الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 02:01

تجسيد حياة الثوار بمسرحية الحرية

كتب محمد محسن
نُشر: 02/10/07 15:27

"حرية" هو الاسم الذي أطلقة المخرج الفلسطيني ناظم الشريدي، من مدينة أم الفحم، على المونودراما المسرحية التي تروي قصة والده محمد يوسف الشريدي، الذي رحل في المملكة العربية السعودية أثناء سفره لأداء العمرة، قبل 15 سنة، فوري الثرى في مقبرة البقيع في المدينة المنورة . و"حرية" هو الاسم الذي كان المرحوم قد أطلقه على إحدى بناته، تيمناً بأغنية محمد عبد الوهاب "أحب عيشة الحرية" التي كان يردّدها الشريدي في زنزانات السجون الإسرائيلية التي أمضى فيها قرابة عقد من عمره، بسبب نضاله، كما يقول نجله المخرج ناظم الشريدي.في هذه الايام بدأ ناظم الشريدي بعرض مسرحية  "حرية" على خشبة العديد من المسارحن في البلاد،وذلك  بعد قرابة شهر من العرض الأول الذي أقيم على خشبة المسرح في مدينته أم الفحم، أثناء  مراسم إحياء مرور 15 سنة على رحيل والده. يشار الى انه كان من المقرر أن تشارك "حرية" في مهرجان المسرح الذي اقيم في مدينة عكا عن في الشهر الماضي، لكن المخرج شريدي والممثل المسرحي إياد شيتي، فوجئا بقرار تحييدها من المسابقة الرسمية.

 من خلال مسرحية "حرية" يجسد  ويتابع الشريدي تفاصيل المعاناة التي عاشها والده والآثار التي خلفتها في أسرته، اعتماداً على أقوال شهود جمعها من رفاق والده وأسرته، وتفاصيل عاشها شخصياً في طفولته.  ويؤكد ناظم الشريدي:" الهدف من هذا العمل هو تعريف الأجيال الصاعدة بهذا الموروث النضالي الملحمي لأبي فــي شكل خاص، ولمسيرة ســنوات الجمــر التي عاشها شعبنا الفلسطيني عموماً بدءاً من عهد الأتراك، مرورًا بالانتداب البريطاني ووصولاً لنكبة فلسطين ومن ثم ملاحقة إسرائيل الشيوعيين الأحرار وزجهم في السجون أبان الحكم العسكري في الخمسينات  الستينات، والتي دفع أبي ثمنها ثماني سنوات ونصف سنة من عمره في السجون الإسرائيلية". اللممثل إياد الشيتي من حيفا، قام  ببطولة المسرحية وحيداً، حيث  قام بتقديم  وعرض 25 شخصية مختلفة رافقت سيرة حياة المناضل الفحماوي.



محمد يوسف الشريدي اللاجئ من قرية اللجون المهجرة، كان من الثوار عمل تحت قيادة عز الدين القسام ، وفصائل الثوار الفحماويين الذين أشعلوا فتيل الثورة في أم الفحم واللجون ووادي عارة ضد الانتداب البريطاني والهجرة الصهيونية إلى فلسطين. ولم تهدأ شوكة الشريدي بعد النكبة، فخاض طوال فترة الحكم العسكري الذي فرضته إسرائيل على الأقلية العربية، نضالاً عنيداً في صفوف الحزب الشيوعي ضد التمييز والاضطهاد القوميين واعتقل مراراً في الزنازين  والسجون الإسرائيلية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
228403.27
BTC
0.51
CNY