الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 06:02

بيت جن: التماس للعليا ضد الهوائيات

حسام حرب
نُشر: 25/07/06 17:53

 ودعت الجماهير الغفيرة من اهالي بيت جن والمنطقة قبل اسبوع جثمان الشاب المرحوم هيثم مفيد صالح (20عاما) اثر مرض خبيث الم به. هذه الحادثة اعادت الى الاهالي ذكرى الجرح الدامي الذي ينزف منذ مدة، وبسببه فقدت القرية خيرة شبابها واهلها، الا وهي قضية الهوائيات التي نصبت في مواقع جبلية عدة في محيط القرية، مع الاخذ بعين الاعتبار الى ان في قرية بيت جن اكثر من مائة مريض بمرض السرطان.
ليس هذا فحسب فقد نصبت بعض الهوائيات على سطوح بعض المنازل في القرية، اراد اصحابها كسب بعض القروش، بل ان بعض الهوائيات نصبت على مقربة من مجمع مياه الشرب الرئيس المتواجد على قمة جبل حيدر. كما وضعت احدى الهوائيات الكبيرة والضخمة في الطريق المؤدي الى القرية في منطقة السهلة.
هذا الاسبوع قدم التماس الى المحكمة العليا لارغام تلك الشركات على اقتلاع الهوائيات ووضعها في اماكن بعيدة عن القرية وخاصة بيوت الازواج الشابة وبعيدا عن مجمع مياه الشرب واقتلاع الهوائيات الموجودة على سطوح البيوت.
الملتمسين وهم: فادي نفاع، وماضي مندوه، وكمال حلبي وبضمنهم والدين فقدا ابنيهما بعد ان الم بهما مرض السرطان، الوالد حسين سويد فقد ابنته نبيلة قبل سنة والوالد مفيد صالح والذي فقد ابنه هيثم قبل عدة ايام، وقائمة طويلة من اهالي القرية. وقد تم تقديم الالتماس ضد كل من شركات الهواتف الخليوية الاربعة، ووزارة حماية البيئة، ومجلس بيت جن المحلي وضد لجنة التنظيم والبناء معاليه نفتالي، بواسطة المحامين سمير زيدان، ود.شفيق مرعي، واماني مرعي تبرعا منهم.
في الالتماس المذكور طلب الملتمسون تقديم الاستيضاحات حول السبب في عدم نقل الهوائيات الى اماكن بعيدة عن محيط القرية، وفق ما ينص عليه قانون تخطيط الخارطة التفصيلية القطرية (تاما 36) والذي بموجبه توضع الهوائيات على بعد 100 متر على الاقل من حدود القسائم المعدة للبناء، خاصة وانه في الحي(حي المرج) الذي وضعت فيه الهوائيات اصيب اكثر من 40 مواطنا بمرض السرطان وبعضهم من زال على قيد الحياة، وما هو السبب من وراء وضع تلك الهوائيات في مناطق سكنية وعدم تطبيق لجنة التنظيم والبناء لقرار محكمة الصلح في نهريا والتي اصدرت اوامر الهدم، وما سبب موافقة وزارة حماية البيئة والمجلس المحلي على بناء تلك الهوائيات على مقربة من مجمع مياه الشرب.
المحامي سمير زيدان قال في حديث لـموقع "العرب":" في قرية بيت جن ومنذ عدة سنوات وضعت الهوائيات، خاصة على جبل حيدر احداها على مقربة من مجمع المياة وبين بيوت الازواج الشابة، والجدير بالذكر ان هذه الهوائيات لم تحصل على رخص البناء اللازمة، وفقط بعد تدخل المحاكم واصدار اوامر الهدم، بادرت تلك الشركات لاستصدار رخص البناء لفترات سابقة، انتشار الهوائيات زاد من قلق المواطنين خاصة وان نسبة المصابين بمرض السرطان في ازدياد مخيف ومقلق الامر لم يقتصر عند هذا الحد، شركات الهواتف الخليوية وضعت بعض الهوائيات في خزانات المياه على سطوح البيوت" واضاف المحامي زيدان : "الاتفاقيات التي ابرمت ما بين الشركات والاهالي الذين وافقوا على وضع الهوائيات على سطوح بيوتهم هي اتفاقيات باطلة.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
235908.14
BTC
0.51
CNY