الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 05:02

مسعود غنايم يرافق أهالي فراضية المهجرة للاطلاع على مخطط توسيع كيبوتس "فرود"

كل العرب
نُشر: 09/03/10 13:05

* برزت معالم القرية الفلسطينية وسط المناظر الطبيعية الخلابة والمياه المتدفقة والطبيعة الساحرة

* التأكد من أن قسائم البناء التي ستقوم في المنطقة لا تعتدي على مقبرة القرية المهجرة التي لا تزال شاهدة على فلسطينية المكان

* د. غنايم قام بإجراء عدة إتصالات مع عدة جهات للتحقق من الأمر، حيث كانت له اتصالات مع جمعيات إسلامية فاعلة في قضايا الأوقاف والمقدسات لاطلاعهم على الموضوع

بادر عضو الكنيست عن الحركة الإسلامية مسعود غنايم (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير)، مطلع الأسبوع، إلى جولة ميدانية في قرية فراضية المهجرة بصحبة عدد من أهالي القرية الأصليين وبحضور عدد من مسؤولي وزارة الأديان وسلطة الآثار للاطلاع على مخطط توسيع كيبوتس "فرود" المقام على أراضي القرية المهجرة، والتأكد من أن قسائم البناء التي ستقوم في المنطقة لا تعتدي على مقبرة القرية المهجرة التي لا تزال شاهدة على فلسطينية المكان.



وكان عدد من أهالي قرية فراضية المهجرة، الذين يقطنون اليوم في قرية الرامة إلى الغرب من فراضية، قد أبدوا تخوفهم أمام عضو الكنيست غنايم خلال اجتماعهم به قبل نحو أسبوعين في القرية، من أن يقوم كيبوتس "فرود" ببناء قسائم سكن جديدة على حساب المقبرة الإسلامية، وطالبوه بالتدخل للتأكد من سلامة القبور وعدم اقتراب المخطط من قبور وعظام موتاهم.
وعلى الفور بادر عضو الكنيست غنايم بالاتصالات مع عدة جهات للتحقق من الأمر، حيث كانت له اتصالات مع جمعيات إسلامية فاعلة في قضايا الأوقاف والمقدسات لاطلاعهم على الموضوع، كما قام بإجراء اتصالات مع قسم الهندسة في كيبوتس "فرود" ومع المشرفين على المخطط في وزارة الإسكان في الشمال، ومع مسؤولي سلطة الأثار، حيث أكد له الجميع أن قسائم البناء الجديدة لا تطال المقبرة. لكن عضو الكنيست غنايم لم يكتف بذلك وطلب القيام بجولة ميدانية في المكان والتزود بخرائط المخطط للتأكد بشكل عيني وعلى أرض الواقع أن التوسعة لن تكون على حساب قبور المسلمين في المكان.
وقد شارك في الجولة من أهالي فراضية المهجرة الحاج ممدوح عطور (أبو الرايق) الذي كان عمره 7 سنوات عندما تم تهجيرالقرية، والأخ إبراهيم حسين. بينما شارك عن وزارة الإسكان في الشمال شلومه فايفلوفيتش، وعن سلطة الآثار دينا أفشالوم غورني مديرة منطقة الجليل الشرقي والجولان في السلطة، ونائبها شالوم شاكيد، وغلعاد مراقب منطقة الجليل الشرقي في سلطة الآثار، وعن كيبوتس "فرود" شارك مهندس الكيبوتس ميني عدي، وشارون مهندس مشروع التوسعة.
واتضح خلال الجولة أن الكيبوتس قد باشر بوضع علامات للبدء بمشروع توسعة وبناء مئات الوحدات السكنية الجديدة التي تمتد حتى تصل إلى حدود المقبرة بالضبط، لكنها لا تدخل إلى المقبرة.
وقد أحدثت الجولة غصة في نفوس أهالي القرية الأصليين وفي قلب عضو الكنيست غنايم، حيث برزت معالم القرية الفلسطينية وسط المناظر الطبيعية الخلابة والمياه المتدفقة والطبيعة الساحرة، وقد استولى عليها اليوم المستوطنون الذين جاءوا للسكن في كيبوتس "فرود".



وفي تعقيبه على هذه الجولة وعلى مخطط توسعة كيبوتس "فرود" قال د. غنايم: "إن الأهل المهجرين من فراضية والذين يسكنون اليوم في الرامة لا يجدون قسائم بناء لضمان مستقبل أبنائهم وأحفادهم، بينما الأراضي الخصبة والشاسعة التي كانوا يملكونها عام 1948 صودرت وأخذت بالقوة وإقيمت عليها الكيبوتسات والمستوطنات، ولكن على الرغم من ذلك هم حريصون على الدفاع عن مقبرة القرية وعن معالم القرية القديمة، وهذا يدل على مدى تمسكهم ببلدهم وأرضهم على الرغم من كل سنين التهجير والإبعاد".
وحول نتائج الجولة قال عضو الكنيست غنايم: "بعد اطلاعنا على مخطط توسعة البناء الذي تقوم به إدارة كيبوتس "فرود" ووزارة الإسكان تبيّن أن مقبرة القرية لا تدخل ضمن هذا المخطط، ولكني توجهت لوزارة الإسكان ولسلطة الآثار بضرورة بناء جدار حول المقبرة يضمن المحافظة عليها، حيث أبدت سلطة الآثار استعدادها للمساعدة في هذا المشروع".















مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
235772.54
BTC
0.51
CNY