميعا, دون استثناء, تطبيق أوامر القانون لمنع التحرّش الجنسيّ، وخاصة تعيين مسؤولة عن التحرش الجنسي".
إلى جانب ذلك, يسعى كيان، لحث الجهات المسؤولة في الدولة على اتخاذ دور أكثر فعالية لدرأ هذه الآفة من حياتنا, من خلال مشاركة في لقاءات ونشاطات وأيام دراسية أولها مع وزارة الصناعة, التجارة والاستخدام واستمرارا مع نقابة المحامين، وذلك بمبادرة من ائتلاف جمعيات أهلية تعنى في مجال حقوق النساء ومنها: نقابة مراكز مساعدة الاعتداءات الجنسية, ماهوت وتموراه بإشراف ومساندة تنظيم شتيل المعني في توفير خدمات دعم واستشارة لمؤسسات العمل الأهلي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
233813.12
BTC
0.51
CNY