الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 21:02

تقييم الإضراب العام وزخم العمل الأهلي في العدد السادس من مجلة قضايا جمعية

كل العرب
نُشر: 03/03/10 09:24,  حُتلن: 09:27

*العمل الجماعي هو أساس نجاح أي مشروع وطني في الداخل

* التقييم يعكس وجهات نظر وقراءات قائمة على التعددية الواسعة في مجتمعنا الفلسطيني والتي وجدت الصيغ الطوعية للتعبير عن تنوعها وتعدديتها الفكرية والاجتماعية والقيمية

أصدر "اتحاد الجمعيات العربية-اتجاه" العدد السادس من مجلة "قضايا جمعية-نشرة العمل الأهلي"، والذي يضمّ بين صفحاته مقالات ولقاءات ومواد إعلامية حول الإضراب العام والشامل للجماهير العربية في الذكرى التاسعة لانتفاضة القدس والأقصى، بالإضافة إلى أخبار وتقارير حول آخر وأهمّ مستجدات مشاريع وحملات العمل الأهلي الفلسطيني في الداخل.
في ملف قضية العدد، حول الإضراب العام، نشرت المجلة لقاء خاصًا مع السيّد محمد زيدان، رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، تحت عنوان "العمل الجماعي هو أساس نجاح أي مشروع وطني في الداخل"، كما نشرت مقالات لقيادات الأحزاب والحركات السياسية العربية، حيث شارك في العدد: الشيخ رائد صلاح (رئيس الحركة الإسلامية)، الكاتب محمد نفاع (الأمين العام للحزب الشيوعي)، السيّد واصل طه (رئيس حزب التجمع الوطني الديمقراطي)، النائب مسعود غنايم (القائمة العربية الموّحدة والعربية للتغيير). وشاركت في ملف قضية العدد السيّدة إيناس حاج الناشطة السياسية والمديرة المساعدة لمدى الكرمل-المركز العربي للأبحاث الاجتماعية التطبيقة. وفي ملف المقالات نشرت المجلة مقالاً للمحامي حسين أبو حسين، رئيس اللجنة التنفيذية لاتحاد الجمعيات العربية-اتجاه، تحت عنوان "بين الثابت الصهيوني والمتحوّل الديمغرافي"، يتناول تحليلاً لمفاهيم النظام السياسي في إسرائيل.

مواجهة التصعيد الإسرائيلي ضد الجماهير العربية في مهرجان الناصرة التحدي
محمد زيدان

تقييم الإضراب
حول سبب اختيار مجلة "قضايا جمعية-نشرة العمل الأهلي" موضوع تقييم الإضراب العام يكتب السيّد أمير مخول، مدير عام "اتجاه": "في الأول من تشرين أول 2009 صنعت جماهير الشعب الفلسطيني في الداخل حدثا هاما وفيه معالم لتحول نوعي في سلوكها وتعاملها مع ذاتها ومع التحديات التي تواجهها.. وقد قررنا في اتحاد الجمعيات العربية (اتجاه)، وبالتنسيق مع مكتب لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل، ومديره العام السيد عبد عنبتاوي، فتح صفحات مجلة "قضايا جمعية" لتقييم جماعي لهذه التجربة من التنظيم المجتمعي والكفاح الشعبي. يعكس التقييم وجهات نظر وقراءات قائمة على التعددية الواسعة في مجتمعنا الفلسطيني والتي وجدت الصيغ الطوعية للتعبير عن تنوعها وتعدديتها الفكرية والاجتماعية والقيمية وذات الوقت للالتزام بما يجمعها ويثبت وحدتها الوطنية الكفاحية. ونموذج العمل الجماعي ألتعددي هذا في الداخل قل نظيره في هذه الحقبة على الصعيد الفلسطيني العام وعلى صعيد الأمة العربية مما يزيد من أهمية استدامته وكذلك الاستفادة منه".

النشاط الأهلي الفلسطيني
كما نشرت مجلة "قضايا جمعية" في ملف "أخبار جمعية" عددًا من المواد الإعلامية الهامة التي تعكس زخم وتنوّع النشاط الأهلي الفلسطيني في الداخل خلال الأشهر الأخيرة. بالإضافة إلى الملفات الأخرى التي عوّدت المجلة قراءها على نشرها، مثل ملف "إصدارات جمعية" الذي تناول هذا العدد إصدار كتاب "دراسات" عن مركز "دراسات" و وبحث "الجمعيات النسوية الفلسطينية في مناطق 48" للباحثة جنان عبده، وإصدارات هامة أخرى. كما ركّز ملف "فوكوس" في العدد السادس بتوّسع على جمعيتين: جمعية سدرة النسائية في النقب والمنتدى العربي لجنسانية الفرد والأسرة في حيفا.

"قضايا جمعية-نشرة العمل الأهلي"؛ إشراف عام: أمير مخول، تحرير: إياد برغوثي، مراجعة لغوية ومساهمة في التحرير: محمد كيال، تصميم وإنتاج: وائل واكيم، وهي تصدر بدعم بدعم من المؤسستين الإسبانيتين: ACSUR-LAS SEGOVIAS , Agencia Española de Cooperación Internacional para el Desarrollo (AECID).  

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242325.96
BTC
0.53
CNY